عروس الجبل
  • أقسام الموقع

    روابط أخرى..

  • محافظة العارضة

    وجهات سياحية

    بحيرة السد

    تقع شمال غرب محافظة العارضة. وهي مصب تلتقي وتتجمع فيه مياه السيول. يقصدها الزوار من داخل المحافظة وخارجها للإستمتاع على ضفافها بمنظر المياه الصافية والشجيرات التي تحفها والحياة الفطرية التي تزخر بها. ينصح الزائر بزيارتها نهارا وأخذ مستلزماته معه نظرا لبعد البحيرة عن الخدمات. لمزيد من المعلومات شاهد هذا الفلم الوثائقي القصير.

    محافظة العارضة في جيزان بالمملكة العربية السعودية

    وادي جيزان

    هو أحد أودية تهامة جيزان في شبه الجزيرة العربية.  يبلغ طول الوادي 75 كم ومتوسط انحداره 11 م / كم. ينبع من الحدود اليمنية السعودية شمال قيس، ويصب في البحر الأحمر شمال مدينة جازان مرور بمحافظة العارضة. من أهم روافده وادي عناء، ووادي عوجبة ووادي المحاطة. يقصده الزوار كثيرا لجمال الطبيعة ولجريان الماء فيه معظم أيام العام.

    محافظة العارضة في جيزان بالمملكة العربية السعودية

    العيون الحارة

    هي عيون ماء ساخنة تنبع من باطن الأرض وتقع بالقرب من بحيرة السد. يغتسل الزوار بمائها ويحملونه معهم لإعتقادهم بوافئدها الصحية خاصة فيما يتعلق بالأمراض الجلدية. شهد الموقع مؤخرا مشاريع بلدية جيدة بغية تحسين الموقع وتسهيل الوصول إليه ولا تزال هنالك خطط تشغيلية قد ترى النور قريبا.

    العيون الحارة

    صخرة عاد

    نصب صخري يرتفع إلى أكثر من 15 متر بشكل عمودي على جبل العبادل من الجهة الشمالية الشرقية من الجبل. الأغلب أنه نشأ نتيجة عوامل التعرية على مدى آلاف السنين مما حول الصخرة العملاقة إلى شكل يبدو للناظر عن بعد كشخص عملاق يقف منتصبا على الجبل. هذا الشكل العجيب جعل البعض ينسج قصصا وحكايات حولها لا يعرف أحدا مدى صحتها، ويزعم العض أنه من قوم عاد مسخ على شكل صخرة لأمر اقترفه، والله أعلم.

    صخرة عاد بمحافظة العارضة

    مظلة عاد

    صخرة عملاقة في جبل سلا تشبه الى حد كبير مضلة مقلوبة رأساً على عقب. لا يعرف سبب هذا الشكل إن كان بفعل فاعل أو بسبب عوامل التعرية. يزعم البعض أنها (هذه المضلة المقلوبة) تعود لذلك النصب الصخري الموجود في جبل العبادل والمسمى صخرة عاد.

    مظلة عاد بمحافظة العارضة

    جبل العبادل وجبل سلا

    تقع شرق محافظة العارضة وهي جزء من سلسلة جبال السروات التي تمتد من الجمهورية اليمنية جنوبا الى منطقة عسير في المملكة العربية السعودية شمالا، مرورا بمنطقة جيزان. تتميز جبال العبادل وسلا بالإرتفاع الشاهق عن سطح البحر الذي يصل في بعض المواقع الى أكثر من 1500 متر. وتزخر هذه الجبال بتنوع رائع للحياة الفطرية وكذلك الطقس اللطيف طيلة أيام العام. شهدت الطرق في الأعوام الأخيرة إصلاحات مميزة سهلت للسكان والزوار سهولة التحرك فيها ولاتزال تنتظر مزيدا من المشاريع التنموية للإستفادة من المقومات السياحية المتوفرة فيها.

    محافظة العارضة في جيزان بالمملكة العربية السعودية

    منتجع وادي جيزان

    مشروع إستثماري، سياحي وترفيهي يتبع لجمعية البر الخيرية بمحافظة العارضة يقع على أحد التلال غرب محافظة العارضة يتألف من عدة شاليها راقية تتضمن كل ما يحتاجه الزائر للراحة والإستجمام هو وعائلته وتطل على وادي جيزان.

    منتجع الجمعبة الخيرية بمحافظة العارضة

    قلعة مهرة الأثرية

    هي بناء أثري قديم في جبل سلا يعتقد أنه كان قلعة حربية قبل عشرات السنين عكف 6 أخوة من أهالي الجبل على ترميمه وإصلاحه ليعود معلما أثري مميز يقصده زوار الجبل لتأمله والاستمتاع بالتجول فيه.

    قلعة مهرة

    مجلس الصخرة

    صخرة عملاقة في جبل سلا نحتها مواطن من الداخل وأعاد تشكيلها مستخدما أدوات نحت بسيطة لتصبح مأوى له ولعائلته ثم تحولت لاحقا إلى مجلس فريد من نوعه يستمتع الأهالي والزوار بالجلوس بها و شرب القهوة والشاهي وتبادل أطراف الحديث في جو دافيء شتاء و معتدل صيفا.

    مجلس الصخرة جبل سلا

    حديقة الرخة (الإسكان)

    إحدى أجمل المنتزهات في محافظة العارضة، وتقع في غرب المحافظة بالقرب من إسكان الملك عبدالله رحمه الله. يتوفر فيها مستحات خضراء و مقاعد وألعاب أطفال وممشى متميز لمن يرغب في ممارسة الرياضة بالإضافة إلى الأكشاك التي تقدم بعض الخدمات البسيطة.

    حديقة الرخة

    مطل الأمير محمد بن ناصر (المُغرب)

    يقع في سفح جبل العبادل ويطل على معظم قر ى محافظة العارضة في منظر أخاذ نهارا وليلا. بساط أخضر و جلسات عائلية وألعاب للأطفال وملعب مجهز لممارسة الرياضة ومسجد. ينصح بزيارته في فصلي الشتاء والخريف في أي وقت، اما في الصيف فيفضل زيارته والاستمتاع به ليلا.

    منتزه المغرب في جبل العبادل

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    89 + = 90

    شارك هذا المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

    هل ترغب بموافاتك بكل جديد؟