عروس الجبل
سر الإنجاز القيادي

سر الإنجاز القيادي

كل قفزة عظيمة في حياتك تأتي بعد اتخاذ قرار حاسم في أمر ما !

بعد دراسة سلوك المنجزين والمؤثرين، تبين أن السمات التالية تربط بينهم:

1- الانضباط: معظم الناس يعتبرون الالتزام والنظام شيئا مؤلما وحرمانا من الاستمتاع بالحياة، ولكن الحقيقة عكس ذلك. الانضباط هو المدخل الوحيد للحرية. فهو يعني اختيار الطريق والسير بالاتجاه الصحيح الذي نختاره بملء إرادتنا.

2- استثمار الملكات والمواهب: المنجزون يستخدمون ما وهبهم الله من أوقات وطاقات ومواهب. يركزون جهودهم على الخطوات الرئيسية والأنشطة الأكثر أهمية. يفضلون تأجيل المتع وينتظرون النتائج بعيدة المدى. لا يستعجلون النجاح ولا يسرقون النتائج ولا يسلقون المهام. يعطون لكل شيء حقه ويخصصون لكل عمل وقته.

3- تهيئة الظروف. نحن نستجيب للجو المحيط بنا والمتميزون يخلقون مناخاتهم بأنفسهم. يهتمونبمكاتبهم وبأجسامهم. يرتدون أفضل الملابس ويبقون أدواتهم جاهزة للاستخدام والعمل. كل الناجحين حقا يعملون في مكاتب أنيقة ويعيشون حياة منظمة ومرتبة.

4-العمل الشاق. الناجحون جدا يعملون أكثر من بقية الناس. لا تصدقوا مقولات وادعاءات دعاة الرفاهية والإفراط في الاستمتاع بالوقت. فهؤلاء أنفسهم يعملون لساعات طويلة ويبذلون جهودا أكثر من غيرهم.لكن جهودهم لا تنصب على إنجاز العمل بأنفسهم، بل يولون اهتماما أكبر للعلاقات والقراءات والمؤتمرات والإنجازات.

الماضي لا يماثل المستقبل.الماضي شي و المستقبل شيء آخر , الماضي أنتهي و المستقبل جاهز للتفصيل حسب المقاس الذي ترغبهما حدث لك في الماضي قطعا لا يجب أن يتكرر في المستقبل.إذا لم ينجح زواجك الأول فلا يعني أبدا أن زواجك الثاني لن ينجح فالماضي لا يماثل المستقبل.مهما حدث لك من تعثر في الماضي فلا يعني هذا انه سيتكرر في المستقبل.عندما حدث لك موقف في السابق فلم تعرف كيف تتعامل معه فلا يعني هذا انك في المستقبل ستكون بنفس قدراتك السابقة, فأنت تتغير و تتطور.

يقول المفكرون ,والقادة والمصلحون ورجال التربية أنه يجب على الإنسان أن يكون مثابرا ومجتهدا وصبورا ,متقناً لعمله ،منظماً لوقته إلى أخر القائمة الطويلة من مفردات الجودة . ولكنهم لم يقولوا كيف يمكن للإنسان أن يفعل ذلك .

5- القادة هم من يقرؤون. يقول أنتوني روبنز (علمني أحد أساتذتي أن قراءة شيء دسم ذي قيمة سوف يغذيك ويعلمك أشياء جديدة متميزة تجدها أكثر أهمية من تناول الطعام نفسه، ونتيجة لذلك تعلقت بفكرة القراءة لفترة لا تقل عن ثلاثين دقيقة في كل يوم، فقد قال لي (انس وجبة الطعام ولكن لا تتجاهل فترة قراءتك) ولقد طورت قناعة في فترة مبكرة من حياتي وهي أن القادة هم من يقرؤون).

الهدف النهائي للحياة هو الفعل و ليس العلم، فالعلم بلا عمل لا يساوي شيئاً ، نحن نتعلم لكي نعمل. “توماس هيكسلي”.

تحدى نفسك وأتخذ القرار بأن تكون إنسان مهما ونافعا في هذه الحياة وتخلص من الشخصية الضعيفة المستسلمة، اسق نفسك بالإيمان بالله، أسق نفسك بالثقة بالله ثم بقدراتك وذاتك، اسق نفسك بحب الناس والعمل

على خدمتهم، وثبت هذا كله بالدعاء وقراءة القران وقيام الليل لتكون شجرة عظيمة تهب ثمارها للجميع.

معظمنا يستطيع أن يفعل أكثر مما يعتقد انه قادر على فعله ، ولكننا عادة ما نفعل أقل مما نعتقد أننا نستطيع فعله. ” ماثيو ارنولد ” .

يقول علماء الطب النفسي: (إذا واجهت مشكلة ما فتوقع أسوا الاحتمالات يهون عليك ما وقع دونها ) .

لا يوجد شيء يستطيع اضطرابك سوى أفكارك أنت .وأنت لديك القوة على رفض كل الأفكار التي داخلك .

أفكار لسرعة الانجاز

1- اكتب يوميا على قصاصة من ورق ماذا تريد انجازه.

2- ضع جدولا زمنيا للانجاز.

3- ابدأ يوميا بالأعمال المهمة.

4- اكتشف يوميا ساعات النشاط و استغلها لنجاحك.

5- حدد وقت البداية و النهاية لأي عمل تريد انجازه.

6- قسم العمل الكبير إلى أجزاء صغيرة.

7- أنجز مهمة واحدة في الوقت الواحد.

8- اجعل بيئة العمل ممتعة.

9- لا تترك المهمة حتى تنتهي من انجازها.

10- كافئ نفسك عند الانجاز.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

30 + = 34

شارك هذا المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

هل ترغب بموافاتك بكل جديد؟