alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

رجال الدين، علماء ام كهنة؟

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • رجال الدين، علماء ام كهنة؟

    يرفض رجال الدين تسميتهم بالكهنة، فالدين الاسلامي لايقبل بالكهنوتية، حسب ماجاء في العديد من الايات والاحاديث، غير ان القضية ليست بالتسمية.

    من الطبيعي ان لانجد الكثير من الاعمال لرجال الدين تبحث في طبيعة الكهنوتية ومدى تتطابق وظائف رجال الدين معها، بالرغم من ان لرجال الدين الاف المجلدات في قضايا ذات شأن اقل، وهذا ليس غريبا على الاطلاق. ومن المثير ان نرى انه وفي الوقت الذي ينفي رجال الدين عن انفسهم صفة الكهنوت يروقهم ان يصفوا انفسهم بالعلماء، فهل هم علماء حقاً ام كهنة؟

    نجد اصل كلمة كاهن في كلمة " كوهين" العبرية، وتعني " الاقتراب من الله"، حيث يشرح التوراة وظيفته بأنه خادم المعبد وحارس النص الالهي والمشرف على الطقوس والشعائر وتفسير النص المقدس، وهي ذات مهمات رجل الدين في الاسلام. إضافة الى ذلك نجد ان " خدمة الله" هي التي تشكل مصدر الدخل الرئيسي لرجل الدين اليوم كما انها تعطيه مركزه الاجتماعي. وفي وظيفة رجل الدين لازالت الكهنوتية البدائية القديمة حية حتى اليوم في كافة مظاهرها، حيث نرى ان الكاهن مسؤول عن طرد الارواح والشياطين الشريرة ورفع السحر والعين والحسد، من خلال المعالجة بالقرآن والحجاب والكلمة المقدسة والرقية او حتى الطب النبوي، تماما كان الحال ولازال عند الشامان والكاهن .

    ليس غريبا ان رجال الدين يحاولون البقاء ضمن التعابير اللغوية في تفسيرهم لاسباب تحريم الاسلام للكهنوتية، ليتمكنوا بذلك من التلاعب بالكلمات وهي اللعبة التي يتقنوها جيداً. يوضح ابن عثيمين تحريم الاسلام للكهنوتية بكون "الكلمة" كاهن جاءت من " التكهن" الذي هو علم الغيب، وعلم الغيب هو شأن من شؤون الله وحده بالرغم من ان الايات القرآنية تشير بوضوح الى ان موقف القرآن لم يقتصر فقط على الكاهن (الحاقة،42) وانما شمل الاحبار والرهبان (التوبة، 31)، بل وحتى اطاعة السادة والكبار (الملك، 10)، في عمليات التحليل والتحريم التي يقومون بها نيابة عن الله (يونس، 59)، وهو الامر نفسه الذي ابدع به رجال الدين اليوم مختبئين تحت ستار تعبير " قال الله وقال رسوله" يرفعونه عندما يتعرضون للاحتجاج على تدخلاتهم الفظة. شمولية الاشارات القرآنية تؤكد بما يكفي ان المرفوض هو الوظيفة بمضمونها وليس التسمية بشكلها. فما هو مضمون وظيفة رجل الدين؟

    نلاحظ اليوم ان رجال الدين قد اصبحوا اليوم يدرسون الكهنوتية في مؤسسات تتشابه مع المؤسسات العلمية، حيث يسمون معاهدهم بالكليات والجامعات الشرعية، ويحملون القابا تتطابق مع الالقاب العلمية،لنرى انهم اصبحوا دكاترة في الشريعة، فهل يجعل ذلك منهم علماء بالدين ام علماء في تسويقه؟

    هذا الامر يمكن النظر اليه من خلال تشريح مهمات ووظيفة رجل الدين بالمقارنة مع رجل العلم.

