ماذا تعني المصطلحات التالية فى علم الحديث :
1- السند .
2- المتن .
3- الحديث النبوي .
4- الخبر .
5- الأثر .
؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
أولاً / السَّـنـَد :
هو الطريق الموصل إلى المتن ، أي سلسلة الرواة الذين نقلوا المتن و أدوه ،
ابتداءًا من الراوي المتأخر ( مصنف كتاب الحديث ) و انتهاءًا بالرسول ــ صلى الله عليه و سلم ــ .
ثانيًا / الـْمَـتـْن :
هو ألفاظ الحديث التي تقوم بها المعاني ،
و قد امتنع العلماء عن قبول أي حديث ما لم يكن له سند (إسناد)
و ذلك بسبب انتشار الكذب على النبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ ،
قال ابن سيرين ــ رحمه الله ــ :
( لم يكونوا يسألون عن الإسناد ، فلما وقعت الفتنة قالوا : سَمّوا لنا رجالكم .
فيُنظر إلى أهل السُنـَّة فيُؤخَذ حديثهم ، و يُنظر إلى أهل البدع فلا يُؤخَذ حديثهم ) . انتهى .
انظر : مقدمة شرح صحيح مسلم للنووي 1/84
ثالثـًا / الـْحَدِيْثُ النـَّـبَـويّ :
هو ما صدر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من قول أو فعل أو إقرار .
رابعًا / الـْخـَـبَـر :
لغة مرادف للحديث ، فهما يدلان على شيء واحد ،
و لكن شاع بين كثير من العلماء تخصيص لفظ ( الحديث ) بما صدر عن النبي ــ صلى الله عليه و سلم ــ
و جعل الخبر أعمّ منه ، بأن يشمل ما صدر عنه ــ صلى الله عليه و سلم ــ و ما صدر عن غيره .
فبينهما عموم و خصوص ؛ فكل حديث خبرٌ و ليس كل خبر حديثـًا ،
و لذلك سمِّيَ المشتغل بنقل السنة ( مُحَدِّثـًا ) ، و المشتغل بنقل الأخبار ( إخباريًّا ) .
و ذهب بعضهم إلى جعل الخبر مرادفـًا للحديث و السنة ، و الأفضل الرأي الأول .
خامسًا / الأَثـَر :
هو ما نقل عن السابقين عمومًا ،
فيكون كالخبر ، يشمل في أصله ما صدر عن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ و ما صدر عن غيره ،
و بعضهم اصطلح على تخصيصه بما صدر عن السلف من الصحابة و التابعين و أتباعهم ،
و هذا هو الأفضل و الأحسن في الاستعمال ؛ لأن فيه تمييز الموقوف من الحديث عن المرفوع منه .
.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ.
الموضوع منقول من العـَــمّ ( google ) .
سألته ذلك السؤال ، فأجابني تلك الإجابة التـامة الوافية .
فقط .. نسقت الموضوع خطـًّا و ضبطـًا و إملاءً .
فشكرًا له و لمن استعمله لـنـشـر العلم و الفائدة .
و جزى الله العلماء خير الجزاء .
.ــــ!ــــ.
بالمناسبة هناك ثلاثة مواقع في عالم الـ( إنترنت ) ،
أنا أعتبرها مناهل نافعة للعلم و المعرفة ، إذا استخدمت استخدامًا إيجابيـّا .
هـــــــــــــــــــــــــــي :
{ قوقل .،. ويكيبيديا .،. يوتيوب }
{ YouTube .،. wikipedia .،. google }
:36_22_13[1]:
التعليق