alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

تعلم التصوير وفنونة

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • تعلم التصوير وفنونة

    سيكون الموضوع شاملا ومرجعا متكاملا في مجال التصوير وفنونة

    وسوف اقوم باكمال الموضوع تباعا


    الموضوع من اعداد
    الاخ

    جمر الامارات

    يعتبر التصوير الضوئي اليوم واحدا من أهم الفنون ، وبدأ منذ زمن طويل في تشكيل قاسما مشتركا
    مع العديد من التخصصات إن لم تكن جميعها، فالتصوير الضوئي هو العامل المساعد على تحقيق
    أهداف العديد من المهن والوظائف والتخصصات ، ويلعب دورا فاعلا في كشف الحقائق والإثباتات
    والوصولالى الدلائل .. باختصار شديد يعتبر التصوير الضوئي في عصرنا هذا الحل الأمثل لتحقيق
    الغايات وايصال الرسائل والرؤى والأفكار.. ويعتبر التصوير سلاحا ذو حدين،فإما ان تحسن استخدامه
    بمحافظتك على أخلاقياته ، وإما ان تسيء استخدامه فيذهب بك الى مالا تحمد عقباه.. نسأل الله ان ينفعنا
    بهذا العلم ونسخره في خدمة مجتمعاتنا واوطاننا..

    ولكي نصل إلى الأهداف النبيله من هذا الفن ، ينبغي علينا الإلمام به وبتقنياته وأساسياته ، حتى يصبح
    إستخدامنا له مبني على أسس صحيحه وعلميه مدروسه ، ولا ينبغي أن نعتمد على الصدف عند ممارسته..

    إن التطور التكنولوجي في هذا الجانب آخذ في الإزدياد والتسارع نحو تهيئة الظروف المناسبة والملائمة
    والمريحة ‘ فبدأت تظهر منذ فتره الكاميرات المطوره والمزودة بمستشعرات الضوء الحساسه وبالبرمجة
    الآلية للأوضاع السليمة والمناسبة لإلتقاط المشاهد دون أن تترك العناء للمستخدم أو حتى مجرد التفكير


    والإبداع في خلق وتكوين صورة نابعه من وعي وإدراك وفهم لجوانب التهيئة اليدويه ، وبعد إن كانت
    الكاميرات قديما يدوية يلعب جانب العلم في التعامل معها أمرا أساسيا ، أصبحت الآن تتوفر وتدار آليا دون
    أدنى دراية من مستخدمها بمكوناتها ووظائفها الأساسية..


    سأحاول جاهدا وقدر استطاعتي وإلمامي بأمور التصوير الضوئي أن اسلط الأضواء على أهم تقنيات التصوير
    الضوئي، معتمداً على بعض المصادر والمراجع، راجيا تفاعلكم وإضافاتكم لماقد تحتويه تلك المواضيع من نقص
    او قصور ، وذلك لتحقيق الهدف من عرضها وهي الإستفادة لكافة الأعضاء، بإذن الله


    الحسن ابن الهيثم :

    يعود الفضل لإكتشاف علم البصريات، بعدالله سبحانه وتعالى، إلى العالم الإسلامي،( الحسن ابن الهيثم) ،
    الذي نسف نظرية ( بطليموس) عندما زعم الأخير أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين
    إلى الجسم المرئي، وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية، ولكن ابن الهيثم صحح المفاهيم وأثبت في كتابة
    " المناظر" أن الرؤية تتم بواسطة الأشعه التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين البصر، وهو الذي أوجد أول
    جهاز لتكوين الصورة كانت عبارة عن حجرة مظلمهCamera obcura وهي عباره عن علبة مظلمه بها ثقب
    صغير.. ثم توالت بعده الإكتشافات والأختراعات الحديثة التي وصلت بالكاميراالى المستوى الرقمي..




