alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

من دقائق اللغة وعجائبها

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • من دقائق اللغة وعجائبها

    (1)
    تفرق العرب في الشهوات.

    فيقولون فلان جائع إلى الخبز، قَرِم إلى اللحم، عَطْشان إلى الماء، عَيْمان إلى اللّبن، بَرِد إلى التمر، جَعِم إلى الفاكهة، شَبِق إلى النكاح.


    (2)

    الصَّباحة في الوجه، الوَضاءة في البَشرة، الجمال في الأنف، الملاحة في الفم، الحلاوة في العينين، الظَّرْف في اللسان: الرّشاقة في القدّ، الّلباقة في الشمائل، كَمال الحسن في الشعر.



    (3)
    ويفرقون في الأوطان فيقولون: وطن الإنسان، وعطن البعير، وعرين الأسد، ووجار الذئب والضبع، وكناس الظبي، وعش الطائر، وقرية النمل، وكور الزنابير، ونافقاء اليربوع.


    (4)
    ويقولون لما يضعه الطائر على الشجر: وكر، فإن كان على جبل أو جدار فهو: وكن، وإذا كان في كن فهو: عش، وإذا كان على وجه الأرض فهو: أفحوص، والأدحى للنعام خاصة.




    (5)

    ويفرقون في الضرب فيقولون: للضرب بالراح على مقدم الرأس: صقع، وعلى القفا: صفع، وعلى الوجه: صك، وعلى الخد ببسط الكف: لطم، وبقبضها: لكم، وبكلتا اليدين: لدم، وعلى الذقن والحنك: وهز، وعلى الجنب: وخز، وعلى الصدر والبطن بالكف: وكز، وبالركبة: زبن، وبالرجل: ركل، وكل ضارب بمؤخره من الحشرات كلها كالعقارب: تلسع، وكل ضارب منها بفيه: يلدغ.


    (6)

    ويفرقون في الكشف عن الشيء من البدن، فيقولون: حسر عن رأسه، وسفر عن وجهه، وأفتر عن نابه، وكشر عن أسنانه، وأبدى عن ذراعيه، وكشف عن ساقيه، وهتك عن عورته.


    (7)
    في تقسيم الصدور :
    يقولون صدر الإنسان، ويسمونه من البعير الكركرة، ومن الأسد الزور، ومن الشاة القص، ومن الطائر: الجؤجؤ، ومن الجرادة: الجوشن.



    (8)
    التبسم أول مراتب الضحك ثم الإهلاس، وهو إخفاؤه، عن الأموي ثم الافترار والانكلال وهما: الضحك الحسن، عن أبي عبيد ثم الكتكتة أشد منهما ثم القهقهة ثم القرقرة ثم الكركرة ثم الاستغراب ثم الطخطخة، وهي أن يقول: طيخ طيخ ثم الإهزاق والزهزقة، وهي أن يذهب الضحك به كل مذهب، عن أبي زيد وابن الأعرابي وغيرهما.


    (9)
    ويقولون لما يضعه الطائر على الشجر: وكر، فإن كان على جبل أو جدار فهو: وكن، وإذا كان في كن فهو: عش، وإذا كان على وجه الأرض فهو: أفحوص، والأدحى للنعام خاصة.


    (10)
    ويفرقون في أسماء الأولاد فيقولون لولد كل سبع: جرو، ولولد كل ذي ريش: فرخ، ولولد كل وحشية: طفل، ولولد الفرس: مهر وفلو، ولولد الحمار: جحش وعفو، ولولد البقرة: عجل، ولولد الأسد: شبل، ولولد الظبية: خشف، ولولد الفيل: دغفل، ولولد الناقة: حوار، ولولد الثعلب: هجرس، ولولد الضب: حسل، ولولد الأرنب: خرنق، ولولد النعام: رأل، ولولد الدب: ديسم، ولولد الخنزير: خنوص. ولولد اليربوع والفأرة: درص، ولولد الحية: حريش.


    يتبع
    [ خافضةٌ رافعة ]

  • #2
    (11)
    ويفرقون في الجماعات فيقولون: موكب من الفرسان، وكبكبة من الرجال، وجوقة من الغلمان، ولمة من النساء، ورعيل من الخيل، وصرمة من الإبل، وقطيع من الغنم، وسرب من الظباء، وعرجلة من السباع، وعصابة من الطير، ورجل من الجراد، وخشرم من النحل.


