alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

نبذة عن الشعر الحميني

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • نبذة عن الشعر الحميني

    نبذة عن الشعر الحميني
    الحديث عن الشعر الحميني يتطلب أموراً لابد من استيفائها لمعرفة نبذة كافية عن مميزاته وخصائصه وهذه الأمور تتلخص في خمسة هي:
    الأول: التعريف به وسبب تسميته .
    الثاني: الفرق بينه وبين الشعر الفصيح والعامي .
    الثالث: تقسيماته مع التمثيل .
    الرابع: أوزانه وأمثلته .
    الخامس: نماذج من الشعر الحميني .
    ولنبدأ على بركة الله:
    أولاً: التعريف به وسبب تسميته:
    عرف بهذا الاسم في اليمن، ومما يدل على ذلك قول الإمام الزبيدي (ت: 1205هـ) ـ رحمه الله ـ في (تاج العروس:34/455): "والحميني: ضَرْبٌ مِن بُحورِ الشّعرِ المُحْدثَةِ، وهو المَعْروفُ بالموشَّحِ؛ يَمانِيَّةٌ" اهـ .
    فقوله: (يمانية) إشارة إلى أن هذه لغة يمانية .
    ولعل سبب تسميته بهذا الاسم أنه نسبة إلى رجل شاعر بارع اختص بهذا النمط من الأشعار يسمى (حُمّان) كعُثمان، وهو في الشعر كسحبان في البيان، ثم قلبت الألف ياءً؛ لكثرة الاستعمال فصار (حمين) ثم نسب إليه هذا الشعر فقيل: (الشعر الحميني) وهذا النوع يجري على قواعد الشعر الفصيح وأوزانه، ولكن يغلبُ عليه التسكين للضرورة الغنائية والوزنية أحياناً، حتى صار التسكين سمة بارزة له، وخاصة من خصائصه كما سيأتي قريباً .
    ثانياً: الفرق بينه وبين الشعر الفصيح والعامي:
    يُطلق على هذا النوع من الشعر: (الحميني) لأنه لا يلتزم بقواعد الشعر الفصيح مطلقاً، وإنما يكثر فيه الفصيح العامي، ويدخله التسكين في أوزانه كما تقدم، ويطلق على الشعر الذي يقابله ويلتزم تماماً بقواعد الفصيح (الشعر الحكمي) نسبة إلى قبيلة (الحكم بن سعد العشيرة) المعروفة، وهي من (مِذحج) ونسب إليها الشعر الفصيح؛ لعدم انفكاكها عنه، وقد حكمت اليمن قروناً عديدة، وهي الآن من أشهر قبائل (جازان) وفيهم علماءٌ كبار منهم: شيخ مشايخنا/ حافظ بن أحمد الحكمي ـ رحمه الله تعالى ـ .
    وفيهم شعراء كبار لا حصر لهم من أشهرهم: عمارة الحكمي اليمني .
    فالشعر الحميني فيه مرونة لانسباكه مع الغناء بخلاف الشعر الفصيح (الحكمي) فهذا هو الفرق بينهما .
    وأما الشعر العامي فهو خارجٌ عن هذين النوعين، ولهذا لا كلام عليه، ولا وجود له في كتب الأدب، ولا حظ له من القبول والتصنيف إلا عند العامة ومن لا يحسنون العربية، ولم تُطبع دواوينه إلا قبل حوالي أربعين عاماً .
    ثالثاً: تقسيماته مع التمثيل:
    له أربع تقسيمات:
    1ـ (المبيّت) وهو شعرٌ حمينيٌّ تتألف فيه القصيدة من فقرات تتكون الفقرة الواحدة عادة من ثلاثة إلى أربعة أسطر، ولكل فقرة قافية مستقلة .
    مثال للحميني المبيّت: قول الأستاذ/ عباس الديلمي:
    في مزهريّاتِ روحي *** لكْ زرعتُ الوفا
    أسقيتُ قلبي بحبك *** فارتوى واكتفى
    لأنك الحب، أنت الطهـ *** ـر أنت الصفا
    يا بدر في ابتسامه *** كل ضوء اختفى
    ***
    إن أظمأوا روضَ زهري *** كنتَ الندى والظلال
    أو حاصروا ضوءَ فجري *** كنتَ الضيا والجمال
    وقال عصفورُ صدري *** هذا اكتمالُ الكمال
    إلى آخر القصيدة ...
    وهكذا ...
    2ـ (الموشّح) وهذا فنٌّ نشأ في (الأدب الأندلسي) واستمر، وانتشر في اليمن، وهو قريبٌ من المثلثات الحريرية .
    3ـ (الملحون) هذه الكلمة تستعمل تابعة لكلمة (الحميني) أو بدلاً منها للدلالة على أن الشعر قد لا يلتزم بقواعد الفصحى، بل قد تدخله الضرورات للتلحين .
    4ـ (الصنعاني) للدلالة على لون خاص من ألوان الغناء الذي ينفرد به هذا الشعر، وأن له مميزات موسيقية خاصة وهي (الصنعانية) نسبة إلى (صنعاء التي حوت كل فن) .
    رابعاً: أوزانه وأمثلته:
    كما ذكرتُ أنه جارٍ على أوزان الفصيح وبحور الشعر العربي المعروفة، ولكن قد يكثر فيه المجزوء بدلاً من التام .
    ولنأخذ أمثلة:
    1ـ الرجز (الثنائي) مثاله: قول الشاعر القاضي/ أحمد الآنسي:
    أشرفْ عليّ كالقمرْ *** من طاقةِ القصرِ المشيدْ
    مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن مستفعلانْ
    2ـ الخفيف (الثنائي) مثاله: قول حيدر آغا ـ كما سيأتي ـ:
    من يبلّغْ غزال رامة *** مذهبَ الخدّ ساجيَ العين
    فاعلاتن متفعلاتـــن *** فاعلاتن متفع لا تان
    3ـ المديد (الرباعي) ومثاله: قول الشاعر العنسي:
    يا مغرّدْ بوادي الدورِ من فوق الاغصانْ
    فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتان
    يا منجّش صباباتي بترجيع الالحانْ
    فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتان
    وهكذا ...