  • #2
    تقنيات التصوير الضوئي :

    سنبدأ اليوم بالتعرض لتقنية من تقنيات التصوير الضوئي وهي " سرعة الغالق أو الحاجب " Shutter speed ،
    أما باقي التقنيات فسنستعرضها في المرات
    القادمه إن شاء الله.


    سرعة الغالق أو الحاجب " Shutter speed ( للمبتدئين )

    مالمقصود بسرعة الغالق Shutter speed ؟

    ببساطة شديدة ، هو عبارة عن حاجب يتحكم في نفاذ الضوء الى الفيلم بمقدار محدد من الزمن.
    تتوفر كاميرات بسرعات غالق عاليه جدا تصل الى أكثرمن sec 1/12000 ، فسرعة الغالق
    Sec 1/1000 مثلا، تعني أن زر الحاجب يظل مفتوحافقط في لحظه قصيره جدا ( أسرع من لمح
    البصر) ، أما سرعة الغالق sec 1/30 أو sec 1/2 فتعتبر سرعة بطيئه وتعني أن زر الحاجب
    يظل مفتوحا افترة أطول نسبيا أي عكس سرعة الغالق العالية..
    إن تلك الأرقم تعني ( sec 1/1000 ) أن سرعة الفلم في هذه الحالة هي أعلى من 1000 ثانية
    ( واحد على 1000 ثانيه) أي سرعة عاليه جدا ،وهكذا..

    ( باختصار، كلما كبر الرقم عن sec 1/60 يعني ان سرعة الغالق آخذه في الازدياد،
    وكلما صغير الرقم عن sec 1/60 يعني أن سرعة الغالق آخذه في البطء )

    ملاحظات هامه :

    - إن التصوير بدون استعمال ركيزة أو حامل ثلاثي في ظل ظروف إضاءة بسيطه وسرعات غالق بطيئة،
    من شأنه ان ينتج عنه صورة مهزوزه وغير صالحه سواء كانت لمواضيع ثابته أو متحركة.


    - إن تصوير مشاهدمتحركة في ظل ظروف إضاءة بسيطه وبسرعات غالق بطيئة
    من شأنه أن ينتج عنه صورة مهتزه وتلفها الغشاوة ، سواء استعملت
    ركيزة ثلاثية أو لم تستعمل


    لماذا تكون سرعةالغالق مهمه ؟

    إذا صورت هدفا متحركا وسريعا نوعا ما، بواسطةسرعة غالق بطيئة ففي غالب الأمر ستكون النتيجة
    غشاوة أو اهزاز واضح يلف موضوع الصورة ، ومن ناحية أخرى فإنك لا تستطيع أن تصور كل شي
    بواسطة سرعة عاليه للغالق لأن السرعة العاليه لا توفر وقتا كافيا لإضاءة الفيلم وبالتالي ستكون
    إضاءة الصورة غير كافية..

    في جميع حالات التصوير ، يجب أن تتوفر ثلاثةعناصر أساسية في عملية التصوير الضوئي ويكمل كل العنصر
    الآخر، ويسد أحدهم ضعف العنصر الآخر فيما لو تغيرت ظروف التصوير، وتلك العناصر هي :
    1- سرعة الغالق ( مدة تعرض الفيلم للضوء).
    2- سعة فتحة العدسة ( كمية الضوء النافذه من خلال العدسة).
    3- حساسية الفيلم ( كمية الضوء التي يحتاجها الفيلم لإظهارالصورة كما ينبغي).

    إن فهم كيفية التعامل مع تلك العناصر الثلاثة هو مفتاح التصوير الناجح..



    تجد علامة سرعة الغالق في قرص الكاميرا مشارا اليها بالحرفSدلالة على (Shutter speed) ،
    وفي بعض الكاميرات بالرمزTVدلالة على (Time Value)



    آخر تعديل كان بواسطة Aramco; 09-29-2007, 09:14 AM.