    (12)

    ويفرقون في الامتلاء فيقولون: بحر طام، ونهر طافح، وعين ثرة، وإناء مفعم، ومجلس غاص بأهله.


    (13)

    ويفرقون في اسم الشيء اللين فيقولون: ثوب لين، ورمح لدن، ولحم رخص، وريح رخاء، وفراش وثير، وأرض دمثة.


    (14)

    ويفرقون في تغير الطعام وغيره فيقولون: أروح اللحم، وأسن الماء، وخنز الطعام، وسنخ السمن، وزنخ الدهن، وقنم الجوز، ودخن الشراب، وصدئ الحديد، ونغل الأديم.


    (15)

    ويقولون يدي من اللحم غمرة، ومن الشحم زهمة، ومن البيض زهكة، ومن الحديد سهكة، ومن السمك صمرة، ومن اللبن والزبد شترة، ومن الثريد مرة، ومن الزيت قنمة، ومن الدهن زنخة، ومن الخل خمطة، ومن العمل لزقة، ومن الفاكهة لزجة، ومن الزعفران ردغة، ومن الطين ودغة، ومن العجين ودخة، ومن الطيب عبقة، ومن الدم ضرجة وسطلة وسلطة، ومن الوحل لثقة، ومن الماء بللة، ومن الحمأة ثئطة، ومن البرد صردة، ومن الأسنان قضضة، ومن المداد وجدة، ومن البزر والنفط نمشة ونثمة، ومن البول قتمة، ومن العذرة طفسة، ومن الوسخ درنة، ومن العمل مجلة.


    (16)

    ويفرقون في الوسخ فإذا كان في العين قالوا: رمص، فإذا جف قالوا: غمص، فإذا كان في الأسنان قالوا: حفر، فإذا كان في الأذن فهو: أف، وإذا كان في الأظفار فهو: تف، وإذا كان في الرأس قالوا: حزاز، وهو في باقي البدن: درن.


    (17)

    ويقولون في الرياح فإذا وقعت الريح بين ريحين فهي: نكباء، فإذا وقعت بين الجنوب والصبا فهي: الجريباء، فإذا هبت من جهات مختلفة فهي: المتناوحة، فإذا جاءت بنفس ضعيف فهي: النسيم، فإذا كانت شديدة فهي: العاصف، فإذا قويت حتى قلعت الخيام فهي: الهجوم، فإذا حركت الأشجار تحريكاً شديداً وقلعتها فهي: الزعزع، فإذا جاءت بالحصباء فهي: الحاصب، فإذا هبت من الأرض كالعمود نحو السماء فهي: الإعصار، فإذا جاءت بالغبرة فهي: الهبوة، فإذا كانت باردة فهي: الحرجف والصرصر، فإذا كان مع بردها ندى فهي: البليل، فإذا كانت حارة فهي السموم، فإذا لم تلقح ولم تحمل مطراً فهي: العقيم.


    (18)

    ويفرقون في المطر: فأوله رش، ثم طش، ثم طل، ورذاذ، ثم نضخ، ثم هضل، وتهتان، ثم وابل وجود، فإذا أحيى الأرض بعد موتها فهي: الحياء، فإذا جاء عقيب المحل أو عند الحاجة فهو: الغيث، وإن كان صغار القطر فهو: القطقط، فإذا دام مع سكون فهو: الديمة، فإذا كان عاماً فهو: الجداء، وإذا روى كل شيء فهو: الجود، فإذا كان كثير القطر فهو: الهطل والتهتان، فإذا كان ضخم القطر شديد الوقع فهو: الوبل.


    (19)

    ويقولون هجهجت بالسبع، وشايعت بالإبل، ونعقت بالغنم، وسأسأت بالحمار، وهأهأت بالإبل: إذا دعوتها للعلف، وجأجأت بها: إذا دعوتها للشرب، وأشليت الكلب: دعوته، وأسدته أرسلته .


