alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

تعلم التصوير وفنونة

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • #16

    جدول التعريض وقيمة الـ Ev



    المصدر الاخ جولي
    من اصدقاء الضوء

    هو معيار ألماني قديم تم تحديده ليتمكن المصورين ومصنعي معدات التصوير من تحديد قيمة التعريض باستخدام رقم واحد بدلاً عن رقمين (فتحة العدسة وسرعة الغالق).




    مثلاً ، لو أردنا تصوير شخص يقف في الشمس ، والكاميرا قدرت أن التعريض المطلوب كان:
    Aperture: f/16
    Shutterspeed: 1/125

    بتعريض مثل هذا سيكون الشخص والخلفية واضحين ، ماذا لو كان المطلوب عزل الخلفية؟
    إذاً يجب اختيار فتحة عدسة أوسع ولكن ماذا عن سرعة الغالق؟

    بنظرة سريعة للجدول نرى أن هذه القيم تعادل 15 EV ، لنرى أوسع فتحة عدسة للرقم 15... وجدتها وهي

    Aperture: f/2.8
    وما الرقم المقابل بالنسبة لسرعة الغالق؟
    Shutterspeed: 1/4000

    مثال آخر :

    F/22
    1/8
    راح تلاحظ تقاطعهم في الجدول عند الرقم 12
    لكن فتحة العسة هنا لا تعطي بعد منظر أو عزل للخلفية جيد وأنت مثلا تريد عمل عزل للخلفية
    ماذا تعمل إذا ؟
    حتكبر فتحة العسة يعني تخليها رقم أصغر مثلا 4
    لاحظ فتحة العدسة F/4 وابحث في الأرقام في نفس العمود من الأعلى إلى أسفل حتى تجد الرقم 12
    ستكون السرعة هنا 1/250

    انظر الى الصورة التالية ستوضح لك أكثر


    التعليق


    • #17


      هذا درس بسيط في السيلويت





      السيلويت هو تصوير الخيال بحيث أنك أذا أردت تصور شخص ما أو معالم معمارية او مناظر طبيعية أو أي شي وتريده يطلع أسود ماعليك إلا ان تأخذ قراءة من الضوء الناتج الغير المباشر من خلف الهدف المعني تصويره .........مثال :
      أنا أريد تصوير منارة مسجد وأريدها تطلع سيلويت أوجه بالكاميرا تجاه الشمس الغير المباشرة حتى احصل على صورة سيلويت بعد ضبط اعدادات الكاميرة......
      ******
      قد يسأل البعض لماذا تجاه الشمس الغير المباشر ؟
      لتجنب مشاكل قد تحدث لك بالمستقبل :-
      1- إعطاب شبكية العين مع مرور الوقت أو كثرة مواجهة الشمس المباشرة .
      2- قد يتأثر السنسور مع كثرة الاستخدام أو مع مرور الوقت.
      3- انعكاس (Reflected )مما يشوه الصورة.

      ********

      من ناحية كيف اخذ القراءة أو كيف اضبط الإعدادات ؟؟؟
      طبعا أوجه الكاميرا نحو الشمس الغير المباشرة وتكون الكاميرا على خاصية( AV )
      هناك زر نجمة من خلف الكاميرا رمزها كالتالي( * ) في كاميرات الكانون وفي النيكون( AF-L ) بالضغط عليها مرة حتى نقفل القراءة وبعد ذلك أوجه الكاميرا على الموضوع المراد تصويره سواء شخص أو منارة مسجد أو أشجار أو غير ذلك .

      وعادة تكون الفتحة ضيقة مابين F16 إلى F22 حتى تبرز التفاصيل بشكل جيد.
      كما يفضل تصوير السيلويت عند الشروق والغروب للحصول على ألوان زاهية في الصورة ويفضل ان يكون معك الحامل الثلاثي (Tripod) .


      امثلة من تطبيقاتي






      التعليق


      • #18
        اختصارات من المهم معرفتها
        في عالم التصوير الرقمي

        SLR > Single-Lens Reflex
        يطلق على الكاميرات التي تحتوي على عدسة واحدة تستخدم لمشاهدة
        المنظر ولالتقاط الصور للذاكرة (للكاميرات الرقمية) أو الفيلم (للكاميرات العادية).
        وتتم هذه العملية من خلال مرآة تقع خلف العدسة وتعكس الضوء عبر منشور
        خماسي إلى منفذ زجاجي يشاهد من خلاله المصور المشهد.
        وتؤمن هذه الميزة الدقة الكبيرة للصور والتحكم الكامل بإعدادات الصورة
        والأهم من ذلك أن ما تشاهده هو ما سيتم تصويره.