    التعليق


    • #3
      فتحــــة العدســــة Aperture

      ما المقصود بفتحة العدسة؟

      هي سعة الفتحة التي ينفذ الضوء من خلالها لتوفير إضاءة كافية للفيلم ( هذا ابسط تعريف لها )

      فكلما زادتزادت فترة الإضاءة التي تسمح بها " سرعةالغالق " ، كلما قل اتساع فتحة العدسة. وإذا
      كان لابد من زيادة سرعة الغالق فيجب أن تزيد سعة فتحة العدسة حتى تسمح لدخول نفس كمية الضوء
      لإضاءة الفيلم.

      تعطى فتحةالعدسة " قيمه " على شكل أرقام تسمى f - stops أو وقفات.

      إن فتحةالعدسة الصغيرة لها رقم كبير، فمثلا f/22 تعتبر فتحه ضيقة تكاد تكون أكبر من رأس الدبوس
      بقليل. والفتحات الكبيرة يكون لها رقم صغير مثل f/2.8

      الأرقام التي خلف فتحةالعدسة هي الـ f–stops ، وكل وقفه هي ضعف أو نصف مقدار الرقم التالي
      أوالسابق،
      فمثلا : الرقم f/5.6 تعطي ضعف كمية الضوء التي يعطيها الرقم f/8 ، وفينفس الوقت يسمح بدخول
      نصف كمية الضوء التي يعطيها الرقم f/4


      إن الفرق بين رقمين متجاورين يسمى stop أو وقفة ، فالوقفه f/16 هي أكبر وقفه واحده عن الوقفه f/19
      وهكذا..

      فتح العدسة يعني توسيع فتحة العدسة، اما غلق أو توقيف فتحة العدسة فيعني تضييق فتحيةالعدسة


      العلاقةبين فتحة العدسة Aperture وسرعة الغالق Shutter speed :


      إن كل من فتحة العدسة وسرعةالغالق يحددان كمية الضوء الواصلة إلى الفيلم. فكل له دراجت من الضبط
      والتهيئةتندرج بمقدار وقفه واحده.

      فيما يختص بالضوء فإن الوقفه f/5.6 تسمح بدخول كمية ضوء مضاعفة أو مساوية لنفس كمية الضوء
      التي تسمح بدخولها الفتحه f/8 ، وبنفس الطريقة فإن سرعة غالق تساوي sec 1/60 تسمح بدخول
      كمية ضوء مضاعف هومساوية لنفس كمية الضوء التي تسمح بها السرعة sec 1/125 .
      ( يجب دائماً أنتوازي سرعة الغالق وسعة فتحة العدسة أمام بعضهما البعض ).

      آخر تعديل كان بواسطة Aramco; 09-29-2007, 09:22 PM.

      التعليق


      • #4
        لتوضيح الصورةأكثرإليكم هذا المثال:

        دعونا نفترض أن كميةالضوء الصحيحه والمطلوبة لأخذ لقطه بسرعة sec 1/60 على فتحة عدسة f/5.6
        فعندماتقرر زيادة سرعة الغالق لالتقاط هدف متحرك إلى سرعة sec 1/125 فإنك تحتاج إلى
        أن تضاعف اتساع العدسة بمقدار وقفه واحدة إلى f/4 وذلك لكي تحافظ على أن تكون كمية الإضاءة صحيحة وكافية ، بما
        ان f/4 تسمح بدخول كمية ضوء مساوية لكمية الضوءالتي تسمح بها الوقفه f/5.6 وبالتالي فإن
        الإضاءة
        لاتزال صحيحة..
        ( لاحظ أنك ضاعفت سرعة الغالق بنفس القدر الذي ضاعفت به فتحة العدسة ).