    ان اهم مهمات رجل الدين، على العموم، هي خدمة الدين والنص المقدس والاشراف على الطقوس وتقديم النصائح عن مدى تطابق تصوراتنا مع النص المقدس الصحيح، ورجل الدين الذي يدرس النص المقدس يدرسه انطلاقا من انه حقيقة مطلقة غير خاضعة للطعن والتشكيك، وهدف دراسته لاتتجاوز الرغبة في تحسين وجهه من اجل تسويقه افضل بالارتباط مع الواقع المتغير. هذا الامر يحتاج الى معرفة عوامل التسويق مثله في ذلك مثل دراسة تسويق اي بضاعة اخرى. مهمة رجل الدين اذن هي اخفاء ثغرات البضاعة وتجميلها، وتجاوز مالايمكن اثباته بإغراقه بالعديد من الكلمات والثرثرة بدون نهاية. فهو لايدرس الدين وظهوره في مسياره الحقيقي التاريخي والاجتماعي، وكما يخلطه بالكثير من الرومانسيات والاوهام الايجابية في حين يرفض الاوهام السلبية ويطعن بها وبصحتها. مهمة رجل الدين خلق صورة جميلة وايجابية عن البناء المقدس وتثبيتها في العقول على انها واقع. هذا الاسلوب الكهنوتي وضع الاغريق القدماء اسسه، ورجال الدين اليوم لم يخرجون عن اطره.

    في حين ينطلق العالم من قاعدة الشك وعدم وجود حقائق مطلقة، وكل المنطلقات تبدأ من الفرضية وتخضع للطعن والنقد العنيف الهادف. الفرضيات يجري تجربتها ونقدها ووضع البدائل الممكنة لها الى حين الوصول الى تأكييدها او نفيها. هذا الامر لايدخل في اطار الممكنات عند رجل الدين فهو ينطلق الايمان بصحة النص المقدس وهي حقيقة لاتقبل النفي وواجبه لايتجاوز معرفة نقاط الضعف الممكنة بالعلاقة مع المتغييرات من اجل إعادة تفسير النص صياغته وتحديثه، من داخل النص المقدس نفسه، تارة بالتفسير وإعادة التفسير ليصل الى التأويل، وفي الحالات الصعبة بإعادة بناء رؤية جديدة مبنيةعلى النص القديم نفسه، تأخذ بعين الاعتبار حالة " السوق المتغييرة" وان الاساليب القديمة في التبرير والتسويق لم تعد مجدية. بالاختصار فأن جوهر وظيفة رجل الدين هو التبرير والتغليف في مسعاه لحماية النص المقدس، وهي وظيفة كهنوتية بإمتياز. في تاريخنا القديم نصادف الكثير من العلماء الذين ابدعوا في مختلف العلوم الطبيعية، في ذات الوقت الذي كانوا فيه فقهاء ورجال دين. من الواضح ان ذلك ممكن، إذ ان من الممكن دراسة العلوم المختلفة والتعامل معها على ارضية موضوعية قائمة على النقد والتشكيك، في نفس الوقت ممارسة الكهنوتية بالنسبة للنص المقدس. ان مثل هذا الحال يجعل المرء عالما في مجال الطب مثلا وكاهنا في مجال الفقه. هذا الامر نلاحظه حتى اليوم بين الكثير من الاختصاصيين في العلوم الطبيعية في ذات الوقت الذي نجدهم اعضاء في منظمات دينية متطرفة.

    نجد اليوم انه ليس جوهر وظيفة رجال الدين وحدها التي قد تطابقت مع الكهنوتية، ولكن نرى ايضا ان مظاهرهم الخارجية الشائعة تعبر عن الكهنوتية الكلاسيكية، حيث نجد ان اغلب رجال الدين لهم القابهم وصفاتهم الخاصة ويملكون بنية داخلية هرمية، في مؤسستهم الكهنوتية، تتناسب مع درجاتهم الكهنوتية ولهم ملابسهم وعطورهم وحتى لغتهم الكهنوتية. كل هذه الرموز تطابق مانعرفه عن رموز كهنة المعابد القديمة. بالرغم ذلك كله يرفض رجال الدين صفة الكهنوتية بحزم ويصروا على الادعاء انهم علماء حصرا، محاولين تخديم النص المقدس ذاته لتأكيد ادعاءتهم. اهم الايات التي يروق لهم استخدامها في تمرير تمنياتهم، هي الاية التي تقول فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون (النحل، 43)، والاية التي تقول، انما يخشى الله من عباده العلماء (فاطر، 28)، متجاهلين ان الاية الاولى تقصد الحافظين لايات القرآن، وان الاية الثانية تتعامل مع كلمة العلم والعلماء بما لايتجاوز مافهمه العرب الاوائل من معنى الكلمة، وهي لم تكن لتزيد عن "العلم بالشئ" بمافيه العلم الذي نهى الله عنه وهو "علم الغيب".

