alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • ما الفرق بين سِخرياً وسُخرياً

    السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    *ما الفرق بين هذه الكلمات؟
    (د.فاضل السامرائى)



    سِخرياً وسُخرياً:
    سخرياً بكسر السين هي من الإستهزاء والسخرية
    أما سُخرياً بضم السين فهي من باب
    الإستغلال والتسخير.



    لنضع آيات من كتاب رب البرية لتتضح
    الصورة أكثر ...



    قال تعالى (( إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِىيَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ * فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِى
    وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ *))




    فجمعوا بين الإيمان المقتضي لأعماله الصالحة، والدعاء لربهم بالمغفرة والرحمة، والتوسل إليه بربوبيته، ومنته عليهم بالإيمان، والإخبار بسعة رحمته، وعموم إحسانه، وفي ضمنه، ما يدل على خضوعهم وخشوعهم، وانكسارهم لربهم، وخوفهم ورجائهم.


    فهؤلاء سادات الناس وفضلائهم، { فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ } أيها الكفرة الأنذال ناقصو العقول والأحلام { سِخْرِيًّا } تهزءون بهم وتحتقرونهم، حتى اشتغلتم بذلك السفه.


    { حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِى وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ } وهذا الذي أوجب لهم نسيان الذكر، اشتغالهم بالاستهزاء بهم، كما أن نسيانهم للذكر، يحثهم على الاستهزاء، فكل من الأمرين يمد الآخر،
    فهل فوق هذه الجراءة جراءة؟!



    وقال تعالى في سورة الزخرف((وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ * أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ
    رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ }



    وَقَالُوا } مقترحين على اللّه بعقولهم الفاسدة: { لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ } أي: معظم عندهم، مبجل من أهل مكة،
    أو أهل الطائف، كالوليد بن المغيرة ونحوه،
    ممن هو عندهم عظيم.



    قال اللّه ردا لاقتراحهم: { أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ }أي: أهم الخزان لرحمة اللّه، وبيدهم تدبيرها، فيعطون النبوة والرسالة من يشاءون، ويمنعونها ممن يشاءون؟



    { نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ }أي: في الحياة الدنيا، والحال أن رَحْمَةَ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ من الدنيا.



    فإذا كانت معايش العباد وأرزاقهم الدنيوية بيد اللّه تعالى، وهو الذي يقسمها بين عباده، فيبسط الرزق على من يشاء، ويضيقه على من يشاء، بحسب حكمته، فرحمته الدينية، التي أعلاها النبوة والرسالة، أولى وأحرى أن تكون بيد اللّه تعالى، فاللّه أعلم حيث يجعل رسالته.



    فعلم أن اقتراحهم ساقط لاغ، وأن التدبير للأمور كلها، دينيها ودنيويها، بيد اللّه وحده. هذا إقناع لهم، من جهة غلطهم في الاقتراح، الذي ليس في أيديهم منه شيء، إن هو إلا ظلم منهم ورد للحق.




    وقولهم:{ لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ } لو عرفوا حقائق الرجال، والصفات التي بها يعرف علو قدر الرجل، وعظم منزلته عند اللّه وعند خلقه، لعلموا أن محمد بن عبد اللّه بن عبد المطلب صلى اللّه عليه وسلم، هو أعظم الرجال قدرا، وأعلاهم فخرا، وأكملهم عقلا، وأغزرهم علما، وأجلهم رأيا وعزما وحزما، وأ كملهم خلقا، وأوسعهم رحمة،
    وأشدهم شفقة، وأهداهم وأتقاهم.



    وهو قطب دائرة الكمال، وإليه المنتهى في أوصاف الرجال، ألا وهو رجل العالم على الإطلاق، يعرف ذلك أولياؤه وأعداؤه، فكيف يفضل عليه المشركون من لم يشم مثقال ذرة من كماله؟!، ومن جرمه ومنتهى حمقه أن جعل إلهه الذي يعبده ويدعوه ويتقرب إليه صنما، أو شجرا، أو حجرا، لا يضر ولا ينفع، ولا يعطي ولا يمنع، وهو كل على مولاه، يحتاج لمن يقوم بمصالحه، فهل هذا إلا من فعل السفهاء والمجانين؟



    فكيف يجعل مثل هذا عظيما؟ أم كيف يفضل على خاتم الرسل وسيد ولد آدم صلى اللّه عليه وسلم؟ ولكن الذين كفروا لا يعقلون.



    وفي هذه الآية تنبيه على حكمة اللّه تعالى في تفضيل اللّه بعض العباد على بعض في الدنيا { لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا }أي: ليسخر بعضهم بعضا، في الأعمال والحرف والصنائع.



    فلو تساوى الناس في الغنى، ولم يحتج بعضهم إلى بعض، لتعطلت كثير من مصالحهم ومنافعهم.



    والله أخواتي لقد قرأت هذه الايه من قبل على أنها سخريه أي السخرية من بعضهم البعض ...



    ثم وقفت وقلت لنفسي حاش الله أن يقصد هذا واتضحت لي السورة بعد معرفه الفرق بين
    الكلمة في حال الكسر والضم ..



    فرق عظيم سبحان الله ما اعظمه وادق كتابه ...




    المرجع / لمسات بيانيه الدكتور فاضل سامرائي
    تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان




    اللهم اغفر لي وتقبل مني وارحم ضعفي يوم ألقاك
    نقلته من أحدى الأخوات جزاها الله خير الجزاء




    استودعكم الله

    أبسط الأشيااااااء أجملها

  • #2
    جزاك الله خير اخيتي
    وجعله في ميزان حسناتكــ

    تحية لك من القلب وشكري لك بقدر محبتي

    دمتِ مبدعة دائمااا وابدااا
    :15_9_17[1]:

    التعليق


    • #3
      الله يعطيك العافيه
      وجزاك الله خيرآ


      التعليق


      • #4
        جُزيتِ خيراً..
        على هذه الفائدةِ العظيمة..