        بعكس هذا النوع (الأغلى سعرا).. تتوافر الكاميرات الأخرى بعدسة منفصلة
        عن منفذ النظر وتسمى بكاميرات سدد-و-صوّر point-and-shoot

        LCD > Liquid Crystal Display
        تقنية عرض تعتمد على البلّور السائل في عملها...
        أهم ما يميز هذه التقنية هو استهلاكها المنخفض للطاقة، لذلك تتواجد
        في معظم الأجهزة المحمولة، كالحواسيب المحمولة والمساعدات الرقمية الكفية
        والكاميرات الرقمية والساعات الرقمية وكاميرات الفيديو الحديثة وغيرها...
        وتتوفر شاشات LCD في الأسواق وذلك للحواسيب المكتبية وتتميز بنحافتها
        وتوفيرها للمساحة بعكس شاشات CRT العادية.
        ولكن LCD لا زالت أغلى سعراً...

        تعتمد تقنية LCD طريقتين أساسيتين لإنتاج اللون:
        - تقنية المصفوفة الخاملة Passive Matrix وهي أرخص سعرا...
        - تقنية المصفوفة النشطة Active Matrix وتسمى أيضاً Thin Film Transistor - TFT والتي
        تنتج صورا حادة بوضوح شاشات CRT.Pixel
        العنصر الإساسي المكون للصورةعند عرضها على شاشة
        الحاسب . حساس الكاميرا الرقمية يتكون من مصفوفة من البكسلات (يصل
        عددها للملايين).
        تعريف ثاني:
        إختصار ل Picture Element ، وهي اصغر نقطة في الصورة الرقمية ويصعب رؤيتها إلا بعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل مربعات وكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البيكسلات زادت دقة وجودة الصورة والألوان

        التعليق


        • #19

          MEGAPIXEL الميجابيكسل:
          مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها والميجابيكسل هنا يرمز الى واحد مليون بيكسل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بيكسل

          وسيط التخزين Storage Media
          وهو الوسيط الرقمي لتخزين الصور في الكاميرات الرقمية. (مقابل الفيلم
          في الكاميرات العادية)، وتعرف بذاكراة فلاش Flash Memory.
          من الأمثل المشهورة CompactFlash CF و SmartMedia.
          تعريف ثاني :
          وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطها وانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت
          جهاز Charged Coupled Device-CCD
          حساس ضوء موجود في معظم الكاميرات الرقمية، يحول الضوء الداخل عبر العدسة، إلى إشارات رقمية يمكن معالجتها وحفظها، وهو عبارة عن مستطيل لا تتجاوز مساحته بضعة ميلليمترات ، وهذا المستطيل عبارة عن شريحة سيليكونية بها عدد هائل من البكسلات (بالملايين) لتحويل فوتونات الضوء إلى بكسلات. (مقابل للفيلم في الكاميرات العادية)
          تعريف ثاني :
          وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.


          CMOS :
          Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.

          حساس الصور
          image sensor


          الكثافة النقطية (resolution) لحساس الصورة هي عدد النقاط الضوئية المنفصلة التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا،

          وتدعى البكسلات (اختصاراً لكلمتي picture elements). وكلما ارتفع هذا العدد، كلما كان بإمكانك الحصول على صورة أكبر.

          ولا تنخدع في الاعتقاد السائد بأن الرقم الأكبر هو بالضرورة أفضل،

          نظراً لأن الكثافة النقطية تعتبر عاملاً واحداً فقط من العوامل التي تؤثر على

          جودة الصورة بشكل عام.

          وعندالبحث عن كاميرا رقمية، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار الكثافة النقطية البصرية فقط (وليس الرقمية)،

          أي الكثافة النقطية الفيزيائية- العدد الفعلي لعناصر تحسسالصورة.

          جهاز ربط الشحنات
          charge-coupled device, CCD


          يعتبر هذا الجهاز أكثر أنواع حساسات الصور انتشاراً فيالكاميرات الرقمية.

