alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

طائرة الشبح

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • طائرة الشبح

    طائرة الشبح


    بسم الله الرحمن الرحيم

    أما بعد

    الشبح تحلق بصمت فوق القذافي



    من المناظر التي تعجبني و اقف عندها كثيراً هي رؤيتي لهذه الطائرة التي دائماً ما تسحرني بمنظرها الأخآذ " ولا يعجبني بالتأكيد اللعين الذي استخدمها كثيراً ضد العالم الاسلامي " , بكل صراحة عندما تشاهد هذه الطائرة تشعر بإنك امام اكثر الصناعات حِرَفية وجوده
    وقد ذكرت وكالات الانباء العالمية بأن الولايات المتحدة قررت إستخدام هذه الساحرة في عملية " فجر اوديسا " ضد القذافي , و ألقت ثلاث مقاتلات B2 أربعين قنبلة على قاعدة جوية ليبية الى الآن .

    ونضع بين ايديكم هذا التقرير المفصل عن هذه الطائرة الصامته
    ****


    عفواً … الطائرة التي ليست للبيع

    طائرة بي 2 سبيرت
    الشبح


    حصرياً للجيش الامريكي

    النوع / قاذفة قنابل استراتيجية
    بلد الأصل / Flag of the United States.svg الولايات المتحدة
    الصانع / Northrop
    أول طيران / 17 يوليو 1989
    دخول الخدمة / ابريل 1997
    المستخدم الأساسي / القوات الجوية الأمريكية
    لا يوجد اي مستخدم آخر

    الكمية المصنوعة / 21 من 135 لم تصنع بعد
    تكلفة المشروع / 45 مليار دولار امريكي


    سعر الوحدة / 2.2 مليار دولار




    القاذفة ب 2 سبيريت ” الشبح ” طائرة حربية أمريكية توجد عند سلاح الجو الأمريكي فقط. صممت كقاذفة للصواريخ النووية خلال فترة الحرب الباردة. وتعد أغلى أنواع الطائرات على الإطلاق إذ بلغت تكلفة الطائرة الواحدة منها 2.2 مليار دولار ” 8.2 مليار ريال ” ولهذا اكتفت الحكومة الأمريكية بواحد وعشرين طائرة من أصل 135 طائرة كان مقررا لها أن تنتج. وتصل سرعتها القصوى إلى حوالي (973 كم/ساعة). إن دمج كفاءة التصنيع مع التكنولوجيا العالية والحمولة الكبيرة التي تستطيع حملها يعطي ب -2 مزايا هامة قائمة على القاذفات الاستراتيجية. ومن أهم ميزات البي 2 سبيريت اعتمادها على تقنية التخفي. يبلغ عرض الطائرة 52 مترا وطولها 21 مترا في حين يبلغ ارتفاعها 5 أمتار


    تعد هذا الطائرة من القاذفات بعيدة المدى، وتتميز بشكلها الغريب الذي يشبه مثلثاً ذا قاعدة مسننة. ويساعدها هذا التصميم على تضليل نظم الرادار المعادية، إضافة لما تحتوي عليه من معدات إلكترونية تصعب مهمة رصدها.



    وفي الماضي كان يتم تدريب أطقم قيادة القاذفات على الطيران على ارتفاعات منخفضة للغاية لتفادي الظهور على شاشات الرادار. لكن هذه القاذفة ذات المحركات النفاثة الأربعة تستطيع تنفيذ مهامها من ارتفاعات شاهقة.



    * المهمة الأولى : مقاتلة من النوع الثقيل متعددة الأدوار
    * المقاول الرئيسي : شركة نورثروب جرومان
    * فريق المتعهدين :شركة بوينج للطائرات العسكرية ،مجموعة هيوز لأنظمة الرادار, مجموعة جنرال إلكتريك لمحركات الطائرات والصناعات الجوية



    وبفضل قدرتها على التحليق على ارتفاعات عالية دون رصدها، فإن قاذفة القنابل بي تو تتمتع بقدرة فائقة على الوصول إلى أهداف أبعد وعلى العثور على أهدافها وتدميرها.
    ومن عيوب هذه الطائرة أن سطحها الخارجي المصمم لإخفائها عن أشعة الرادار يحتاج لإصلاحه بعد كل طلعة، لكن خبراء القوات الجوية الأمريكية يصرون على أن تلك المشكلة بسيطة ويمكن معالجتها عن طريق أعمال صيانة سهلة.