    في كتاب الملل والنحل (الباب الثاني، المحصلة من العرب وعلومهم)،نرى صورة واضحة لمعنى العلم والعلوم عند العرب في ذلك الوقت، حيث يذكر ان عرب الجاهلية كانوا يجيدون ثلاثة علوم، هي: علوم الانساب، علم الرؤيا، وعلم الانواء. ونرى ان علمين من هذه العلوم، يخضعون للتحريم بإعتبارهم من علوم الغيب، وهما علم الرؤيا (الذي كان ابو بكر من اعلامه) وعلم الانواء، الذي كفر الحديث من قال به . وإذا كان العرب يطلقون تعبير " العلوم" على مثل هذه النشاطات، التي في جوهرها لم تكن تختلف عن الاعتقادات الدينية، فليس من الغريب ان يكون رجال الدين علماء، ولكن ذلك لاعلاقة له بالمعنى الحديث للكلمة.





  • #2
    ردي هنا فقط على العنوان الذي تفرع على أساسه المضمون


    قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28 .

    (العلماءُ) هم أهل الخشية والخوف من الله .

    وهذا هو المسمى الحقيقي لعلماء المسلمين


    والحمد لله أنك غيرت الصورة الرمزية هنيئا لك ذلك
    ونسأل الله الهداية لنا جميعا

    التعليق


    • #3
      تياران من علماء الدين ، فلمن تكون الغلبة ؟

      بالمملكة تياران من علماء الدين – كل منهما يحاول جذب العامه الى صفه؟! فلمن تكون الغلبه؟!


      سعود الرويلي

      اصبح هناك بالتيار الديني بالمملكه العربية السعوديه فريقان على الساحه متضادان وكل منهما وللحق على قدر كبير من العلم بأمور الدين ويحمل اعلى الدرجات العلميه ... ويحتل مراكز مرموقه بالدوله او بالمؤسسه الدينيه ..

      وقد اشتغل هذان التياران هذه الايام بأنفسهما واخذ كل منهم يحشد الحشود ويتمترس خلف مؤيدين كثر .كُل من اولئك المؤيدين اخذ اتجاها واصبح يكيل التهم للطرف الاخر .. بينما انبرى اولئك العلماء اجلهم الله الى الاعلام المرئ والمقرؤ ليدافع كلاً عن وجهة نظره امام عامة الشعب ..
      و مايحدث بين فطاحل التيار الديني وعبر وسائل الاعلام كافه اصبح يجذب المتابعين لاخر الاحداث بين التيارين المتضادين ..
      وربما وجدت بعض المواقع الاكترونيه والصحف والقنوات هذا الخلاف مادة دسمه جذبت لها العديد من المتابعين والكسب المادي ... حتى ان الخلاف بين التيارين اصبح على الملأ خلافاً للمعهود ..

