alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

من روائع البيان في قوله تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ...)

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • من روائع البيان في قوله تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ...)

    (( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ))


    ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:


    - أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس للنبي الكريم ، حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك)) مثل ((يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل .. يسألونك عن الخمر و الميسر قل ...، يسألونك عن الأنفال قل ... ، و يسألونك عن اليتامى قل ... ، يسألونك ماذا أحل لهم قل ... ، و يسألونك ماذا ينفقون قل ... ، يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل ... ، و يسألونك عن الروح قل ... ، و يسألونك عن الجبال فقل ... )) إلا هذه الآية ! فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال و هم لم يسألوا بعد! و كأنه سؤال افتراضي ، فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه بالدعاء و بسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته!


    - تكفل تبارك وتعالى بالإجابة بنفسه وقال (( فإني قريب أجيب دعوة الداع )) فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء و الأولياء أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً. فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع)) لأنه يدل على البعد و العلو ، بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !


    - أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ، بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.


    - أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل (إذا دعان أستجب له) و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.


    - أنه قال ((أجيب دعوة الداع إذا دعان)) و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن دعان) و في هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط ((إذا)) و لم يستخدم أداة الشرط ((إن)) ، فما الفرق بينهما؟

    السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة ، كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين)) و قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا)) لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ، و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ، و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً! و كقوله ((قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)). بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ، مثل قوله ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت)) لأن الموت واقع لا محالة ! و قوله ((و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم)) و قوله ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم)) و قوله ((فإذا قضيت الصلاة)) ، و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت بـ (إن) ، مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الأرض زلزالها)) و قوله ((إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت ...)) و قوله ((إذا وقعت الواقعة)) و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.

    و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا) للكثرة و (إن للندرة) مثل قوله تعالى ((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا )) فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب لأنه نادر الحصول ، و مثل قوله ((فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر و الفاحشة من النوادر!

    فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً ! لأن الله يغضب إن لم يدعَ ، و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ، ألم تر إلى قوله تعالى ((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ، فلولا إذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم)) و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون)).


    - ثم لاحظ أنه قال ((أجيب دعوة الداع)) و لم يقل ((أجيب الداع)) ! لأن الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ، و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!


    - قال ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ)) فما الفرق؟

    ((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر ، أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ، كقوله تعالى للدلالة على الكثرة ((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)) و المسرفون كثر ، و كقوله ((قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل ، أما للقلة فيقول ((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)) و هؤلاء قلة ، و قوله ((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !


    - لاحظ أنه قال : ((أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)! و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ، فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.


    - قال ((فإني قريب)) و لم يقل (أنا قريب) و هذا توكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ، لأن أنا غير مؤكدة.

    سبحان الله
    قمة البلاغة والبيان والإعجاز

  • #2
    استنباط عظيم من علماء البيان
    ولم يقل: وإذا سألك عبادي عني فقل لهم: إني قريب
    وإنما مباشرة (فإني قريب)
    رائع رائع .

    التعليق


    • #3
      أسباب عدم قبول الدعاء :
      والدعاء من أقوى الأسباب في دفع المكروه وحصول المطلوب ولكن قد لا يقبل الدعاء لأسباب :
      1_ أن يكون دعاء لا يحبه الله لما فيه من العدوان لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعه رحم )
      2_ ضعف القلب وعم إقباله على الله وقت الدعاء، فيكون بمنزله القوس الرخو جدا فان السهم يخرج منه خروجا ضعيفا
      3_ أكل الحرام لحديث أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أيها الناس أن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وان الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ) وقال ( يا أيها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث اغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك )
      4_ رين الذنوب على القلوب واستيلاء الغفلة والشهوة وغلبتها عليها ، واعلموا أن الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه .
      5_ أن يستعجل العبد فيستبطئ الاجابه فيستحسر ويدع الدعاء وهو بمنزله من بذر بذرا فجعل يتعهده ويسقيه فلما استبطأ إكماله وإدراكه تركه وأهمله وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يستجاب لأحدكم مالم يعجل يقول : دعوت فلم يستجب لي ).
      آداب الدعاء :