    وقد شاركت ست طائرات “بي تو” ” الشبح ” في الأيام الثلاثة الأولى من الحرب في أفغانستان. وأقلعت تلك الطائرات من قاعدة وايتمان في ولاية ميسوري الأمريكية، وتزودت بالوقود عدة مرات أثناء الذهاب والعودة.
    ونظراً لأن السرعة القصوى لطائرات ” الشبح ” “بي تو” أقل من سرعة الصوت، فقد استغرقت مهام قصف الأهداف الأفغانية أكثر من أربعين ساعة. ووصل زمن إحدى تلك المهام إلى 44 ساعة مما جعلها أطول غارة في تاريخ العمليات الجوية العسكرية. وخلال تلك المهام الطويلة يكون على متن الطائرة طياران يتبادلان القيادة للحصول على قسط من النوم والراحة.



    وقد بدأت تلك الغارات من قاعدة وايتمان وإلى أفغانستان حيث تم قصف الأهداف، ثم واصلت قاذفات “بي تو” الطيران حتى قاعدة دييجو جارسيا في المحيط الهندي، حيث هبطت للتزود بالوقود وتغيير طاقمها، وعادت بعد ذلك إلى قاعدتها في رحلة استغرقت ثلاثين ساعة.
    ويفتخر الأمريكيون بأن محركات الطائرة ” الشبح ” “بي تو” ظلت في عدة مناسبات تعمل لمدد فاقت سبعين ساعة دون توقف، الأمر الذي يؤكد قوة تحملها وكفاءتها.



    لكن المهام الطويلة تؤدي إلى إصابة أطقم القاذفة بالإرهاق الشديد.
    وتستطيع قاذفات “بي تو” ” الشبح ” حمل أكثر من 18 طنا من القنابل التقليدية أو النووية. وقد استخدمت “البي تو” في حرب كوسوفو لتدشين الصواريخ الموجهة بالأقمار الاصطناعية المعروفة باسم “جيدام”.




    متى تتوقع ان يصنع العرب مثل هذه الطائرة ؟

    من بريدي المحيط


  • #2
    راح يصنعونهـــــــا اذا حجت البقر على قرونهــــــا



    التعليق


    • #3
      هلا بك
      نورت صفحتي بتواجدك


      التعليق


      • #4
        أخي المبدع المحيط الهادي شكرا على الصورالرائعة والتقرير الموثق ويسعدني التواجد في صفحتك وتتبع قراءاتك وارجو منك السماح لي باضافة بسيطة تتمة لمميزات هذا الطائر الساحر قولا والمرعب عملا.. فلهذه الطائرة قوة تدميريه باستخدام جسدها دون الحاجة الى قنابلها وهنا يمكن خطرها ...



        1. تقليص المقطع العرضي الراداري وخصائصه
        • 1.1 تدمير الموجة الكهرومغناطيسية
        • 1.2 امتصاص الموجات الكهرومغناطيسية
        • 1.3 عكس الأشعة الرادارية



        تدمير الموجة الكهرومغناطيسية
        • نظريا يمكن تدمير موجة كهرومغناطيسية (أي موجات الرادار) عن طريق إرسال موجة معاكسة بنفس التردد والقوة لكن بطور معكوس حيث يكون مجموع الموجتين صفرا. وتصنف هذه الطريقة ضمن خانة الطرائق الإيجابية active في مقالومة الرادار واستعمالها يكون عادة في ميدان الترددات المنخفضة حيث يصعب استعمال المواد الممتصة للرادار في هذا المدى. وتمتلك البي 2 العديد من الآلات لهذا الغرض لكن مواصفاتها سرية مثل ال ZSR-63

