alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

تربية الطفل (1)

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • تربية الطفل (1)





    يختلف الآباء في تربية أبنائهم ، فبعضهم يسلك طريق القسوة و إنزال العقوبات الصارمةالمؤذية و المؤثرة علي شخصية الطفل و نموه الانفعالي معتقدا أن التصويب يكون بإظهارالقوة من جانبه و الخنوع و الاستسلام من جانب الأولاد .

    و البعض الآخر من الآباء و الأمهات تتحكم فيهم عواطفهم و يستسلمون أمام تعنت الطفل و إصراره على إشباع رغباته فيتركون له الحبل علي الغارب فينشأ الطفل بمفاهيم طفولية و بسلوكيات لا مسئولة خالية من ضبط النفس و معرفة الحدود فيمارس ما اعتاد عليه في أسرته مع المجتمع الخارجي فيصدم بالواقع المختلف عما نشأ عليه و يصبح عرضة للإحاطات والاضطرابات النفسية .

    و في هذا الموضوع سوف نقدم أساليب و طرق تربيةالأطفال الصحيحة بأسلوب بسيط و عملي استنادا علي أفضل ما كتب في هذا المجال.


    قواعد أساسية في تربية الطفل :

    سلوك الطفل سواء المقبول أوالمرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية التربوية و في بعض الأحيان و بصورة عارضة قد يلجأ الوالدان إلي تقوية السلوك السيئ للطفل دون أن يدرك االنتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية .


    و يمكن تلخيص القواعد الأساسيةلتربية الطفل فيما يلي :


    مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل .


    المكافأة و الإثابة منهج تربوي أساسي في تأسيس الطفل و السيطرة علي سلوكه و تطويره و هي أيضا أداة هامة في خلق الحماس و رفع المعنويات و تنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معني القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحةالنفسية .

    و الطفل الذي يثاب علي سلوكه الجيد المقبول يتشجع علي تكرار هذاالسلوك مستقبلا .

    مثال –

    في فترة تدريب الطفل علي تنظيم عملية الإخراج ( البول و البراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص فعلى الأم أن تبادرفوراً بتعزيز و مكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا و كلاميا ( بالتقبيل و المدح والتشجيع ) أو بإعطائه قطعة حلوي .. نفس الشيء ينطبق علي الطفل الذي يتبول علي فراشةليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة


    أنواع المكافآت

    1- المكافأةالاجتماعية :

    هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفى المقبول و المرغوب عند الصغار و الكبار معا .



    ما المقصود بالمكافأةالاجتماعية ؟




    الابتسامة – التقبيل – المديح – الاهتمام – إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا و الاستحسان

    العناق و المديح و التقبيل تعبيرات عاطفية سهله التنفيذ و الأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة ، قد يبخل بعض الآباء بإبداء الانتباه و المديح لسلوكيات جيدة أظهرها أولادهم إما لأشغالهم حيث لاوقت لديهم للانتباه إلي سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم الخاطئ أن على أولادهم إظهارالسلوك المهذب دون حاجة إلي إثابته أو مكافأته

    مثال
    الطفلة التي ترغب في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا و لم تجد إي إثابة من الأم فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل .

    وبما أن هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليس الطفل

    مثال
    الطفلة التي رتبت غرفة النوم و نظفتها يمكن إثابة سلوكهامن قبل الأم بالقول التالي : ( تبدو الغرفة جميلة ، و ترتيبك لها و تنظيفها عمل رائع أفتخر به يا ابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له واقع أكبر في نفسية البنت من أنتقول لها( أنت بنت شاطرة )



    2- المكافأة المادية :

    دلت الإحصائيات على أن الإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية ، و لكن هناك أطفال يفضلونالمكافأة المادية .

    ما المقصود بالمكافأة المادية ؟

    إعطاء قطعة حلويشراء لعبة – إعطاء نقود – إشراك الطفلة في إعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها – السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة – اللعب بالكرة مع الوالد – اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة ( حديقة – حيوانات – سيرك .. الخ )

    ملاحظات هامة :

    يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد و لاتأخير و ذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الصغار .

    على الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( أي يشترط الطفل إعطاءه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب أن تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب و ليسقبله .

  • #2
    تربية الطفل ( 2 )



    عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورة غير مباشرة


    السلوك الغير مرغوب الذي يكافأ حتى و لو بصورة عارضة و بمحض الصدفة منشأنه أن يتعزز و يتكرر مستقبلا .

    مثال




    الأم التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى النوم في وقت محدد رضخت الأم لطلبهابعد أن بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء و صراخ ابنتها .