      وعلى الداعي أن يلجا إلى ربه في كل الأحوال ولا يمنعه من الدعاء شيء لان الله لم يقيدنا بوقت دون وقت ولا بحاله دون أخرى بل قال ( أجيب دعوه الداعي إذا دعاني ) وقال ( ادعوني استجب لكم ) ولكن يجب على الداعي أن يراعي آداب الدعاء لينال المقصود وهي كالأتي :
      1_ الإخلاص لله وهو أعظم الآداب في اجابه الدعاء قال تعالى ( فادعوا الله مخلصين له الدين ).
      2_ تقديم عمل صالح ليكون ذلك وسيله إلى الاجابه وفي حديث الثلاثة الذين في الغار ما يدل عليه فقد انطبقت عليهم الصخرة ولم ينجيهم منه إلا صالح عملهم فلما توسلوا بصالح عملهم استجاب الله دعائهم وارتفعت عنهم الصخرة وخرجوا من الغار سالمين .
      3_ الوضوء لقوله صلى الله عليه وسلم ( من توضأ فأحسن وضوءه ثم صلى ركعتين فدعا ربه إلا كانت دعوته مستجابة معجلة أو مؤخره ).
      4_ استقبال القبلة لأنها الجهة التي يتوجه إليها العابدون لله والداعون له والمتقربون إليه وقد استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم القبلة في دعائه يوم بدر .
      5_ بسط يديه ورفعهما حذو منكبيه لقوله صلى الله عليه وسلم ( أن الله حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما خائبتين ).
      6_ أن يلح في الدعاء لحديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أن الله يحب الملحين في الدعاء ) وقوله صلى الله عليه وسلم ( لا تعجزوا في الدعاء فانه لايهلك مع الدعاء احد ).
      7_ أن يسأل الله بأسمائه الحسنى لقوله تعالى ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) وان يدعوا بالأدعية المأثورة .
      8_ أن يسال الله بعزم ورغبه وجد فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إذا دعا احد فلا يقول : اللهم اغفر لي أن شئت وارزقني أن شئت وليعزم مسألته انه يفعل ما يشاء ولا مكره له .
      9_ أن يكثر من الدعاء لقوله صلى الله عليه وسلم ( من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب فليكثر من الدعاء في الرخاء )
      10-قال -صلى الله عليه وسلم-: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء


      التعليق


      • #4
        أوقات الإجابة وأحوالها :

        أوقات الإجابة ثبتت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي :
        1_ ليله القدر لقوله صلى الله عليه وسلم ( من قام ليله القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )
        2_ يوم عرفه لقوله صلى الله عليه وسلم ( خير الدعاء يوم عرفه )
        3_ وقت إفطار الصائم لقوله صلى الله عليه وسلم (أن للصائم عند فطره لدعوه لا ترد).
        4_ يوم الجمعة لحديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسال الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه )
        5_ جوف الليل لقوله صلى الله عليه وسلم ( اقرب ما يكون العبد من ربه في جوف الليل الأخير فان استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن ).
        6_بين الآذان والإقامة لقوله صلى الله عليه وسلم ( لا يرد الدعاء بين الآذان والإقامة قالوا: ماذا نقول يا رسول الله قال: سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة )
        7_ دبر الصلوات المكتوبة لحديث أبي امامه قال : قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أي الدعاء اسمع قال ( جوف الليل الأخير ودبر الصلاة المكتوبة )
        8_ في السجود لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء )
        9_ عند قول الإمام ولا الضالين لقوله صلى الله عليه وسلم ( إذا امن الإمام فامنوا فانه من وافق تأمينه تامين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه )
        10_ عند صياح الديكة لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال ( إذا سمعتم صياح الديكه فأسالوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا با الله فانه رأى شيطانا ).
        11_ عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر ، ووقت نزول المطر ، وعند الآذان وعند شرب ماء زمزم وعند إقامة الصلاة

        أماكن تجاب فيها الدعوات :
        هناك أماكن مباركه لها مزيد من اختصاص الشرف والبركة تعود بركتها على الداعي وهي:
        1_ بيت الله الحرام
        2_ الصفا والمروة لحديث أبي هريرة( أن رسول الله أتى الصفا حتى نظر إلى البيت ورفع يديه وجعل يدعو ).
        3_ مجالس الذكر .

