alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

مصطلحات في علم الحديث .

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • مصطلحات في علم الحديث .

    ماذا تعني المصطلحات التالية فى علم الحديث :
    1- السند .
    2- المتن .
    3- الحديث النبوي .
    4- الخبر .
    5- الأثر .
    ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    أولاً / السَّـنـَد :
    هو الطريق الموصل إلى المتن ، أي سلسلة الرواة الذين نقلوا المتن و أدوه ،
    ابتداءًا من الراوي المتأخر ( مصنف كتاب الحديث ) و انتهاءًا بالرسول ــ صلى الله عليه و سلم ــ .
    ثانيًا / الـْمَـتـْن :
    هو ألفاظ الحديث التي تقوم بها المعاني ،
    و قد امتنع العلماء عن قبول أي حديث ما لم يكن له سند (إسناد)
    و ذلك بسبب انتشار الكذب على النبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ ،
    قال ابن سيرين ــ رحمه الله ــ :
    ( لم يكونوا يسألون عن الإسناد ، فلما وقعت الفتنة قالوا : سَمّوا لنا رجالكم .
    فيُنظر إلى أهل السُنـَّة فيُؤخَذ حديثهم ، و يُنظر إلى أهل البدع فلا يُؤخَذ حديثهم ) . انتهى .
    انظر : مقدمة شرح صحيح مسلم للنووي 1/84
    ثالثـًا / الـْحَدِيْثُ النـَّـبَـويّ :
    هو ما صدر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من قول أو فعل أو إقرار .
    رابعًا / الـْخـَـبَـر :
    لغة مرادف للحديث ، فهما يدلان على شيء واحد ،
    و لكن شاع بين كثير من العلماء تخصيص لفظ ( الحديث ) بما صدر عن النبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ
    و جعل الخبر أعمّ منه ، بأن يشمل ما صدر عنه ــ صلى الله عليه و سلم ــ و ما صدر عن غيره .
    فبينهما عموم و خصوص ؛ فكل حديث خبرٌ و ليس كل خبر حديثـًا ،
    و لذلك سمِّيَ المشتغل بنقل السنة ( مُحَدِّثـًا ) ، و المشتغل بنقل الأخبار ( إخباريًّا ) .
    و ذهب بعضهم إلى جعل الخبر مرادفـًا للحديث و السنة ، و الأفضل الرأي الأول .
    خامسًا / الأَثـَر :
    هو ما نقل عن السابقين عمومًا ،
    فيكون كالخبر ، يشمل في أصله ما صدر عن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ و ما صدر عن غيره ،
    و بعضهم اصطلح على تخصيصه بما صدر عن السلف من الصحابة و التابعين و أتباعهم ،
    و هذا هو الأفضل و الأحسن في الاستعمال ؛ لأن فيه تمييز الموقوف من الحديث عن المرفوع منه .
    .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ.
    الموضوع منقول من العـَــمّ ( google ) .
    سألته ذلك السؤال ، فأجابني تلك الإجابة التـامة الوافية .
    فقط .. نسقت الموضوع خطـًّا و ضبطـًا و إملاءً .
    فشكرًا له و لمن استعمله لـنـشـر العلم و الفائدة .
    و جزى الله العلماء خير الجزاء .
    .ــــ!ــــ.
    بالمناسبة هناك ثلاثة مواقع في عالم الـ( إنترنت ) ،
    أنا أعتبرها مناهل نافعة للعلم و المعرفة ، إذا استخدمت استخدامًا إيجابيـّا .
    هـــــــــــــــــــــــــــي :
    { قوقل .،. ويكيبيديا .،. يوتيوب }
    { YouTube .،. wikipedia .،. google }
    :36_22_13[1]:

  • #2
    أ. نايف: شكراً جماًّ لقاء هذا الموضوع الحديثي النافع؛ لقد أحسنت النقل والتهذيب .
    وأنت تذكرنا بقول الحافظ العراقي ـ رحمه الله ـ في (ألفيته في علوم الحديث):
    وَأَهْلُ هَذَا الشَّأْنِ قَسَّمُوا السُّنَنْ *** إلى صَحِيْحٍ وَضَعِيْفٍ وَحَسَنْ
    فَالأَوَّلُ: الْمُتَّصِلُ الإسْنَادِ *** بِنَقْلِ عَدْلٍ ضَابِطِ الْفُؤَادِ
    عَنْ مِثْلِهِ مِنْ غَيْرِ مَا شُذُوْذِ *** وَعِلَّةٍ قَادِحَةٍ فَتُوْذِي .
    وقوله:
    وَالمُسْنَدُ: المَرْفُوْعُ أوْ مَا قَدْ وُصِلْ *** لَوْ مَعَ وَقفٍ وَهوَ في هَذَا يَقِلْ
    وَالثالِثُ: الرَّفْعُ مَعَ الوَصْلِ مَعَا *** شَرْطٌ بِهِ ( الحَاكِمُ ) فِيهِ قَطَعَا .
    ودمت بالخير موفوراً .