        الإعتبارات الأساسية:


        إن العلاقةبين سرعة الغالق وسعة فتحة العدسة تعتبر شيئاً ضروريا لفهم فن التصوير الفوتوغرافي،ففي
        كل حالة من حالات الإضاءة هناك خيارات متعددة ، فسرعات الغالق العالية تتطلب توسيع فتحة العدسة
        والتالي عمق أقل لحقل الصورة

        يجب أن تفكر دائما بهذاالمنطق، أي أن تسأل نفسك ماهو عمق الحقل المطلوب لحقل الصورة من خلال
        ضبط سعةفتحة العدسة ؟ وما هي سرعة الغالق التي تحتاجها للتأكد من وضوح الصورة ؟
        إذاتعلمت كيف تجاوب على هذه الأسئله ، فإن ذلك من شأنه أن ينمي قدرتك ونجاحك في التقاط صور
        ذات جودة عالية...


        آخر تعديل كان بواسطة Aramco; 09-29-2007, 09:28 PM.

        التعليق


        • #5
          عمق الميدان و فتحةالعدسة,

          تذكر , كلما زاد رقم F , ضاقت فتحة العدسة , ممايعطي صورتك عمق ميداني أكبر. و لذلك نلاحظ بأن أغلب مصوري اللاندسكيب يفضلوناستخدام فتحة 22 أو 16 , فهذه الإعدادات تنتج عمق ميداني كبير مما يوحي بالبعد أوالمسافة في أعماق الصورة , حيث تكون كل نقطة قبل أو بعد نقطة الفوكس البصرية حادةبشكل كافي , مما يحاكي كيفية رؤية العين لهذا المشهد.

          و بعكس ما سبق , كلماصغر رقم F , اتسعت فتحة العدسة و أعطت عمق ميداني ضحل , و تناقصت الحدة في المناطق التي تلي أو تسبق نقطة الفوكس , و هذا يعتمد أيضا على مدى قرب نقطة الفوكس من عدسةالكاميرا.

          إذا ركزت بعدسة عريضة (وايد) على شيء يبعد قدمين عن العدسة وبفتحة عدسة 2,8 فهذا سيحول الخلفية إلى ألوان متداخلة شبه معدومة الملامح , و أغلب التفاصيل التي تقع خلف نقطة التركيز ستختفي إلى حد لا يمكنك من التعرف على الجسم الموجود في الخلفية. أما إذا ابتعدت قليلا , 4 أقدام على سبيل المثال , و ركزت على نفس العنصر , باستخدام فتحة 2,8 فستكون الخلفية ذات ملامح أكثر من الصورة السابقة , ولو أنها ستظل تفتقر للتفاصيل الكافية.

          و يتأثر عمق الميدان أيضا بالبعد البؤري المستخدم. الأبعاد القصيرة تمنح عمق ميداني أكثر من العدسات ذات الأبعاد البؤرية الطويلة. , فإذا اخترت فتحة 11 على عدسة 28 مم مثلا , فستحصل على عمق ميداني أكبر من عدسة 50 مم بنفس الفتحة.


          التوازن هو الحل,

          الموازنة بين المتغيرات المختلفة و التضحية هي أهم المقادير للصورة الناجحة (تقنيا) , فقد تحتاج للتجربة في أوضاع مختلفة في الكاميراللحصول على الموازنة المثالية بين سرعة الغالق ة فتحة العدسة لأفضل تعريض ممكن. وإذا كانت الكاميرا تحتوي على ميزة عرض الهستوجرام , فاستخدامها و تعلمها سيكون مفيدجدا بالتأكيد , فهي لن تحتاج للكثير من الوقت لتعلمها , و هي أفضل طريقة
          آخر تعديل كان بواسطة Aramco; 09-30-2007, 02:53 AM.

