alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

كيف تتكلم دون ان تتكلم

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • كيف تتكلم دون ان تتكلم

    إن المتكلم لا يعبر دائما بالكلمات عن كل ما يفكر فيه.
    توضح الدراسات الأكاديمية أن 93% من أي رسالة
    يتم توصيلها بأسلوب غير لفظي (أي عن طريق لغة الجسد).
    إذا من الأهمية أن نعرف..
    كيف نحسن استغلال لغة الجسد, وكيف نقرأ لغة أجساد الآخرين.
    إن الاتصال غير اللفظي يشتمل على قدر من الخداع
    يقل بكثير عن اللغة المنطوقة العادية.
    فالكلمات قد تكذب بسهولة.
    أما إشارات الجسد فإنها نادرا ما تكذب.
    على سبيل المثال
    هل سبق لك جربت أن تبقي يديك ساكنتين
    أو أن تكف عن عض شفتيك أو عن التنهد
    حين تكون شديد العصبية أو القلق بشان شيء ما؟
    مستحيل, أليس كذلك؟
    مها كان ما تقوله فإن جسدك يخبر الآخرين بحقيقة مشاعرك.
    كيف تطبق ذلك على رئيسك أو مرؤوسك؟




    عندما يتحدث معك, انظر إلى وجهه أولا لترى
    إن كانت تعبيراته تتفق مع ما يقوله أم لا.
    استمع بعد ذلك إلى نبرة صوته لترى إن كان بإمكانك
    أن تجد معنى خفي هنا أو هناك.
    وفي النهاية استمع إلى كلماته لترى
    إن كانت تتوافق مع إشارات جسده أم لا.






    إليك الآن بعض العوامل التي يمكن أن تساعدك في فهم
    لغة الجسد عند الاستماع إلى الآخرين:


    1. العينان
    مهما كان ما يقوله الفم, فإن العينين تكشف عما يفكر فيه الفرد.
    فاتساع الحدقتين يعبر عن إعجاب المستمع بما يقوله المتكلم.
    أما ضيق الحدقتين يعبر عن ضيق المستمع.
    وضيق العينين ككل يدل على أن المستمع قد سمع
    شيئا لا يمكن أن يصدقه.
    2. الحاجبان
    إذا رفع المستمع أحد حاجبيه فهذا يدل على أنك قد أخبرته
    شيئا لا يصدقه أو انه مستحيل.
    أما رفع الحاجبين كليهما فإنه يدل على إحساس
    المستمع بالدهشة أو المفاجأة مما قلته له.


    3.
    الفم


    الابتسامة العريضة دليل على السعادة الحقيقة والبهجة.