    التعليق


    • #3
      ؛؛


      تميزت في طرحك..يا أ/نايف..
      وهي معلومة غائبة عن كثير من الناس..
      وقد جعلْتها حاضرة..


      ؛؛
      هَلْ تُدْرِكِينَ بِأَنَّكِ بَنَفْسَجٌ حَالِم ؟..

      التعليق


      • #4
        لقد فاتني في موضوعي أعلاه خطأ إملائي في موضعين هما :

        المشاركة الأصلية بواسطة نايف سحاري


        ابتداءًا .. و انتهاءًا

        و يتمثل الخطأ في إتباع تنوين النصب فيهما بألف
        و الصحيح أنه يكتب على الهمزة المتطرفة دون ألف بعدها لأنها مسبوقة بألف .
        أي هكذا : ابتداءً .. و انتهاءً .

        فالقاعدة تقول :

        المواضع التي لا تزاد فيها ألفٌ لتنوين النصب هي :



        1 ) الأسماء المنتهية بتاء مربوطة ، مثل : ( ألقيت كلمةً مؤثرةً ) .


        2 ) الأسماء المنتهية بالألف المقصورة ، مثل : ( رأيت فتًى يحمل عصًا ) .


        3 ) الأسماء المنتهية بألف عليها همزة ، مثل : ( دخلت ملجأً واسعًا ) .


        4 ) الأسماء المنتهية بهمزة بعد ألف ، مثل : ( ارتديت رداءً أنيقًا ) .



        و هناك بحث حسن في هذا الموضوع


        جـاء فـيــه :


        ( الهمزة المتطرفة المسبوقة بألف ساكنة لا تلحقها ألف التنوين حال الفتح ، مثل : ( ماءً ) فلا تكتبها ( ماءاً ) .



        أعتذر من كل من مر بموضوعي و قرأه ،
        و أقدم شكري و تقديري و امتناني
        للأخ الوفيّ و اللغوي المتمكن و العضو الماسي /
        وَريْثُ الـْحَـرْفِ
        لأنه تفضل و نبهني لذلك .
        شكرًا أيها الوريث .

        التعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة جبران سحاري مشاهدة مشاركة
          أ. نايف: شكراً جماًّ لقاء هذا الموضوع الحديثي النافع؛ لقد أحسنت النقل والتهذيب .
          وأنت تذكرنا بقول الحافظ العراقي ـ رحمه الله ـ في (ألفيته في علوم الحديث):
          وَأَهْلُ هَذَا الشَّأْنِ قَسَّمُوا السُّنَنْ *** إلى صَحِيْحٍ وَضَعِيْفٍ وَحَسَنْ
          فَالأَوَّلُ: الْمُتَّصِلُ الإسْنَادِ *** بِنَقْلِ عَدْلٍ ضَابِطِ الْفُؤَادِ
          عَنْ مِثْلِهِ مِنْ غَيْرِ مَا شُذُوْذِ *** وَعِلَّةٍ قَادِحَةٍ فَتُوْذِي .
          وقوله:
          وَالمُسْنَدُ: المَرْفُوْعُ أوْ مَا قَدْ وُصِلْ *** لَوْ مَعَ وَقفٍ وَهوَ في هَذَا يَقِلْ
          وَالثالِثُ: الرَّفْعُ مَعَ الوَصْلِ مَعَا *** شَرْطٌ بِهِ ( الحَاكِمُ ) فِيهِ قَطَعَا .
          ودمت بالخير موفوراً .

          شكرًا جبران ،
          على ما أضفته من الفوائد الجمة .
          بارك الله في علمك .

          التعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة وريث الحرف مشاهدة مشاركة
            ؛؛
            المشاركة الأصلية بواسطة وريث الحرف مشاهدة مشاركة



            تميزت في طرحك..يا أ/نايف..

            وهي معلومة غائبة عن كثير من الناس..
            وقد جعلْتها حاضرة..




            ؛؛


            شكرًا وريث الحرف ،

            وفقك الله .

            التعليق

            KJA_adsense_ad6

            Collapse
            جاري التنفيذ...
            X