عروس الجبل
Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors
  • روابط أخرى..

  • wifi-signals

    إصدارات الواي فاي المختلفة

    يعتبر الواي
    فاي (Wi-Fi) تكنولوجيا لاسلكية تستخدم لنقل البيانات عبر الموجات اللاسلكية. تتطور تقنية الواي فاي باستمرار، ولذلك توجد عدة إصدارات مختلفة منه. سنتناول في هذا المقال الفروق بين بعض الإصدارات الرئيسية للواي فاي.
    أولاً، لنتحدث عن إصدار الواي فاي 802.11b. كان هذا أحد أوائل إصدارات الواي فاي المتاحة للجمهور. يعمل على تردد 2.4 جيجاهرتز ويحقق سرعة نقل بيانات تصل إلى 11 ميجابت في الثانية. على الرغم من أنه قديم نسبيًا، إلا أنه لا يزال متوفر في بعض المنازل والمكاتب.
    تأتي الخطوة التالية بإصدار 802.11g. يتم استخدام نفس تردد 2.4 جيجاهرتز مثل الإصدار السابق 802.11b، ولكنه يوفر سرعة نقل بيانات أعلى تصل إلى 54 ميجابت في الثانية. هذا الإصدار أكثر توافقًا مع الأجهزة الحديثة ويمكن أن يدعم مدى أطول.
    ثم تأتي إصدارات الواي فاي 802.11n و 802.11ac. يمتلك كلا الإصدارين ميزات متقدمة مثل تقنية MIMO وزيادة سرعة النقل. يستخدم الإصدار 802.11n ترددات 2.4 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز ويوفر سرعات نقل تصل إلى 600 ميجابت في الثانية. من ناحية أخرى، يستخدم الإصدار 802.11ac فقط تردد 5 جيجاهرتز ويحقق سرعات نقل تصل إلى 1.3 جيجابت في الثانية.
    أخيراً، نتحدث عن إصدار الواي فاي الأحدث وهو 802.11ax أو ما يعرف بالواي فاي 6. يتمتع هذا الإصدار بمرونة أكبر وسرعة أعلى مقارنة بالإصدارات السابقة. يستخدم تقنيات متقدمة مثل القنوات العريضة وتقنية OFDMA لتحسين سعة الشبكة وزيادة كفاءتها.
    باختصار، تختلف إصدارات الواي فاي في التردد المستخدم وسرعة نقل البيانات. يمكن استخدام الإصدارات القديمة في الأجهزة القديمة، بينما يوفر الإصدار الأحدث سرعات أعلى وأفضل أداء للاستخدامات الحديثة. قد تكون متوافقة بعض الأجهزة مع عدة إصدارات، لذا تحتاج إلى التحقق من متطلبات الأجهزة قبل الاختيار.

    مواضيع ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    error: بإمكانك مشاركة هذا المحتوى عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

    هل ترغب بموافاتك بكل جديد؟