    تحليل :
    في هذا الموقف تعلمت البنت أن بمقدورها اللجوء إلي البكاء مستقبلالتلبية رغباتها و إجبار أمها على الرضوخ .

    مثال آخر

    إغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل و تركه مع التليفزيون هو مكافأة و تعزيز غيرمباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي إلي صراع بين الطفل و أهله إذا أجبروه بعد ذلك علي النوم في الوقت محدد .

    معاقبة السلوك السيئ عقابا لا قسوة و لاعنف




    أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب و العقاب في ترشيد السلوك بصورةمتوازنة و عقلانية تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر و العقوبة يجب أن تكون خفيفة لا قسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز و تكرار السلوك السيئ مستقبلا و ليس إيذاء الطفل و إلحاق الضرر بجسده و بنفسيته كما يفعل بعض الآباء
    و علي النقيض نجد أمهات ( بفعل عواطفهن و بخاصة إذا كانالولد وحيدا في الأسرة ) لا يعاقبن أولادهن علي السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضةللصراع النفسي أو الانحراف عندما يكبر


    أنواع العقوبة




    التنبيه لعواقب السلوك السيئ – التوبيخ – الحجز لمدة معينة – العقوبة الجسدية
    و يجب الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير و الإهانة أو الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود أفعال سلبية لدي الطفل تتمثل في الكيد و الإمعان في عداوة الأهل و التمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من أجله لمجرد تحدي الوالدين و الدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليه




    أخطاء شائعة يرتكبها الآباء






    عدم مكافأة الطفل علي سلوك جيد
    مثال





    أحمد طالب في الابتدائي أستلم شهادته من المدرسة و كانت درجاته جيدة . عاد من المدرسة و وجد والده يقرأ الصحف و قال له ( أنظر يا أبي لقد نجحت و لا شك أنك ستفرح مني ) و بدلا من أن يقطع الوالد قراءته و يكافئ الطفل بكلمات الاستحسان و التشجيع قال له ( أنا مشغول الآن أذهب إلي أمك و اسألها هل أنهت تحضير الأكل ثم بعد ذلك سأري شهادتك )


    معاقبة الطفل عقابا عارضا علي سلوك جيد



    مثال






    زينب رغبت في أن تفاجئ أمها فقامت إلي المطبخ و غسلت الصحون و ذهبت إلي أمها تقول ( أنا عملت لك مفاجأة يا أمي فقد غسلت الصحون ) فردت عليها الأم ( أنتي الآن كبرتي و يجب عليك القيام بمثل هذه الأعمال لكنك لماذا لا تغسلي الصحون الموجودة في الفرن هل نسيتى ؟ )
    تحليل :



    زينب كانت تتوقع من أمها أن تكافأها و لو بكلمات الاستحسان و التشجيع لكن جواب الآم كان عقوبة

    أولا : لم تعترف بالمبادرةالجميلة التي قامت بها البنت

    ثانيا : وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة عليتقصيرها في ترك صحون الفرن دون غسيل


    مكافأة السلوك السيئ بصورة عارضة غير مقصودة :

    مثال :






    مصطفي عاد إلي المنزل وقت الغداء و أخبر والدته أنه يريد النزول في الحال للعب الكرة مع أصدقائه قبل أن يتناول غذاءه فطلبت منه الوالدة أن يتناول الطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة و يذهب بعد ذلك لأصدقائه فأصر مصطفي علي رأيه و هددها بالامتناع عن الطعام إذا رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته إلا أن رضخت قائلة له ( ك ما تريد يا أبني و لكن لا تبكي و لا ترفض الطعام و أذهب مع أصدقائك و عند عودتك تتغذى)

    عدم معاقبة السلوك السيئ


    مثال :


    بينما كان الأب أبو هيثم و الأم أم هيثم جالسين اندفع الابن الأكبر هيثم يصفع أخاه فادي بعد شجار عنيف أثناء لعبهم و نشبت المعركة بين الطفلين فطلبت الأم من الأب أن يؤدب هيثم علي هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا ( الأولاد يظلوا أولادا يتعاركون لفترة ثم يعودون أحباء بعد ذلك)



    تحليل :



    هذا الرد من الأب


    يشجع الابن الأكبر علي تكرار اعتدائه علي أخيه و يجعل الأخ الأصغر يحس بالظلم و عدم المساواة




    أخيـــــــــــــــــــــــــــــــــراً



    إن التربية مسؤولية مشتركة بين الأسرة والروضة والمدرسة


    فلنكن يداً واحدة لنصعد بهم قمم النجاح

    التعليق

    KJA_adsense_ad6

    Collapse
    جاري التنفيذ...
    X