    (20)

    ويفرقون في الأصوات: فيقولون: رغا البعير، وجرجر، وهدر وقبقب، وأطت الناقة، وصهل الفرس، وحمحم، ونهم الفيل، ونهق الحمار، وسحل. وشحج البغل، وخارت البقرة وجأرت، وثاجت النعجة، وثغت الشاة ويعرت، وبغم الظبي ونزب، ووعوع الذئب، وضبح الثعلب، وضغت الأرنب، وعوى الكلب ونبح، وصأت السنونو، وضأت الفأرة، وفحت الأفعى، ونعق الغراب ونعب، وزقا الديك وسقع، وصفر النسر، وهدر الحمام وهدل، وغرد المكاء، وقبع الخنزير، ونقت العقرب، وأنقضت الضفادع ونقّت أيضاً، وعزفت الجن.



    يتبع


    [ خافضةٌ رافعة ]

    التعليق


    • #3
      (21)

      كلُّ ما عَلاك فأظلَّك فهو سماء
      كلُّ أرض مُسْتَوِيَةٍ فهي صَعيد
      كلُّ حاجِزِ بَينَ الشَيْئينِ فَهو مَوْبِق
      كل بِناءَ مُرَبَّع فهوَ كَعْبَة
      كلُّ بِنَاءٍ عال فهوَ صَرْحٌ


      (22)

      كلُ شيءٍ دَبَّ على وَجْهِ الأرْضِ فهو دَابَّةٌ
      كلُّ ما غَابَ عن العُيونِ وكانَ مُحصَّلا في القُلوبِ فهو غَيْب
      كلُّ ما يُسْتحيا من كَشْفِهِ منْ أعضاءِ الإِنسانِ فهوَ عَوْرة
      كلُّ ما أمْتِيرَ عليهِ منَ الإِبلِ والخيلِ والحميرِ فهو عِير
      كلُّ ما يُستعارُ من قَدُومٍ أو شَفْرَةٍ أو قِدْرٍ أو قَصْعَةٍ فهو مَاعُون
      كلُّ حرام قَبيحِ الذِّكرِ يلزَمُ منه الْعارُ كثَمنِ الكلبِ والخِنزيرِ والخمرِ فهوَ سُحْت


      (23)

      كلُّ شيءٍ منْ مَتَاعِ الدُّنْيا فهو عَرَض
      كلُّ أمْرٍ لا يكون مُوَافِقاً للحقِّ فهو فاحِشة
      كلُّ شيءٍ تَصيرُ عاقِبتُهُ إلى الهلاكِ فهو تَهْلُكة
      كلُّ ما هَيَجتَ بهِ النارَ إذا أوقَدْتَها فهو حَصَب
      كلُّ نازِلةٍ شَديدةٍ بالإِنسانِ فهي قارِعَة


      (24)

      كلُّ ما يرُوعُكَ منه جَمالٌ أو كَثْرَة فهو رائع
      كلُّ شَيْءٍ اسْتَجَدْتَهُ فَأَعْجَبَكَ فهو طُرْفَة
      كلُّ ما حلَّيْتَ بهِ امرأةً أو سيفاً فهو حَلْيٌ
      كلُّ شيءٍ حفَّ مَحْمَلهُ فهو حِفُّ
      كُلُّ مَتاع من مال صامتٍ أو ناطقٍ فهو علاَقَةُ
      كُلُّ إناءٍ يُجْعَلُ فِيهِ الشَرَابُ فهو ناجُود
      كلُّ ما يَسْتَلِذُّهُ الإِنسانُ من صَوْتٍ حَسَنٍ طَيِّبٍ فهو سَمَاع
      كلُّ صائتٍ مُطْرِبِ الصَّوتِ فهو غَرِد ومُغرِّد
      كلُّ ما أَهْلَكَ الإِنْسانَ فهو غُول
      كل دُخانٍ يسْطَعُ مِن ماءٍ حارً فهو بُخَار وكذلك من النَّدى
      كلُّ شَيْءٍ تَجَاوَزَ قَدْرَهُ فهو فاحِش



      (25)

      كُلُّ شَيْءٍ جاوزَ الحَدَ فقدْ طَغَى
      كلُّ شيءٍ توسَّعَ فقدْ تَفَهَّقَ
      كلُّ شيءٍ علا شيئاً فقدْ تَسَنَّمهُ
      كلُّ شيءٍ يَثُورُ للضّررِ يُقالُ له قَدْ هَاجَ ، كَمَا يُقالُ: هَاجَ الفحْل ، وهاجَ به الدَّمُ ، وهَاجَتِ الفِتْنَةُ ، وهَاجَتِ الحَرْبُ ، وهَاجَ الشَرُّ بين القَوْمِ ، وهَاجَتِ الرِّياحُ الهُوجُ.