      ومن امثلة هذا الاحتدام والجدل مايلي:
      -----------------------
      اولا :: فضيلة الشيخ السديس ..منقول..( عبدالله البرقاوي - سبق - متابعة :
      ( شدد فضيلة الشيخ عبدالرحمن السديس إمام وخطيب المسجد الحرام في خطبة الجمعة اليوم على ضرورة الحجر على من أطلق عليهم صفات "مقتحمي مقامات الفتيا" و" المتعالمون", مشيراً إلى بعض الفتاوى التي أعلنها بعض المشايخ مؤخراً ومنها فتاوى حل السحر وإرضاع الكبير وإباحة الغناء والاختلاط قائلاً : "إن استصلاح الأديان أولى من استصلاح الأبدان..... ) انتهى الاقتباس ...
      ----------------
      طبعا جميعنا يعلم من هم اولئك المقصودين بهذا الكلام .. ومن هم المفتين بهذه الفتاوى ...
      ------------
      ثانيا : قصيده تداولتها المواقع الالكترونيه وتنسبها الى فضيلة الشيخ سعود الشريم موجهه لفضيلة الشيخ الكلباني يقول فيها ::: (منقوله) ولا اعلم صحتها من عدمه ..وارجو ممن يعلم عن صحتها شئ اخباري لانني نقلتها من احد المواقع الالكترونيه . وهذا لايكفي للتأكد من صحة نسبها لفضيلة الشيخ سعود الشريم ...
      ----------
      أرفق بنفسك عادل الكلباني فلقد أبحت معازف الألحاني
      أرفق بنفسك فالحياة قصيرة مهما تعش فيها من الأزمان
      أرفق بنفسك لا أخالك جاهلا إن إتباع الحق بالإذعان
      أحقيقة ما قد تناقله الملأ فرأيته ضربا من الهذيان
      إني أعيذك أن تكون مكابرا فارجع إلى ما كنت من إحسان
      بالأمس كنت إمام اطهر بقعة شهرا أمام البيت ذي الأركان
      واليوم أنت مع المعازف مفتيا بجوازها يا خيبة الإخوان
      هل تاق سمعك للفتاة أصالة أم تقت سمعا للمخضرم هانئ
      هل أنت مشتاق لنبرة عجرم أم صرت ترقب عاصي الحلاني
      أم قد سئمت من التلاوة مدة فأردت تبديلا لها بأغاني
      أم قد كرهت مقال كل محرم جعل المعازف رقية الشيطان
      هل ضقت ذرعا من إمامة مالك وإمامة الفذ الفتى النعماني
      والشافعي الألمعي محمد أو رأس أهل السنة الشيباني
      أو من يسير على طريقة أحمد فانقاد وفق مراده بأمان
      هل ضقت ذرعا بالأئمة كلهم ورحمت كل مزمر فنان
      هذا حديث الناس إثر مقالكم مالي برد الشامتين بــدان
      أولم يسعك اليوم ما وسع الأولى فلقد كفوك القول بالبرهان
      إني سأذكر بيت صاحب حكمة فلقد أجاد موفقا ببيان
      إحذر هديت فتحت رجلك حفرة كم قد هوى فيها من الانسان
      ولسوف أذكر ما حكاه محمد أعني به ابن القيم الرياني
      حب الكتاب وحب الحان الغنا في قلب عبد ليس يجتمعان
      ياعادل هذي نصيحة مشفق برّ صدوق محسن معوان
      ستظل تندب ما نطقت به غدا والقسط عند الله بالميزان
      يتبرأ المتبوع من أتباعه ويفرّ إخوان من الإخوان
      فالحكم للحق القوي بعدله والفصل يوم الدين للديان
      سيقول مستمع المعازف حينها يارب أفتاني بها الكلباني
      ------------------

      وجاء رد فضيلة الشيخ عادل الكلباني الذي قال :-
      ------------
      قال الشيخ عادل الكلباني اليوم رداً على الهجمة التي يتعرض لها ممن اسماهم علماء السلفية بسبب فتواه بجواز الغناء والموسيقى إن معارضيه كانوا في فترة سابقة يحرمون التصوير بشدة والآن يتسابقون من أجل التقاط الصور, مضيفاً أن هناك أعضاء في اللجنة الدائمة للإفتاء يفتون بفتاوي خاصة لكنهم لا يفتون أو يتحدثون بها بإجماع.
      وأوضح الكلباني أن بعض خصومه يتوهمون أن هناك أحكاماً تقال للعامة وأخرى للخاصة, وربما كان الاعتراض عليه شخصياً, وعن وصفه من قبل أحدهم بأنه مقلد ولا يحق له الإفتاء قال ساخراً: "نعم أنا مقلد لكني لا أقلد العلماء في السعودية, وإنما أقلد علماء آخرين من إندونيسيا ومصر" متسائلاً: "هل يجب أن أقلد عالماً سعودياً من أجل أن يصبح تقليدي صحيحاً؟".