        امتصاص الموجات الكهرومغناطيسية
        • لبعض المواد قابلية إمتصاص أشعة الردار أو الموجات الكهرومغناطيسية وتدعى عامة RAM اختصارا لمادة ماصة للرادار Radar Absorbent Materials.
        • و تقسم هذه المواد إلى نوعين نوع يطلق عليه اسم ممتص متردد وهو نوع مصمم عادة ضد تردد معين للرادار أما النوع الثاني فيسمى ممتص عالي المدى وهو مصمم ليمتص مدى كامل من ترددات الرادار. ولعل من أقدم وربما أشهر الآلات في مجال امتصاص الموجات هو ما يعرف بشاشة سالسبيري Salisbury screen وهي آلة تجريبية تبين طريقة عمل المواد الممتصة للرادار الترددية وتتكون من 3 طبقات مرصوصة خلف بعضها تنعكس على أولها جزء من الأشعة الرإدارية في حين يمر جزء من الأشعة عبر الطبقة الوسطى التي يبلغ سمكها ربع طول موجة الرادار فيتم إضعافه وأخير يتم إرجاع الموجة عند الطبقة الأخيرة بطور معكوس تقريبا لتخرج من شاشة سالسبيري وتتحد مع الموجة المنعكسة الأولى وتكون بذلك مجموع الموجتين صفرا، مما يجعل الرادار الذي ينتظر إنعكاس الموجة الكهرومغناطيسية لتسجيل وجود الطائرة غير قادر على رؤيتها أو أنه في أحسن الأحوال لا يرى سوى توقيعا رإداريا صغير الحجم. عيب هذه الطريقة هي أنها لا تمتص إلا نوعا واحدا أو طول موجة واحد مما يجعل رادارا يبث بموجات مختلفة الطول يكتشف الطائرة بالإضافة إلى سمك هذه المادة حيث أن شاشة سالسبيري تعمل في مدى 100 ميغاهرتز يجب أن يكون سمكه 75 سنتمترا وإّا أردنا أن نصمم مادة مضادة للرادار بهذه الطريقة فإنه يجب تجميع شاشات مختلفة تعمل كل منها في طول موجة آخر وهو ما يسمى بشاشة جومان Jaumann screen مما سيجعل المادة أكثر سمكا (و وزنا). البديل لهذه المادة الممتصة هو المواد الممتصة المغناطيسية التي تعتمد على تحويل موجة الرادار وتبديدها في صورة حرارة عوض عكسها. ويدخل في تكوين هذه المواد الفيرريت النيكل الكوبالت والحديد الكربونيلي مما يجعل منه قابلا للتأكسد بالإضافة إلى أن وصوله إلى درجات حرارة تعادل 500 درجة مئوية تزيد في هذا التآكل وهذا عيب من عيوب هذا النوع من المواد إلا أن سمكه يكون 10 مرات أقل من سمك المواد الممتصة بالإنعكاس. في الأخير يجدر بالذكر أن الممتصات من النوع الأول مثلى للترددات العالية في حين أن المواد الممتصة المغناطيسية أمثل للترددات المنخفضة مما جعل مصممي البي 2 يستعملون كلا النوعين لصنع طلاء أو قشرة تعمل في مدى واسع من الترددات إلا أن ذلك لم يمكنهم من التغلب على حساسية الطلاء وقابليته المرتفعة للعطب.

        عكس الأشعة الرادارية






        زوايا إنعكاسية لموجات الردار

        • صمم شكل البي 2 بحيث أن شكلها وحتى بعض الآلات الداخلية لا تعطي إلا مقطعا رإداريا صغيرا حيث حرص المصممون أن لا يرتطم الشعاع الرإداري على زوايا قائمة حتى لا يتم إرجاع الإشارات إلى الرادار. حيث أن معظم الرادارات اليوم تجمع بين آلية بث الموجة الرإدارية والمستقبل الرإداري. لذلك فإن البي 2 ترجع الإشارة الرإدارية في كل الإتجاهات إلا في إتجاه الرادار. وبما أن الطائرة مصممة لتحلق في علو شاهق وأن رصدها سيتم من محطات أرضية فقد تم تركيب المحركات فوق الجناح وليس تحته كما تم إخفاء كل الأسلحة والآلات في داخل الطائرة وليس تحتها كما في الطائرات الأخرى.
        • كما تم استعمال المواد الممتصة عند مداخل الهواء للمحركات حيث أنها كانت ستعطي مقطعا رإداريا كبيرا. كما أن تركيب المحركات فوق الجناح ولد مشكلة أن المحركات لا تتحصل على الكميات اللازمة من الهواء خاصة عن الإقلاع والهبوط مما جعل تصميم نظام ميكانيكي يزيد في تدفق الهواء يتم إخراجه من جسم الطائرة عند الإقلاع والهبوط. كما تم تصميم مدخل الهواء بطريقة لا تعكس أشعة الرادار في إتجاهه. كما تم التخلي عن استعمال البراغي في تركيب الطائرة حيث يتم إلصاق أو لحم مكونات الطائرة.
        • كما استعملت تقنية تسمى ال blending في توصيل الأجنحة بالجسم وهي تقنية تعني عدم بناء زوايا قائمة بين جسم الطائرة وجناحها. كما تم جعل جناح الطائرة منحنيا ب 55 درجة إلى الخلف تقريبا مم يجعل موجات الرادار تنعكس بزاوية 110 درجات تقريبا بالإضافة إلى أن هذا الشكل للأجنحة يحد أو يحول دون تكون تكثف للماء مما قد يكشف الطائرة للعدو إلا أن تكثفا قد يحصل عند طيران الطائرة بسرعة عالية في جو مشبع بالماء فوق البحر مثلا (ظاهرة براندتل غولرت سنغولاريتي Prandtl-Glauert).
        • كما تم تصميم مؤخرة الأجنحة في شكل مثلثات حيث أنه من المعروف أن هذه المنطقة تساهم مساهمة كبيرة في توسيع المقطع الرإداري. وتم أيضا على مستوى قمرة القيادة استعمال فلم من الإنديوم والذهب لتقليص التوقيع الرإداري.