          وتعطي حساساتCCDعادةصورة بجودة أعلى من جودة الصور التي تعطيها الحساسات المبنية على تقنيةCMOS

          التي تمثّل التقنية الأخرى المنتشرة في حساساتالصور.

          وتجدر الإشارة إلى أن حساساتCCDتعتبر صعبة الصنع، وتتطلب دارات إلكترونية إضافية،

          وتستهلك كمية أكبر منطاقة البطارية عادة.

          تقنية
          ( complementary metal-oxide semiconductors ,CMOS

          تتطلب حساسات الصور المصنوعة باستخدامهذه التقنية عدداً أقل من الدارات الإلكترونية،

          إلا أن الصور التي تعطيهاليست بجودة الصور التي تعطيها تقنيةCCD

          ومنناحية أخرى، فإن الكاميرات الرقمية المبنية على تقنيةCMOSيمكن أن تكون بصغر حجم ظفر الإبهام.

          ونظراً لأنرقاقاتCMOSتعتبر أقل تكلفة، من حيث التصنيع، فإننانجدها عادة في الكاميرات الرقمية منخفضة التكلفة،

          والتي تتمتّع بإمكاناتوظيفية محدودة.

          وتجدر الإشارة إلى أن بعض كاميرات المستهلكين وكاميراتالمستحرفين تستخدم رقاقاتCMOSعالية الجودة.

          التعليق


          • #20
            الشلالات



            جمال الشلالات دائمآ مايجذب الناس وخاصه المصورين, فهي محط جذبان لم تكن اهم مايجذب الناس في اي منطقه. واول عمل يتبادر الى ذهن مرتادي تلك المناطق عند مشاهدتها هي "الكيمرا" والتقاط بعض من الصور الجميله, ولكن نادر ماترى كاميرا على حامل ثلاثي !!


            جمال الشلالات رائع جدآ وخلاب لكن من الصعب التقاط صور بجمال المنظر الموجود.


            من هذا المنطلق سوف احاول ان اشرح طرق تصويرالشلالات للحصول على صور تخاطب مشاهديها وتعكس جمال المنظر الذي هو امام عدسةالمصور.

            الاساسيات

            اي تصوير يحتاج الى الاساسيات واذا كانت هذه الاساسيات لم تطبق جيدآ فما بعده سيكون مضيعه للوقت. سأحاول التركيز هنا على هذه الاساسيات .

            هذه الاساسيات مثل ماذكرنا, ليست حصريه على الشلالات وانما لاخراج صور مرضيه ذات نتائج قويه لاغلب المحاور. ومن هنا نبدأ:

            الاجواء

            الاجواء تلعب دورآ هامآ في تصوير الشلالات. فالاجواء لتصويرها ليست كباقي المحاور. وافظل الاجواء لتصويرها ليست هي المفظله للتصوير العادي. فالاجواء مثلآ المشمسه لاتصلح لتصوير الشلالات مما لها من تأثير على الماء والانعكاسات وهذا سوف ينعكس في الصوره ويكون غير محبب.





            الاضواء الساطعه كذلك قد تسبب بعض الاضمحلال على الحجاره والنباتات التي دائمآ ماتكون عند الشلالات وهذا بدوره سيقلل من التشبع اللوني وجمال العمل.افظل الاجواء لتصوير الشلالات هي الاجواء الغائمه. اذا, حينما ترى ان الجو غائم وهذا سوف يمنعك من التصوير بشكل عام, نصيحتي لك ان تتوجه الى الشلالات.


            بعض المصوريين يفضلون تصوير الشلالات في الاجواء الساطعه لكي يخرجوا بصور قويه وذات الوان جميله وبدون تشتيت او خلافه مما سيعكس قوة المياه المندفعه وقوة الطبيعه والتي سوف تنعكس من خلال الصور, واخراج صور كتلك سهل مقارنة بما سوف نركز عليه. ولكن الاغلبيه يفظلون تصوير الشلالات والخروج بصور ناعمه وقويه في ان واحد وهذا يحتاج الى بعض الاساسيات والخبره.