      وعن تفصيله للغناء الحلال بحسب فتواه بين الكلباني في حوار أجراه معه الصحافي محمد السهيمي من صحيفة شمس أن نانسي عجرم لو غنت أغنية هادفة فإنها تدخل ضمن فتواه, ولو غنى محمد عبده أغنية ماجنة فإنه يخرج من الفتوى, فالضابط هو خلو الأغنية من المجون والإسفاف.
      وتطرق الكلباني إلى الحملة التي شنها خصومه على الشيخ عبدالمحسن العبيكان قبله عندما أفتى بجواز فك السحر بالسحر موضحاً أن العبيكان لم يأت بالفتوى وإنما هناك من قال بها قديماً, ولكن لأنه خالفهم في فتواه أصبحت فتوى غير مرضي عنها.
      ويأتي رد الكلباني عقب الهجمة التي شنها عليه عدد من معارضي فتواه المبيحة للغناء وفي مقدمتهم عضو هيئة كبار العلماء صالح اللحيدان الذي أفتى في وقت سابق بجواز قتل ملاك القنوات الفضائية, ثم تراجع عن فتواه
      ..
      منقول من وكالة اخبار المجتمع السعودي
      -------------------------------------
      هنا يتضح ان هذا الخلاف يبين حقيقة واحده وهي ان العامه هم من صنع ويصنع ويبرز عالم الدين كما هو يصنع الفنان بأي مجال اخر غنائي او كروي .. لان العلم بالشئ وحده اتضح انه غير كافي ..

      علما ان هناك العديد من السجالات ولكني اكتفي بهذه الامثله ....
      والملفت للنظر هو دخول بعض الاشخاص المحسوبين على التيار الديني على هذا الخط واخذوا يخرجون لنا بتقليعات اخر زمن (كمن يذهب يناصح وزارة التربيه لان نائبة الوزير رغبت بالقيام بزيارة الوزارة التي تعمل بها؟!!!)..
      وان كنت اجد لامثال هؤلاء العذر فهم يرغبون الدخول على الخط والشهره وكسب المؤيدين من عامة الشعب بأقصر الطرق ...
      -----------------------
      والمتابع لما يحدث يتضح وجود تيارين دينيين تبلورا بالمملكه وكل منهما يحاول بما أوتي من قوة علميه بأمور الدين جذب عامة الشعب الى جواره ..
      بينما العامه يراقبون ماستسفر عنه تلك المواجهات وإن كان كثير من العامه قد قرروا مواقفهم .. فمنهم من وقف مدافعا عن وجهة النظر هذه والاخر يدافع عن وجهة النظر الاخرى ..
      اما الباقي هم الاهم ..وهم الذين يصعب اقناعهم بالاتباع مالم يكونوا مقتنعين بوجهة النظر التي يتبعونها ... وهم لم يقرروا بعد لانهم لاحظوا ان مايدور بين علمائنا الافاضل من حوارات جميعها مجرد كلام وليس فيها رد الحجة بالحجه .. فما أن يفتي احد علمائنا بفتوى معينه غير مألوفه يتلقى هجوما عنيفا على شخصه من قبل العامه .. ومجرد نصائح واتهامات من قبل الطرف الاخر من التيار الديني ... ولا نرى او نسمع رد الحجه بالحجه بما يقنع المتابع ان تلك الفتوى غير صحيحه ..
      فهل هذا يؤكد صلابة مواقف من افتوى بمثل تلك الفتاوى وعدم وجود الحجه لدى الطرف الاخر التي يردون بها على تلك الفتوى اما ببطلانها او عدم جوازها ...
      مثال :[فتوى فك السحر بالسحر - وجواز الاختلاط - وارضاع الكبير - والغناء ]..
      جميعها لم نجد من يرد عليها ردا دينيا وكل ماسمعناه او تردد عبر وسائل الاعلام هو اما هجوم على شخص المفتي واتهامه بعدم العلم او المعرفه ....
      وهذا القول يصعب الاقتناع به او تصديقه .. لان جميع من قالوا بتلك الفتاوى يعرفهم العامه والتيار الديني انهم على قدر كبير من العلم بامور الفقه والفتوى .. واعضاء بدار الفتوى ويتقلدون اعلى المناصب بالدوله . والمؤسسه الدينيه . .