        دامَ قلمكِ الوضَّاء..
        هَلْ تُدْرِكِينَ بِأَنَّكِ بَنَفْسَجٌ حَالِم ؟..

        التعليق


        • #5
          مقال علمي نفيس مشرق البرهان .
          دمت موفورة .

          التعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة فارضة احترامي مشاهدة مشاركة
            جزاك الله خير اخيتي
            وجعله في ميزان حسناتكــ

            تحية لك من القلب وشكري لك بقدر محبتي

            دمتِ مبدعة دائمااا وابدااا:15_9_17[1]:
            شكرا لمرورك العطر
            أبسط الأشيااااااء أجملها

            التعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة المحيط الهادي مشاهدة مشاركة
              الله يعطيك العافيه

              وجزاك الله خيرآ



              شكرا......:36_3_11[1]:
              أبسط الأشيااااااء أجملها

              التعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة وريث الحرف مشاهدة مشاركة
                جُزيتِ خيراً..
                على هذه الفائدةِ العظيمة..

                دامَ قلمكِ الوضَّاء..

                شكرا...........:36_3_11[1]:
                أبسط الأشيااااااء أجملها

                التعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة جبران سحاري مشاهدة مشاركة
                  مقال علمي نفيس مشرق البرهان .
                  دمت موفورة .


                  شكرا.............:36_3_11[1]:
                  أبسط الأشيااااااء أجملها

                  التعليق


                  • #10
                    السلام عليكم


                    وصف الاستاذ مصطفى صادق الرافعى رحمه الله تعالى (1) للقران الكريم حيث يقول في كتابه اعجاز القران ما نصه:

                    القرآن الفاظ إذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة، وإذا هي لانت فأنفاس الحياة الآخرة، تذكر الدنيا فمنها عمادها ونظامها، وتصف الآخرة فمنها جنها وضرامها، ومتى وعدت من كرم الله جعلت الثغور تضحك في وجوه الغيوب، وان أوعدت جعلت الالسنة ترعد من حمى القلوب، ومعان بينا هي عذوبة ترويك من ماء البيان، ورقة تستروح منها نسيم الجنان، ونور تبصر به في مرآة الايمان وجه الامان، وبينا هي ترف بندى الحياة على زهرة الضمير، وتخلق في اوراقها من معاني العبرة معنى العبير، وتهب عليها بأنفاس الرحمة فتنم بسر هذا العالم الصغير، ثم بيناهى تتساقط من الافواه تسافط الدموع من الاجفان، وتدع القلب من الخشوع كأنه جنازة ينوح عليها اللسان، وتمثل للمذنب حقيقة الانسانية حتى يظن انه صنف آخر من الانسان، إذا هي بعد ذلك اطباق السحاب وقد انهارت قواعده، والتمعت ناره وقصفت في الجو رواعده، وإذا هي السماء وقد اخذت على الارض ذنبها واستأذنت في صدمة الفزع ربها، فكادت ترجف الراجفة تتبعها الرادفة، وانما هي عند ذلك زجرة واحدة، فإذا الخلق طعام الفناء وإذا الارض مائدة.

                    انتهى كلام الرافعى رحمه الله تعالى

                    دممتمم بخير وعااافية
                    ربااه كفارتي من كلل معصية
                    إني أتيت وملء النفس إيمان

                    التعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة جبر خاطر مشاهدة مشاركة
                      السلام عليكم


                      وصف الاستاذ مصطفى صادق الرافعى رحمه الله تعالى (1) للقران الكريم حيث يقول في كتابه اعجاز القران ما نصه:

                      القرآن الفاظ إذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة، وإذا هي لانت فأنفاس الحياة الآخرة، تذكر الدنيا فمنها عمادها ونظامها، وتصف الآخرة فمنها جنها وضرامها، ومتى وعدت من كرم الله جعلت الثغور تضحك في وجوه الغيوب، وان أوعدت جعلت الالسنة ترعد من حمى القلوب، ومعان بينا هي عذوبة ترويك من ماء البيان، ورقة تستروح منها نسيم الجنان، ونور تبصر به في مرآة الايمان وجه الامان، وبينا هي ترف بندى الحياة على زهرة الضمير، وتخلق في اوراقها من معاني العبرة معنى العبير، وتهب عليها بأنفاس الرحمة فتنم بسر هذا العالم الصغير، ثم بيناهى تتساقط من الافواه تسافط الدموع من الاجفان، وتدع القلب من الخشوع كأنه جنازة ينوح عليها اللسان، وتمثل للمذنب حقيقة الانسانية حتى يظن انه صنف آخر من الانسان، إذا هي بعد ذلك اطباق السحاب وقد انهارت قواعده، والتمعت ناره وقصفت في الجو رواعده، وإذا هي السماء وقد اخذت على الارض ذنبها واستأذنت في صدمة الفزع ربها، فكادت ترجف الراجفة تتبعها الرادفة، وانما هي عند ذلك زجرة واحدة، فإذا الخلق طعام الفناء وإذا الارض مائدة.

                      انتهى كلام الرافعى رحمه الله تعالى

                      دممتمم بخير وعااافية
                      شكرا.............:36_3_11[1]:
                      أبسط الأشيااااااء أجملها

                      التعليق

                      KJA_adsense_ad6

                      Collapse
                      جاري التنفيذ...
                      X