        سيتم تصنيعها عند الحاجة اما الان فلاحاجة لنا لها ...تقبل مروري

        التعليق


        • #5
          أول طيران / 17 يوليو 1989
          دخول الخدمة / ابريل 1997
          المستخدم الأساسي / القوات الجوية الأمريكية
          لاحظوا سنة التصنيع و التشغيل ، ماذا يوجد لديهم اليوم يا ترى؟
          تقرير شيق يا محيط ، و فقك الله.

          التعليق


          • #6
            شكرآ أخ صفر
            على هذه الإضافه
            تحياتي لك


            التعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة خالد الجحفلي مشاهدة مشاركة
              لاحظوا سنة التصنيع و التشغيل ، ماذا يوجد لديهم اليوم يا ترى؟
              تقرير شيق يا محيط ، و فقك الله.

              هلا وغلا فيك إستاذ :خالد
              نورت صفحتي بتواجدك


              التعليق


              • #8
                ابتكارها وصناعتها خارقة ومزايها نادرة نتمنى ان تكون

                ضمن مقاتلات سلاح الجو السعودي .

                التعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة مخاوي الليل مشاهدة مشاركة
                  ابتكارها وصناعتها خارقة ومزايها نادرة نتمنى ان تكون

                  ضمن مقاتلات سلاح الجو السعودي .
                  نتمنى ذلك
                  وليس صعيبه على القوات الجويه الملكيه السعوديه
                  في ظل أبو متعب

                  شكرآ لمرورك مخاوي الليل

                  التعليق


                  • #10
                    أح بس لبى هالطلة يالشبــــــــــــــــــــــــح خوقاقية ^_^

                    التعليق


                    • #11
                      سلمت يا المحيط ،
                      موضوع مهم و متكامل ،
                      و إضافة الأخ صفر زادته اكتمالاً .
                      شكرًا لكما .

                      التعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة علي العامري مشاهدة مشاركة
                        أح بس لبى هالطلة يالشبــــــــــــــــــــــــح خوقاقية ^_^


                        هلا فيك اخ علي
                        الله يعطيك العافيه على المرور


                        التعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة نايف سحاري مشاهدة مشاركة
                          سلمت يا المحيط ،
                          موضوع مهم و متكامل ،
                          و إضافة الأخ صفر زادته اكتمالاً .
                          شكرًا لكما .
                          هلا وغلا فيك أخ نايف
                          سلمت على هذا المرور


                          التعليق


                          • #14
                            كم أنا أعشق الطيران وبالذات الحربي شكراً أيها المحيط وشكراً يا صفر السفياني .

                            التعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة خليل سحاري مشاهدة مشاركة
                              كم أنا أعشق الطيران وبالذات الحربي شكراً أيها المحيط وشكراً يا صفر السفياني .

                              هلا فيك أخوي خليل

                              الله يعطيك العافيه على هاي الطله
                              تحياتي لك

                              التعليق

                              KJA_adsense_ad6

                              Collapse
                              جاري التنفيذ...
                              X