      (26)

      غُرَّة كُلِّ شيءٍ أولُهُ
      كَبِدُ كُلِّ شيءٍ وَسَطُهُ
      خاتِمةُ كُلِّ أمرٍ آخرُهُ
      غَرْبُ كُلِّ شيءٍ حدُّهُ
      فَرْعُ كُلِّ شيءِ أَعْلاَهُ
      سِنْخُ كُلِّ شيء أصْلُهُ
      جِذْرُ كُلِّ شيءٍ أصلُهُ ومثلُه الجَذْمُ
      أزْمَلُ كُلِّ شيءٍ صَوتُهُ
      تباشِيرُ كلِّ شيءٍ أوَّلُهُ ، ومنه تباشيرُ الصُّبْحِ
      نُقاية كلِّ شيءٍ ضِدُّ نفايَتِهِ
      غَوْرُ كلِّ شيءٍ قَعْرُهُ.


      (27)

      لا يُقالُ لِلْعبْدِ ابِق إلاّ إذا كانَ ذهَابُهُ مِن غَيْرِ خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَل ، وإلاّ فهو هارِب
      لا يُقالُ لِماءِ الفَمِ رُضاب إلاّ ما دامَ في الْفَمِ ، فإذا فارقَهُ فهو بُزَاق
      لا يُقالُ للّشجاع كَمِيّ إلا إذا كان شاكيَ السِّلاحِ ، وإلاّ فهو بَطَل.



      (28)

      في الأشياء (تختلفً أسماؤها وأوصافها باختلاف أحْوالها)

      لا يُقالُ كأسٌ إلاّ إذا كان فيها شَرَاب ، وإلا فهي زُجَاجة
      ولا يُقَالُ مائدةٌ إلاّ إذا كان عليها طَعَامٌ ، و إلاّ فهي خِوَان
      لا يُقالُ كُوزٌ إلا إذا كانَتْ له عُرْوَة ، وإلا فهو كُوب
      لا يُقالُ قلَمٌ إلاّ إذا كانَ مبريًّا، وإلاّ فهو أُنْبوبَة
      ولا يُقالُ خاتَمٌ إلاّ إذا كانَ فيه فَصّ ، وإلاّ فَهُوَ فَتْخَةٌ

      ..




      (29)

      الهَلَعُ شِدَّةُ الجَزَعِ
      اللَّدَدُ شِدَّةُ الخُصُومَةِ
      الحَسُّ شِدَّةً القَتْلِ
      البَثُّ شِدَّةُ الحُزْنِ
      النَّصَب شِدَّةُ التَّعَب
      الحَسْرَةُ شِدَةُ الندًّامَةِ.

      ..

      رِيح عَاصِفٌ
      مَطَرٌ وابِل
      سَيْل زَاعِب
      بَرْد قَارِس
      حَرُّ لافح
      شِتَاء كَلِب
      ضَرْب طِلَخْف
      حَجَر صَيْخُود
      فتنةٌ صَمَّاءُ
      مَوْتٌ صُهابِيّ
      كُلّ ذَلكَ إذا كانَ شَدِيداً.




      (30)

      الصُّبْحُ أوَّلُ النَّهارِ
      الغَسَقُ أوَّلُ اللَّيْلِ
      الْوَسْمِيُّ أوَّلُ المَطرِ
      البَارِضُ أوَّلُ النَّبْتِ
      اللُّعَاعُ أوَّلُ الزَرْعِ

      ..


      ..










      يتبع
      [ خافضةٌ رافعة ]

      التعليق


      • #4

        (31)

        (في تَقْسِيمِ القِّلَّةِ عَلَى أَشْيَاءَ تُوْصَفُ بِها)

        مَاءٌ وَشَل
        عَطَاءٌ وَتِح
        مَالٌ زَهِيد
        شُرْب غِشَاشٌ
        نَوْم غِرَارٌ.