          التعليق


          • #6
            تكوين الصورة

            في أكثر الصور روعة يوضع الجزء الأهم في الصورة (الكادر ) في مكان معين من الإطار . عندما تفكر في المكان الذي يجب أن يوضع الكادر فيه فإنك في الواقع تقوم بعملية تكوين الصورة. فكر في الأمر بهذه الطريقة فعندما يقوم رسام بالرسم فإنه يبدأ بلوحة خالية لذلك فهو يمتلك الحرية الكاملة في مكان وضع هذا النهر هنا و ذلك الجبل هناك و تلك الشجرة في ذلك الجزء من اللوحة و أي شيء آخر يجب أن يضاف إلى اللوحة . عند تكوين الصورة يجب أن تفكر بنفس الطريقة. هل تتذكر تلك الوردة التي تكلمنا عنها في القاعدة الأولى ؟ الوردة كانت موضوعة في وسط الإطار بشكل واضح جداً وهذه طريقة طبيعية في عمل تكوين هذا النوع من الأشياء (الورود ). عندما ننظر إلى وردة فإن العين تركز بشكل مباشر إلى الأمام ولا نضع الوردة على الطاولة و نبدأ في النظر من زاوية إلى الأخر وإنما الدماغ يعلم أننا نريد أن نضع الوردة في ذلك المكان حيث تتوجه العين مباشرة إلى منتصف الوردة. الفكرة هي أن ندرك ذلك عندما نلتقط الصورة.

            يوجد العديد من الطرق لتكوين الصورة. لتطبق هذه الطريق تحتاج أن تدرب نفسك على النظر إلى الأشياء على هيئة أشكال و خطوط. في بعض الأحيان تكون هذه الخطوط واضحة في الصورة مثل خط الأفق في منظر الشروق ولكن غالباً ما تكون هذه الخطوط غير واضحة. أحدى الطرق لرؤية هذه الخطوط هي بإغلاق عينيك حتى تصبح الصورة غير واضحة المعالم بعد ذلك سوف ترى الخطوط والأشكال المتكونة من الضوء والظلال. بهذه الطريقة قد تلاحظ كيف أن الظلال تمتزج مع بعضها البعض بطريقة قد لا تكون واضحة في الظروف العادية. تكوين الأشكال و الإطارات قد لا يكون واضحاً بالنسبة للمشاهد عندما يشاهد الصورة ولكنه سوف يزيد من قدرته على إدراك وفهم الصورة.



            قاعدة الثلث و النسبة الذهبية

            القاعدة الأكثر شهرة في عالم التصوير هي قاعدة الثلث والتي تشرح بتقسيم المنظر إلى أثلاث لتنتهي بهذه الشكل





            قاعدة الثلث يجب أنت تستخدم كمرجع عندما تحتوي الصورة على خطوط أفقية أو عمودية. قد تسمع عن هذه القاعدة أكثر من غيرها في عالم التصوير لذلك سوف أشرحها بشيء من التفصيل وسأحاول أن أبين سبب أهمية هذه القاعدة وتأثيرها. هذه القاعدة مستنتجة من قانون آخر يدعى بالنسبة الذهبية والذي يقول أن الموضوع (الكادر) الأساسي في الصورة يجب أن يوضع في النقاط المهمة و التي تتكون من تقاطع الخطوط المذكورة سابقاً.

            آخر تعديل كان بواسطة Aramco; 09-30-2007, 10:58 PM.

            التعليق


            • #7



              وفي هذه الصورةبالذات لاحظ الوردة فإن رأس الوردة وضع في إحدى نقط التقاطع الأثلاث. والخلفية غيرمشتتة و الأزرق في المزهرية متوافق مع لون الخلفية الأزرق. و كل هذا الأزرق يجعلاللون الوردي يبرز أكثر ويجعله جاذباً للانتباه.
              إطار داخل إطار:-