    لكن انتبه لتلك الابتسامة التي تظهر على الأسنان
    العلوية فقط واحذر منها, فهي تبين
    أن المستمع غير مستريح معك بتاتا.
    4. الأنف والأذنين
    إذا كان المستمع يحك أنفه أو يشد أذنيه وهو يقول أنه يفهم,
    فهذا يعني أنه حيرة مما تقول له.
    أما إذا قطب جبينه ونظر إلى لأعلى,
    فهذا يدل على إحساسه بالمفاجأة والدهشة مما سمعه.
    5. الجبهة
    إذا قطب المستمع جبينه ونظر إلى الأسفل,
    فإن هذا يعني أنه في حيرة أو أنه مستاء ما تقول.
    أما إذا قطب جبينه ونظر لأعلى فإن هذا يدل
    على إحساسه بالمفاجأة والدهشة مما سمعه.
    6. الكتفان
    عندما يهز الفرد كتفه عادة يعني هذا أنه غير مبال بالمرة.
    إن ما تقوله لا يعن شيئا.
    7. الأصابع
    إن النقر بالأصابع على مسند الكرسي
    أو على الطاولة يشير إما إلى عصبية
    وإما إلى نفاذ الصبر من جانب المستمع.
    8. الذراعان
    إن تشبيك الذراعين على الصدر عادة ما يعني
    أن الفرد يحاول أن يعزل نفسه عن الآخرين,
    وقد يعني أنه خائف منك ويحاول حماية نفسه.
    والآن إليك أسلوبين يمكنك إتباعها كي تعكس
    قوة شخصيتك للآخرين دون أن تقول كلمة واحدة:
    أسلوب قوة الشخصية
    الأفراد الأذكياء الذين يريدون أن يعكسوا قوة شخصيتهم,
    يشبكون أيديهم.
    راقب مجموعة من الأفراد في أحد الاجتماعات,
    عندما يستمع الرئيس لأي مقترح من أحد مرءوسيه
    غالبا ما تجده مشبكا يديه,
    مما يوضح انه ممعن التفكير فيما يقوله.
    وعندما تزداد أفكاره عمقا قد يرتفع وضع يداه أكثر وأكثر
    إلى أن يصل إلى وجهه.
    إن الأطباء والمحللين والمعالجين النفسيين يمارسون جميعا
    هذا الأسلوب (أسلوب تشبيك اليدين) بكثرة.
    ودلالة هذا هي أنهم مفكرون متعمقون
    وشديدو الذكاء وذو أهمية بالغة.
    اتبع أسلوب تشبيك اليدين وسوف ينظر إليك
    موظفوك بنفس الطريقة..
    وهذه تلميحات تساعدك على عكس قوة شخصيتك:
    1. لا تبتسم ما لم تكن سعيدا بالفعل.
    وهذا لا يعني أن تكون مقطبا للجبين,
    وإنما لا تبتسم ما لم تكن سعيدا بالفعل.
    فتعبيرات الوجه المحايدة هي أفضل ما يخفي مشاعرك الداخلية.
    2. لا تسمح للآخرين بمقاطعتك.
    حتى وإن كان رئيسك, قل له "آسف جدا ولكنني لم أكمل كلامي"
    ثم واصل حديثك بعد ذلك على الفور وانطلق من حيث وقفت.
    إن هذا التصرف يكفي لإيقاف الشخص الآخر عند حده,
    وذلك ما لم يكن متبلد الذهن بشكل غير طبيعي.
    3. لا تضع قيودا على إيماءات جسدك.
    فلا تتردد في استخدام يديك لتوضيح نقطة ما,
    فالأمر الوحيد الذي عليك أن تتجنبه هو أن تلوح بإصبعك
    في وجه أي شخص كما لو كنت تتهمه بشيء مخز,
    فلهذا الأمر رد فعل سيء من الجميع.
    4. انظر مباشرة في عيون الآخرين.
    والحيلة في هذا الأسلوب كما سنوضحها لاحقا وهي"
    التحديق في نقطة ما في منتصف جبهة الشخص الآخر "
    وهي نقطة تعلو قليلا مستوى حاجبيه. هذا الأسلوب
    هو الأكثر فعالية لإيقاف الشخص عند حده,
    وإجباره على التراجع.
    وإن جرب شخص أن يجادلك فان التوقف عن الحديث
    والتحديق فيه بهذه الطريقة سيجعله عصبيا مرتبكا.
    وبهذا توضح مقصدك دون أن تنطق بكلمة واحدة.
    5. كن على سجيتك تماما.
    وأنا لا اعني هنا أن لا تهتم بملابسك ومظهرك,
    وإنما المفتاح هنا هو الثقة بالنفس.
    فطالما انك ملما بوظيفتك لا داعي إذن للعصبية والتوتر,
    اهدأ واسترخ واستمتع بعملك.
    الأسلوب الثاني هو أسلوب (اختراق النطاق الأمني)
    للشخص الآخر بالعينين أسلوب تشبيك اليدين بكثرة)
    فالأفراد الأقوياء معتادون على التحديق في الآخرين سعيا
    لاختراق نطاقهم الأمني.
    فإذا حدق الرئيس في أحد موظفيه عادة ما سينكس هذا الموظف عينيه,
    ويكتفي باختلاس النظر إلى رئيسه من حين لآخر.
    وهناك حيلة بسيطة في هذا الأسلوب:
    يقول جيمس فليت لا تنظر أبدا في عيني الشخص
    الآخر مباشرة, وتخير بدل ذلك نقطة في منتصف
    جبهته تعلو قليل مستوى حاجبيه.
    وركز عينيك على هذه النقطة كي لا يجرؤ الآخر
    على التحديق فيك.

