alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

بعض أنصاف الآدمين ؟

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • بعض أنصاف الآدمين ؟

    يتحسس المرء في كثير من الأحايين صفده، فإذا نظر التفافه هكع ، وفي قابلته يرتع .

    أجزم أن الاخضرار الذي يغسل ذات الإنسان، لا بد أن يتمخضه، وأنه ليرتديه ولا يرديه، فكم من إنسان يستهوته مثل هذا النزال، لكنه يبقى هكعته للوهلة الأولى تضمر خشية، فيجبن لها وترتعد مفاصله ويخشاه ما يخشى السبع حين تمرد على حاشيته.

    أصناف كثيرة من البشر يعتريهم الوجل، فلا تشفع لهم قوامتهم حتى عند البعول، ويطفق الإنسان ساعة الردى، فلا تقوم له قائمة.

    تُــرى.. هل ينكسر الصدع على محيا الأدمين.. ؟

    بل هم أناس لا تقوم لهم قائمة .. بعض أنصاف الأدمين ..
    لكل الاحبة ســـــــــــــــــــلام

  • #2
    تذكرني مشاركتك هذه بـ( صفعتان وضربتان ولكمتان ) .
    أشكرك أيها الهوايش الذي دائماً يعود بقوة .

    التعليق


    • #3

      لعل ما أوردته في مقالتي السابقة قد تغلّف بمفردات نأت بلب المعنى الذي حواه المقال ، أو أنني أظن ذلك بعد أن بصرت في هامش الزيارات ( 17 ) زيارة أو مطالعة ولم يظفر برد أو سعة صدر أو حتى استهجان للطرح إلا من عاصم أوجز في الوصف بنعم
      ولكنني أيضا ظفرت بشجاعتي العزيزين ( علي العياشي و خالد الجحفلي ) في إشارة منهما إلى مقتضى صعوبة اللفظ ، ما يستدل إلى تبسيط الاستقراء لذهن القارىء العزيز .
      والواقع أن ما كتبته كان بلغة عربية فصحى رفضت رفضا قطعيا التمخض بروح الدارجة ، ولم أكن أول من كتب مثل هذا النص ، فكانت هذه اللغة تستقرأ تاريخا وأدبا على ألسنة أدباء ومؤرخين كبار أمثل ( أبو تراب الظاهري ومحمد حسين زيدان ومحمد بن علي السنوسي ) رحمهم الله جميعا ، وكانوا من المعاصرين لهذا القرن الذي تقلبت موازنه . لكننا حين أغفلنا تاريخ وأدب الفحول ، وهجرنا ماضينا كما هجرنا تراثنا وتاريخنا كان لزاما أن تنقرض هذه الدرر وتطويها الأزمان ، حتى أن كثيرا من المربيين الاكاديميين يطالبون بإلغاء النصوص الأدبية القديمة في مناهج الثانوية العامة واستبدالها بنصوص حداثية ( ولي رأي حول هذه الاشكالية ، لكن الحديث هنا ليس مجالها ) ..
      على أي حال ان ما قصدته في مضمون المقال السابق يمكن اقتضابه في التالي ( هو ان للإنسان منهج وهدف في حياته ، وكنت أضرب بسوط الكلمة تلك الفئة التي تمردت عن أهدافها ومنهجها في الحياة وتخلت عن مبادئها وقيمها ومنحت قوامتها لغير أهلها ) .

      العزيز / علي عياشي .. لقد صدق حدس العزيز خالد الجحفلي حين شم رائحة الأدبي تفوح من ثنايا المقال بالرغم من أنه مقال اجتماعي غشاه اللغة الأم ، أما وقد أختلطت الأوراق الاجتماعية بالأدبية وأستحال النص أدبا فلكم ما ترونه أنسب ، ولكم وللجميع مني أزكى تحية .
      لكل الاحبة ســـــــــــــــــــلام

      التعليق


      • #4
        الأستاذ القدير / هوايش إن تحرك الصفد وهكع التقدير في سلة المظاهر ،فلن نعدم الرجال الذين تلبسوا الكمال ،


        والكمال لله وحده .


        أستاذي هي حكمة الله أن يكون هناك بشر سوي ، وأنصاف من كتل آدمية ، وأخرى حيوانية بل الحيوان أعز أكرمكم الله .



        أستاذي / ماجعل الأستاذ خالد يتساءل هو ظنه بأن هناك من قد يكون بادرك بإساءة أو مضايقة فخشي ذلك فقط .


        أما لغتنا فأنا أول المعترفين بأنني مقصر ولا حول ولا قوة .


        أستاذي زدنا من هذه المفردات علها تجلو خبث الركض في زمن مشقوق .


        لك جل حبي ومودتي .

        التعليق

        KJA_adsense_ad6

        Collapse
        جاري التنفيذ...
        X