        المجابون الدعاءإليك أصناف من الناس الذين يستجيب الله دعائهم :

        1_ المضطر لقوله تعالى ( امن يجيب المضطر إذا دعاه )
        2_ المظلوم مطلقا ولو كان فاجرا أو كافرا لقوله صلى الله عليه وسلم ( دعوه المظلوم مستجابة وان كان فاجرا ففجوره على نفسه )
        3_ دعوه الوالد على ولده لقوله صلى الله عليه وسلم ( ثلاث دعوات مستجابات لاشك فيهن دعوه المظلوم ودعوه المسافر ودعوه الوالد على ولده )
        4_ دعوه الولد البار لوالديه فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أن الله تبارك وتعالى ليرفع للرجل الدرجة فيقول : أني لي هذا ؟ فيقال : بدعاء ولدك )
        5_ من استيقظ من الليل فقال لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وسبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه إلا بالله اللهم اغفر لي ويدعوا يستجاب له فان

        فمن فوائد الدعاء
        1_ سبب لدفع غضبه سبحانه
        2- سبب لانشراح الصدر
        3_ سبب لنزول الرحمة ودفع البلاء
        4_ سبب لتفريج الهموم
        5_ سبب لتيسير الأمور
        6_ الداعي محبوب لله عز وجل
        7-دليل على الإيمان بالله والتوكل عليه
        ومن اعيه صلى الله عليه وسلم
        " اللهم أني أسالك فعل الخيرات , وترك المنكرات, وحب المساكين ,
        وان تغفر لي , وترحمني , وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون ,
        وأسالك حبك , وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك " أخرجه احمد بنحوه
        ومشكور اخي على الموضوع الرائع واسبيحك عذراً اذا اضفت على موضوع بعض العبارات المكمله للموضوع

        التعليق


        • #5
          سبحان الله العظيم سبحان الله الرحيم بعباده

          التعليق


          • #6
            ما شاء الله يا الأباتشي ،
            هذا الموضوع عظيم جدًا و أعجبني كثيرًا .
            و بصراحة أقول لك إنك بدأت تدخل مزاجي و بقوة بعد هذا الموضوع و موضوعك في قسم التعليم .
            واااااصل يا أباتشي هذا الطرح الرائع و المفيد .

            شكرًا جزيلاً لك ،
            و لموضوعك هذا التقييم االكامل .

            التعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة نايف سحاري مشاهدة مشاركة
              ما شاء الله يا الأباتشي ،

              هذا الموضوع عظيم جدًا و أعجبني كثيرًا .
              و بصراحة أقول لك إنك بدأت تدخل مزاجي و بقوة بعد هذا الموضوع و موضوعك في قسم التعليم .
              واااااصل يا أباتشي هذا الطرح الرائع و المفيد .

              شكرًا جزيلاً لك ،

              و لموضوعك هذا التقييم االكامل .
              يعني ماكنت معبي عينك ولا دخلت مزاجك وإلا إيش
              ترى لي صولات وجولات في المنتدى بس شكلك كنت مبتعد الفترة الماضية
              أهم حاجة لاتحطني براسك
              اتذكر بعض المدرسين كان يقول :انتبه لا أحطك براسي

              أشكرك استاذ نايق وتراني امززززززززززززح

              واشكر الاخوة والاخوات على المرور والاضافة

              التعليق


              • #8
                ::
                :

                موضوع قمة الروعة والبيان
                ،
                الأباتشي
                شكراً لما تقدم من فوائد بلاغية
                للأمام دائماً
                .
                [CENTERhttp://ala7rfalmsafrh.maktoobblog.com/[/CENTER]

                التعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة الأحرف المسافرة مشاهدة مشاركة
                  ::

                  :

                  موضوع قمة الروعة والبيان
                  ،
                  الأباتشي
                  شكراً لما تقدم من فوائد بلاغية
                  للأمام دائماً
                  .


                  شهادة ماسية أعتز بها كثيراً
                  شكراً

                  التعليق

                  KJA_adsense_ad6

                  Collapse
                  جاري التنفيذ...
                  X