عروس الجبل
  • أقسام الموقع

    روابط أخرى..

    حسابك الشخصي

  • التفوق الدراسي بالمرحلة الابتدائية في ظل التقويم المستمر

    التفوق الدراسي والتقويم المستمر

    نواجه إشكالية في معرفة الطلاب المتفوقين في المرحلة الابتدائية في ظل التقويم المستمر والذي يحصل فيه معظم طلاب الفصل على مستوى 1 إلا من يقصر يعطى مستوى 4 وهم قليلون بل نادرون ، وفي هذه الحالة فكل من حصل على مستوى1 يعتبر متفوقاً سواءً أتقن المهارات من البداية أم تأخر ، فكان لزاماً البحث عن آلية أخرى لتمييز المتفوقين . العام الماضي في مدرسة حسان بن ثابت الابتدائية أتبعنا طريقة سؤال مربي الفصل للصفوف الدنيا ومعلمي المواد للصفوف العليا وذلك من قبل مدير المدرسة الذي يجمع الآراء ويصدر النتيجة ، ولكن هذه الطريقة لقيت معارضة من أولياء أمور الطلاب المستبعدين والحاصلين على مستوى 1 .

    العام الحالي أتبعنا طريقة أخرى وهي الاختبارات التحريرية في نهاية كل فترة لجميع المواد في ورقة واحدة لكل مادة سؤال واحد ويكون الترتيب حسب الدرجات الحاصل عليها الطالب ، ولكن هذه الطريقة لقيت انتقاد من أحد المشرفين التربويين بحجة أنها تخالف لائحة التقويم المستمر في إرجاعها لشبح الاختبارات التحريرية للطلاب وأيضاً لا تميز الطالب المتفوق بمصداقية .

    لهذا نريد من جميع التربويين الإدلاء بدلوهم في هذا الموضوع خدمة لأبنائنا الطلاب وتطويراً للعملية التربوية والتعليمية ،وإذا كان لديهم طرق أخرى فليطرحوها وصولاً للطريقة المثلى في ذلك .

    مواضيع ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    يسخدم هذا الموقع ادوات حماية من قوقل. سياسة الخصوصية و بنود الخدمة يتم تطبيقها.

    شارك هذا المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

    هل ترغب بموافاتك بكل جديد؟