      هذا والى أن تتضح الرؤيا في قادم الايام وما يستجد من فتاوى لايعلم بها العامه ..تقبلوا تحياتي والله من وراء القصد .. والسلام ..

      ابو بندر // سعود عايد الرويلي ..


      http://saud9.elaphblog.com/posts.aspx?U=2640&A=56930

      التعليق


      • #4
        أحدهم رد على الرويلي في نفس الموضوع قائلاً :


        صدقني الغلبة للتغيير.قبل الكليبات الفاضحة. كان تلفزيوننا يعرض فيروز والدبكة اللبنانية وكانت ام كلثوم تغني فيه وكذلك نجاة الصغيرة وشادية وفايزة أحمد. لم يكن غنائهن فيه فحش. فتشددنا. حتى بتنا نتحجج بالكليبات للدفاع عن ذلك التشدد. الفريقان سيتناحران لكن سنصل لنقطة وسط لتعود ام كلثوم تظهر فيه كما كانت .انقطاع في شريط الزمن وسنلحم الطرفين. انتظر وسترى.

        التعليق


        • #5
          أكثري أخت ريم فأيامك هنا قليلة ..

          التعليق


          • #6
            ورجل الدين الذي يدرس النص المقدس يدرسه انطلاقا من انه حقيقة مطلقة غير خاضعة للطعن والتشكيك.



            استغفر الله، يعني أيش يبغى يقول الكاتب؟
            ينبغي أن نطبق نظرية الشك على القرآن؟

            التعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ريم البوادي مشاهدة مشاركة
              أحدهم رد على الرويلي في نفس الموضوع قائلاً :


              صدقني الغلبة للتغيير.قبل الكليبات الفاضحة. كان تلفزيوننا يعرض فيروز والدبكة اللبنانية وكانت ام كلثوم تغني فيه وكذلك نجاة الصغيرة وشادية وفايزة أحمد. لم يكن غنائهن فيه فحش. فتشددنا. حتى بتنا نتحجج بالكليبات للدفاع عن ذلك التشدد. الفريقان سيتناحران لكن سنصل لنقطة وسط لتعود ام كلثوم تظهر فيه كما كانت .انقطاع في شريط الزمن وسنلحم الطرفين. انتظر وسترى.

              كنت أتمنى أن يدعو هذا أن يجعل تلفازنا يعرض القران والسنة والمحاضرات ..

              والله في ذلك نجاته ..

              ولو حشر يوم القيامة مع المغنين سيعلم الحقيقة الكاملة حتى لو كان المغنون في الجنة ..

              لكن شرف الله محمد وصحبه أن يحشر معهم المغنين ...

              أتمنى أن مقصودي وضح ..

              التعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة سليل المجد مشاهدة مشاركة
                أكثري أخت ريم فأيامك هنا قليلة ..

                لا يحق لك أيها السليل هذا الكلام


                هذا من اختصاصات الإدارة بارك الله فيك

                التعليق


                • #9
                  كتبت ردا فلم تعتمدوه ...

                  فأي انصاف هذا ..

                  يا أخي كلنا أيامنا هنا قليلة ..

                  أم أن أحدا مخلد ..

                  ثم أنها المعنية بالكلام أولا ولم تحتج ..

                  لم تحتج عنها أنت أخي ناجع ؟

                  التعليق

                  KJA_adsense_ad6

                  Collapse
                  جاري التنفيذ...
                  X