              استخدام الأشياء الموجودة في مقدم الصورة لتطويق جانب أو أكثر من الصورة بحيث يتكون نوع من التأطير هو طريقة أخرى لعمل تكوين قوي للصورة خاصة بالنسبة للمناظر الطبيعة. عادة في ما يستخدم المصور أفرع الأشجار في جانبين أو ثلاثة من جوانب الصورة لتطبيق هذه القاعدة. كما هو معروض في الأسفل فإنه يمكنك أن تبدع الطريقة المناسبة لتطبيق هذه القاعدة بحسب الظروف. عادة تحتوي الصخور على حفر يمكنك أن تستخدمها كإطار طبيعي عن طريق أخذ صورة لمنظر طبيعي خلال هذه الحفر. طريقة أخرى هي أن تقوم باستخدام النافذة كإطار لمنظر خارج النافذة. البوابات و المداخل و كل أنواع الأجزاء المعمارية المشابهة يمكنها أن تستغل بشكل رائع لهذا النوع من الصور. سوف أقترح عليك أخيراً أن تتحاشى القيام بعملية التأطير عن طريق استخدام جانب واحد بداً عن جانبين أو ثلاثة لأن ذلك يعطي شعوراً بعدم التوازن في الصورة.

              التعليق


              • #8
                خطوط التوجيه :-

                تعتبر الشوارع والأرصفة طريقة من طرق استخدام خطوط التوجيه لصالحك في سبيل الحصول على تكوين جيد. المسار في الصورة التالية رائع جداً بسبب اللون الأخضر البراق الذي يعطي تباين مع المسار البني المشبع لونياً. الخطوط المتكونة من المسار تنقل المشاهد إلى عمق الصورة وكأنه واقف في وسطها ومستعد للمشي داخلها. أي نوع من الشوارع و الأرصفة يمكن أن يستخدم في هذه القاعدة.





                لاحظ أن الطريق يقود عينيك خلال الصورة من مقدمتها إلى أن تصل إلى خط الأفق و الذي يحتل ثلث الصورة. في المرة القادمة و أنت تقوم بالتقاط صورة منظر طبيعي حاول أن تضع خط الأفق بحيث يكون متوافقاً مع قاعدة الثلث. نحن وبشكل فطري نقوم بوضع خط الأفق في الوسط ولكن وضعه بحيث يحتل الثلث العلوي من الصورة يعطي تركزاً أكثر على مقدمة الصورة وبالعكس فإن وضعه بحيث يحتل ثلثي الصورة من الأعلى فان ذلك يعطي تركيزاً أكثر على الجزء الخلفي من الصورة (السماء ) .

                يمكننا أن نجد خطوط التوجيه بطرق أخرى عديدة وليس فقط باستخدام الطرق و الأرصفة. صف من الأشجار أو خط من أعمدة الإنارة والتي تختفي في الأفق بإمكانها أن تشكل خطوط توجيه رائعة.



                آخر تعديل كان بواسطة Aramco; 09-30-2007, 11:38 PM.

                التعليق


                • #9

                  الاخوة الاعزاء من لدية اضافة فلا يبخل علينا

                  وساقوم باكمال ماتبقي تباعا

                  التعليق


                  • #10
                    مشكور يا Aramco وفقك الله .

                    التعليق


                    • #11
                      شكرا ً لمجهودك اخي ارامكو ولك والله مامعي اي خبر في التصوير الى اني اوجه الكاميرى اتجاه الموقع او الشخص الذي باصورة واضغط على زر التصوير فقط لاغير

                      ومشكور على جهدك الواضح والاهتمام بالتصوير .

                      التعليق


                      • #12

                        الة التصوير الرقمي
                        كتاب من سلسلة كتب سوف اقوم بتحميلها وعرضها علي احبتي
                        اعضاء منتدانا الحبيب

                        التعليق


                        • #13
                          تابع لسلسلة الكتب

                          خطوة أولي تجاه الضوء
                          لعيون الاحبة يبذل الجهد


                          التصوير خطوة بخطوة

                          التعليق


                          • #14

                            تابع سلسلة الكتب

                            تصحيح الميلان في الصورة باستخدام

                            برنامج الفوتوشوب



                            تصحيح ميلان الصورة




                            التعليق


                            • #15

                              تابع لسلسلة الكتب



                              أسرار تصويرية






                              التعليق

                              KJA_adsense_ad6

                              Collapse
                              جاري التنفيذ...
                              X