            الكاميرا

            هي الاساس للخروج بصور مرضيه. واقتناء واحده احترافيه او شبه احترافيه سيسهل علينا اخراج صور تكون مرضيه وخاصه للشلالات لانها تحتاج الى تقنيه معينه ومتوفره في هذا النوع من الكيمرات.



            حامل ثلاثي

            لاتفكر ان تذهب لتصوير الشلالات من غير حامل ثلاثي, فهو من اهم الاشياء بعد وجود الكاميرا. فوجود الحامل الثلاثي لتصوير جريان الماء واخراجه بشكل حريري ناعم يحتاج الى سرعة غالق بطيئه نوعآ ما. ومن الصعب الخروج بنتائج مرضيه مع كيمرا محموله باليد المجرده لما قد تسببه من اهتزازات. فوجوده ضروري جدآ لما يوفره من اتزان متكامل للكيمرا والخروج بنتائج ذات حده رائعه بوجود ديناميمكية المياه الحريريه في ان واحد.





            صور من تطبيقاتي









            آخر تعديل كان بواسطة Aramco; 10-02-2007, 01:11 AM.

            التعليق


            • #21
              الامساك بالكاميرا بطريقة صحيحة

              التعليق


              • #22

                اختيار كاميرا المناسبة موضوع مهم جداً لأي شخص ينوي دخول عالم التصوير ، بما ان الخيارات كثيرة ومتعددة في هذا الوقت من الزمن وذلك بسبب التقدم التكنولوجي والرقمي السريع فعليك بالاختيار المناسب عن طريق :

                البحث من خلال مواقع الانترنت ، وقراءة المراجعات المطروحة من قبل المستخدمين للكاميرا والاطلاع على الصور المصورة بالكاميرا ، وزيارة متاجر الكاميرات وتجربة الكاميرا.

                واليكم بعض من أفضل الشركات المصنعة للكاميرات الرقمية هي كانون - نيكون - سوني - فوجي فيلم- منيوليتا - بيناتكس- باناسونيك -سيجما- سامسونج .

                وتعمل هذه الشركات في تنافس دائم فلا نستطيع تحديد الأقوى لكن يجب على المشتري ان يحدد الكاميرا المناسبة له ولاستخداماته.

                ترتيب الكاميرات :

                1- كاميرات ابتدائية مدمجه. [ لا تقبل تغيير العدسة وتقبل الإضافة].

                2- الكاميرات الشبة احترافية (مدمجه). [لا تقبل تغيير العدسة وتقبل الإضافة].

                3- كاميرات الاحترافية(Single Lens Reflex (SLR . [تقبل تغيير العدسة وتقبل الإضافة].

                كلما تقدمت الكاميرا زاد السعر.

                تبدأ أسعار الكاميرات الرقمية ابتدائية الجيدة جداً من 450 دولا أمريكي ما يعادل 1600 درهم إماراتي تقريباً. وتصل أسعار الكاميرات الاحترافية من الدرجة العالية إلى 8000 دولار أمريكي ما يعادل 28000 درهم إماراتي.

                كما نأمل ان تتذكر دائماً ان الكاميرا مهما كانت قيمتها لا تصور الا بوجود مصور مبدع يستطيع اختيار زوايا الجمال بنظرته للأمور .

                بعض المفاهيم لاختيار الكاميرا المناسبة لك:

                البكسل (Pixles):

                هو اصغر وحده في الصورة يفضل ان تختار كاميرا ذات 5 ميقا بكسل أو أعلى مع حجم سنسر مناسب لعدد الميقا بكسل في الكاميرا. معنى pixles هو اختصار لــ picture element وحدة الصورة. ( الميقا = مليون) مثال : ميقا بكسل يساوي مليون بكسل -- ميقا متر يساوي مليون متر.

                التقريب (Zoom) :

                هناك نوعين من الزووم ( التقريب البصري والرقمي ) عند اختيار الكاميرا يجب على المشتري ان يركز اختياره على التقريب البصري وليس الرقمي لان التقريب البصري حقيقي اما الرقمي هو مجرد اقتطاع جزء من الصورة الأصلية وتشويه الصور بالبكسلات هي مجرد خدعه لا غير تستطيع تكبير الصور بهذه الطريقة عن طريق الكمبيوتر ولكن هذا النوع من التقريب غير نافع.