        (32)

        (في تَقْسِيمِ السَّعَةِ عَلَى مَا يُوصَفُ بِها)

        أرْض وَاسِعَةٌ
        دَار قَوْرَاءُ
        بَيْتٌ فَسِيح
        طَرِيق مَهْيَع
        عَين نَجْلاءُ
        طَعْنَة نَجْلاءُ
        إناء مَنْجُوب ومَنْجُوفٌ
        قَدَحٌ رَحْرَاح
        وِعَاء مُسْتَجَافٌ
        مِكْيَالٌ قُبَاع
        سَيْر عَنَق
        عَيْش رَفِيع
        صَدْر رَحِيب
        بَطْن رَغِيب
        قَمِيص فَضْفَاض
        سَرَاوِيلُ مُخَرْفَجَة أي وَاسِعَة . والسَّرَاوِيلُ مُؤَنَثَة لأنَ لَفْظَهَا لَفْظُ الجَمْعِ وَهِيَ واحِدَةٌ . و عن أبي هُرَيْرَة أنَّهُ كَرِهَ السَّرَاوِيلَ المُخَرْفَجَة َ، وحَكَى أبُو الفَتْحِ عُثْمَانُ بنُ جنِّيّ أنَّ أعْرابيّاً قال لخَيّاطٍ أمَرَهُ بخِيَاطَةِ سَرَاوِيلَ: خَرْفِجْ مُنَطَّقَها، وَجَدِّلْ مُسوَّقها، أي: وَسعْ مُعْظَمَها، وضَيِّقْ مَدْخَلَها.




        (33)

        (في تَقْسِيمِ القِدَمِ)


        بِنَاءٌ قَدِيمٌ
        دِينَار عَتِيق
        رَجُل دُهْرِيّ
        ثَوْب عُدْمُليٌّ
        شَيْخِ قَنْسَرِيّ
        عَجُوز قَنْفَرِش
        مَالٌ مُتْلَدٌ
        شَرَف قُدْمُوس
        حِنْطَة خَنْدَرِيس
        خمْر عَاتِق
        قَوْسٌ عَاتِكَةٌ




        (34)

        (فِيمَا لا خيْرَ فِيهِ مِنَ الأَشْيَاءِ الرَّدِيئَةِ والفُضَالات والأثْفَالِ)


        خُشَارَةُ النَّاسِ
        خَشَاشُ الطَّيْرِ
        نُفُايَةُ الدَّرَاهِمِ
        قشَامَةُ الطَّعَام
        حُثَالَةُ المائِدَةِ
        حُسَافَةُ التَّمْرِ
        قِشْدَةُ السَّمْنِ
        عَكَرُ الزَيْتِ
        رُذَالَةُ المَتَاعِ
        غُسَالَةُ الثَيَابِ
        قُمَامَةُ البيْتِ
        قُلامَةُ الظُّفْرِ
        خَبَثُ الحَدِيدِ.



        (35)

        (في تَرْتِيبِ حُسْنِ المَرْأَةِ)

        إِذا كانَتْ بِهَا مَسْحَة مِن جَمَال فَهِيَ وَضِيئَة وجَميلَةٌ
        فإذا أشْبَهَ بَعْضُهَا بَعْضاً في الحُسْنِ فهِي حُسَّانَة
        فإذا اسْتَغْنت بِجَمَالِهَا عَنِ الزِّينةِ فَهِيَ غَانِيَة
        فإذا كَانَتْ لا تُبالِي أنْ لا تَلْبَسَ ثَوْباً حَسَناً ولا تَتَقَلَّدَ قِلاَدَةً فَاخِرَةً فَهِيَ مِعْطَال
        فإذا كانَ حُسْنُهَا ثَابِتاً كأَنَهُ قَدْ وُسِمَ فَهِيَ وَسِيمَةٌ
        فإذا قُسِمَ لَهَا حَظ وَافِر مِنَ الحُسْنِ فَهِيَ قَسِيمَة
        فإذا كانَ النَّظَرً إِلَيْهَا يَسُرُّ الرُّوعَ فَهِي رَائِعَةٌ
        فإذا غَلَبَتِ النِّسَاءَ بِحُسْنِها فَهِيَ بَاهِرَةٌ