    وفي النهاية لن يجد الشخص الآخر خيارا سوى
    أن ينكس عينيه.

    م/ق

    أبسط الأشيااااااء أجملها

  • #2
    ترجم طرفي عن لساني لتعلموا
    ويبدو لكم ما كان صدري يكتمٌ

    ولما التقينا والدموع سواجمٌ
    خرستُ وطرفي بالهوى يتكلمُ

    تشير لنا عما تقول بطرفها
    وأومي إليها بالبنان فتفهمُ

    إشاراتنا في الحب رمزعيوننا
    وكل لبيب بالأشارة يفهم

    حواجبنا تقضي الحوائج بيننا
    فنحنُ سكوتٌ ، والهوى يتكلمُ

    التعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة عاصم سحاري مشاهدة مشاركة
      ترجم طرفي عن لساني لتعلموا
      ويبدو لكم ما كان صدري يكتمٌ

      ولما التقينا والدموع سواجمٌ
      خرستُ وطرفي بالهوى يتكلمُ

      تشير لنا عما تقول بطرفها
      وأومي إليها بالبنان فتفهمُ

      إشاراتنا في الحب رمزعيوننا
      وكل لبيب بالأشارة يفهم

      حواجبنا تقضي الحوائج بيننا
      فنحنُ سكوتٌ ، والهوى يتكلمُ
      ارفق بنا يا ابا عبداالله

      مما أضر بأهل العشق أنهم
      هووا وما عرفوا الدنيا وما فطنوا

      أفنوا عيونهم شوقاً وأنفسهم
      في إثر كل قبيح وجهه حسنَ


      الاخت زهرة اللوتس .. فائق تقديري لابداعك اللذي لايختلف عليه اثنان وربما ثلاثه .. ولكن
      قد يكون في لغة الجسد قمة الخداع
      قد لا تكون الأجساد دائماً تعبر عن أحوال أصحابها. قال تعالى يصف أجسام المنافقين التي أوتيت من الحسن والهيئة بقدر ما فقدت من صفاء الطوية ونبل الهدف: ]وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللهُ أنَّى يُؤْفَكُونَ[ (المنافقون، الآية 4). وهنا يقع ما يمكن أن نسميه الخداع في لغة الجسد، ونقصد به أن يؤدي شكل الجسد رسالة بعكس ما تؤديه حقيقة الروح الجاثمة في ذلك الجسد، وهو أمر قد أشار إليه المتنبي قديماً فقال([76]):

      ومن لغة الخداع هذه ما أشار إليه قول الشاعر

      ترى الرجل الخفيف فتزدريه
      وفي أثوابه أسدٌ هصورُ

      ويعحبك الطرير فتبتليه
      فيخلف ظنك الرجل الطريرُ

      ومن هذا الباب ما قاله الشاعر صردر

      تمدح عمراً وتريد رفداً
      يا ماخض الماء عدت الزبدا

      رأيت منه شارة وقدا
      ومشوذاً مفوفاً وبردا

      فخلت إنساناً فكان قرداً
      يا ربما ظُن السراب وِردا


      مع فائق احترامي وتقديري لمجهود الاخت زهرة اللوتس
      آخر تعديل كان بواسطة صفر السفياني; 06-26-2013, 03:14 PM.

      التعليق

      KJA_adsense_ad6

      Collapse
      جاري التنفيذ...
      X