                الايسو ISO :

                هي وحدة قياس وتستخدم في الكاميرات لقياس سرعة حساسية الشريحة للضوء يبدأ من 50 أو 100 إلى 400 أو 1600 في بعض الكاميرات. ويحتاج المصور إلى ISO عاليه عند درجات الإضاءة الخفيفة في التصوير الليلي مثلاً.

                السنسر(Sensor) :

                السنسر يعادل الفيلم في الكاميرات الفلميه حجم الشريحة مهم جداً لاختيار الكاميرا الصحيحة فكل ما زاد حجم الشريحة زادت دقة وضوح الصور وجودتها أيضا . الشريحة لا تتحكم بعدد البكسلات فقط بل بجودة الصور عن طريق حجمه .زيادة عدد الميغا بيكسل داخل كاميرا ذات Sensor صغير لا يكون له إي فائدة ويؤدي إلى تشويه الصور .

                بعض الأمثلة للحجم المناسب لعدد الميقا بكسل:

                2.7 /1 = 3.3 million
                1.8/1 = 5.0 million
                3/2 = 8.0 million

                الماكرو (Macro ):

                مقدار تجسيم الكاميرا للعنصر المراد تصويره ويقاس بقرب المصور من العنصر بالسنتيمتر مثلاً 5 سنتيمتري أو 2 سنتيمتري وفي بعض الكاميرات الحديثة وصل إلى 0 سم في الكاميرات المدمجة .

                اما كاميرات الاحترافيةSLR هناك عدسات خاصة للماكرو ونسب خاصة ، رمز الوردة في الكاميرا هو زر خاص لاستخدام الماكرو .

                نقاط التركيز (Focus ):

                عدد نقاط التركيز في الكاميرا أمر مهم ويجب معرفة قبل شراء الكاميرا.

                مقلل الاهتزاز Image stabilization :

                هي ميزة مهمة تقوم بتثبيت الصور بقدر المستطاع عند رجفة اليد اثناء التصوير، هذه الميزة متوفرة في اغلب عدسات الكاميرات الحديثة.

                البطارية:

                الليثيوم القابلة للشحن وهي من أفضل الأنواع حالياً .

                الوزن :

                شراء كاميرا بوزن خفيف أو كبير يعتمد على المصور وقدرته على مسك وحمل الكاميرا و يجب على المصور ان ينتبه لهذه النقطة لتفادي الزيادة في رجفة اليد الطبيعية وأيضا ليشعر بالراحة اثناء التصوير.

                التحكم:

                يجب التأكد اذا كانت الكاميرا تحتوي على التحكم اليدوي الكامل ( full Manual ) والأوتوماتيكي الكامل ( Auto




                التعليق


                • #23

                  تصفية الصورة وتنقيتها


                  الدرس للاخ عبد القادر

                  الفن الصامت

                  هذا درس حبيت أقدمه للمصورين والمصممين لاسرع طريقه لتنقية الصورة

                  وتصفيتها وأظهارها بشكل جميل










                  وهذا الشكل النهائي للصورة





                  التعليق


                  • #24
                    بسم الله وعلى بركة الله

                    من ناحية الموضوع فهو جيد بل ممتاز للغاية بالنسبة لمن يمتلكون هواية التصوير ويريدون الإستفادة

                    - من ناحية الشرح فماشاء الله عليك اخوي بو رانيا
                    الشرح وافي وكافي ومكتمل والكمال لله سبحانه

                    - أشكرك من الأعماق لما تبذله من أجل الرقي بهذا المنتدى
                    ومن أجل تطوير أعضاءه في مجال فن التصوير

                    - واهنئك بمناسبة إفتتح معرضك الرائع وسأكون من المتابعين لهذا المعرض


                    - تقبل شكري وإمتناني على مجهوداتك الرائعة
                    ويعطيك الف عافية

                    ابومراد

                    التعليق


                    • #25
                      تلوين بعض الابيض والاسود

                      عبارة عن عزللون أحد عناصر الصورة الرئيسية بحيث تظهر الصورة كما هو موضح اسفل


                      الشرح

                      الصورة قبل التعديل




                      الصورة بعد التعديل


                      التعليق


                      • #26
                        مشكور يا Aramco
                        شيء جميل .

                        التعليق

                        KJA_adsense_ad6

                        Collapse
                        جاري التنفيذ...
                        X