س: كنت في السوق لأشتري بعض حاجياتي وإذا بامرأة في كامل الزينة بالعباءة ورأيت رجلا يوبخها
ويحذرها ، هل يجوز له ذلك أو أن ما له شغل بها ؟
ويحذرها ، هل يجوز له ذلك أو أن ما له شغل بها ؟
ج : الواجب على جميع المؤمنين والمؤمنات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإرشاد الناس إلى ما أوجب
عليهم ، وتحذيرهم مما حرم الله عليهم ، ومن المحرمات تبرج النساء في الأسواق وإظهار المحاسن والزينة ،
قال الله تعالى في سورة الأحزاب ، يخاطب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
]وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى [ قال علماء التفسير رحمهم الله تعالى :
التبرج إظهار المحاسن والمفاتن ، وقال الله عز وجل: ]وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ
بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ
اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ[ والآيات في هذا المعنى كثيرة ، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم :
« من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان »
أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري الأنصاري رضي الله عنه .
عليهم ، وتحذيرهم مما حرم الله عليهم ، ومن المحرمات تبرج النساء في الأسواق وإظهار المحاسن والزينة ،
قال الله تعالى في سورة الأحزاب ، يخاطب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
]وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى [ قال علماء التفسير رحمهم الله تعالى :
التبرج إظهار المحاسن والمفاتن ، وقال الله عز وجل: ]وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ
بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ
اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ[ والآيات في هذا المعنى كثيرة ، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم :
« من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان »
أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري الأنصاري رضي الله عنه .
والإنكار باليد يكون من ولاة الأمور ومن يوظفونه في ذلك . ومن صاحب البيت مع أهل بيته والسيد
مع مماليكه ، والوالد مع أولاده ونحوهم ، والإنكار باللسان يكون من المؤمنين والمؤمنات حسب القدرة ،
مع مراعاة الأسلوب الحسن وعدم الغلظة لقول الله عز وجل: ] ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ
وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [ وقوله عز وجل لموسى وهارون عليهما الصلاة والسلام
، لما بعثهما إلى فرعون : ]فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى[ وقوله سبحانه يخاطب النبي صلى الله
عليه وسلم ]فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ[ الآية .
مع مماليكه ، والوالد مع أولاده ونحوهم ، والإنكار باللسان يكون من المؤمنين والمؤمنات حسب القدرة ،
مع مراعاة الأسلوب الحسن وعدم الغلظة لقول الله عز وجل: ] ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ
وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ [ وقوله عز وجل لموسى وهارون عليهما الصلاة والسلام
، لما بعثهما إلى فرعون : ]فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى[ وقوله سبحانه يخاطب النبي صلى الله
عليه وسلم ]فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ[ الآية .
والله ولي التوفيق .
التعليق