        (36)

        (في تَقْسِيمِ الحُسْنِ وشرُوطِهِ)

        الصَّبَاحَةُ في الوَجْهِ
        الوَضَاءَةُ في البَشَرَةِ
        الجَمَالُ في الأَنْفِ
        الحَلاوَةُ في العَيْنَيْنِ
        المَلاحَةُ في الفَمِ
        الظَّرْفُ في اللِّسَانِ
        الرَّشَاقَةُ في القَدِّ
        اللَّبَاقَةُ في الشَّمَائِلِ
        كَمَالُ الحُسْن في الشَّعْرِ.



        (37)

        (في الخُلُوِّ مِنَ اللِّبَاسِ والسِّلاح)


        رَجُلٌ حَافِ مِنَ النَّعْلِِ والخُفِّ
        عُرْيَان مِنَ الثِّيَابِ
        حَاسِر مِنَ العِمَامَةِ
        أَعْزَلُ مِنَ السِّلاحِ
        أَكْشَفُ مِنَ التُّرْسِ
        أَمْيَلُ مِنَ السَّيْفِ
        أَجَمُّ مِنَ الرُّمْحِ
        أَنْكَبُ مِنَ ا لقَوْسَ.



        (38)

        (في تَرْتِيبِ أصْوَاتِ النّائِمِ)

        الفَخِيخُ صَوْتُ النَّائِمِ
        وَأَرْفَعُ مِنْهُ البَخِيخُ
        وَأَزْيَدُ مِنْهُ الغَطِيطُ
        وأشَدُّ مِنْهُ الجَخِيفُ



        (39)

        (في تَقْسِيمِ الرَّمْي بأشْيَاءَ مُخْتَلِفَةٍ)

        (عَنِ الائِمَّةِ)
        خَذَفَه بالحَصَى
        حَذَفَهُ بالعَصَا
        قَذَفَهُ بالحَجَرِ
        رَجَمَهُ بالحجَارَةِ
        رَشَقَهُ بالنَّبْلِ
        نَشَبَهُ بالنُّشَّابِ
        زَرَقَهُ بالمِزْرَاقِ
        حَثَاهُ بالتُّرابِ
        نَضَحَهُ بالمَاءِ .



        (40)

        (يُقَارِبُهُ في حِكَايَةِ أقْوَال مُتَدَاوَلَةٍ عَلَى الألْسِنَةِ)


        البَسْمَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: بِسْمِ اللّه
        السَّبْحَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: سُبْحَانَ الله
        الهَيْلَلةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: لا إلَه إلا اللّه
        الحَوْقَلَةُ حِكَايَةُ: لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلا بِاللّه
        الحَمْدَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: الحَمْدُ للّه
        الحَيْعَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ المُؤذِّنِ: حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ حَيَّ عَلَى الفَلاحِ
        الطَّلْبَقَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: أطَالَ اللهّ بَقَاءَكَ
        الدَّمْعَزَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: أدَامَ الله عِزَكَ
        الجَعْلَفَة حِكَايَةُ قَوْلِ: جُعِلْتُ فِدَاءَكَ.

        ،






        مما راقني وأحببتُ نقله لكم ، لتروا كم مبهرة هذه اللغة ، كم محكمة وأنيقة ودقيقة ومدهشة .
        كان الموضوع أطول بكثير .. لكنني اخترت ماقد يلزمنا أن نتفقه فيه .


        [ خافضةٌ رافعة ]

        التعليق


        • #5
          موسوعة من الفوائد اللغوية .
          شكراً الشتاء الأخير .

          التعليق


          • #6
            لعمري لم نعد عرباً ، بل ولا حتى مستعربين.
            حتى المتخصصون في اللغة قد لا يعرفون أكثر هذه المفردات.
            شكرا شتاء.

            التعليق


            • #7
              دروس ثرية تقدمها هنا أيها الشتاء ،
              كأني أقرأ في كتاب ( فقه اللغة و سر العربية ــ للثعالبي ) .
              شكرًا لروعة دروسك .

              التعليق

              KJA_adsense_ad6

              Collapse
              جاري التنفيذ...
              X