    يــــتـــــبــــــــع

  • #2
    خامساً: نماذج من الشعر الحميني:
    من النماذج المشهورة لهذا الشعر قصيدة الشاعر الكبير/ حيدر آغا الرومي ثم الصنعاني؛ لأنه ولد في صنعاء من أب تركي، وكان متفوقاً في الشعر الحميني والحكمي على حد سواء، (ت: 1080هـ) .
    وقصيدته هذه هي (من يبلغْ غزالَ رامة) يقول فيها وهي من شعر الغناء الصنعاني، ومن أشهر نماذج الشعر الحميني:
    من يبلغْ غزال رامــــــــــــــــة ==== مذهب الخد ساجي العـــــــين
    قد وصلنا على السلامـــــــــــة ==== بعد طول الفراق والبـــــــــين
    والندى من فم الغمامــــــــــــة ==== غالها ألفُ ألف أهـــــليــــــن
    اغتنم لذة الإقامـــــــــــــــــــة ==== فالسرورْ في اجتماع إلفيـــــن

    فكما ترى سكن كلمة (السرور) في عجز البيت الأخير للضرورة .
    ومنها قوله:
    هزني الشوقُ نحو الاْوطــــــان ==== عندما بارقُ الخريـــــــفْ لاح
    كدت أني أطير لو كـــــــــــــان ==== لي جناحان طرت يا صـــــــاح
    نحو شادٍ ربيبِ فــتـــــــــــــان ==== في يديهِ حيـــــــــــــاة الاْرواح
    ريمْ على الغيدِ لهْ علامــــــــة ==== وهي أنهْ بريْ من الشـــــــين
    ومنها قوله البليغ:
    كم بدورٍ بدورِ صنعـــــــــــــــا ==== ولكم من ظبا شــــــــــــــــواردْ
    الحشاشةْ لهنّ مرعــــــــــــى ==== ولهنَّ الدموعْ مــــــــــــــــواردْ
    وهنا نلحظ الجناس التام في قوله: (كم بدورٍ بدور) .
    أي: كم من بدور جمع بدر وهو القمر بدور صنعاء أي: في دور صنعاء .
    ومنها قوله:
    يا قليبي العميد بشـــــــــــراك ==== إن صبح الوداد أسفـــــــــــــرْ
    والزمنْ قد سمح بلقيـــــــــاك ==== بالغزال الربيبِ الاْحـــــــــــورْ
    وهكذا ...
    فميزة معرفة هذا النوع من الشعر: أن تعذر الشاعر على هذا التسكين وتعلم أنه عرفٌ جرى عليه في القصيدة، وليس ضعفاً منه .
    * وهنا تنبيهات مهمة حول هذا الشعر:
    أولاً: بعضه يمكنُ أن يُقرأ فصيحاً دون فرق يُذكر .
    ثانياً: غرضه المسيطر عليه: الحب والغزل.
    ثالثاً: أكثر ما اشتهر في اليمن، وفي شعر الغناء خاصة، ولهذا تجدر الإشارة هنا إلى أن الشاعر الأديب المؤرخ/ خير الدين الزركلي (ت:1396هـ) صاحب كتاب (الأعلام) لم يتصور هذا الشعر جيّداً، ولهذا تجده يقول: (شعر، ونظم، وحميني) فكأنه لا يدري ما الحميني؟ ربما ظن أنه ليس بشعر !!
    رابعاً: من أشهر شعرائه: (ابن سناء الملك، أبو بكر العيدروس، حيدر آغا، علي العنسي، أحمد بن عبد الرحمن الآنسي وأبوه عبد الرحمن، أحمد بن حسين المفتي، جابر رزق) وغيرهم .
    خامساً: فيه رسالة دكتوراة في جامعة صنعاء عنوانها (شعر الغناء الصنعاني) للشاعر د. محمد عبده غانم (ت:1414هـ) رحمه الله تعالى .
    ولعل هذه النبذة كافية للتعريف بالشعر الحميني، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
    آخر تعديل كان بواسطة عاصم سحاري; 06-12-2010, 02:33 PM.

    التعليق


    • #3
      أحسنت يا شيخ جبران وجزيت خيراً
      وأنا أذهب مع خير الدين الزركلي .

      التعليق


      • #4
        خير الدين الزركلي شامي، وليس قريباً من اليمن فقد نعذره .
        لكن أنت يا أبا عبد الله لن نعذرك بعد هذه النبذة .

        التعليق


        • #5
          مشكور استاذ جبران على هذه المعلومات القيمه والمهمه وتقبل مروري :36_3_11[1]:
          :11_12_16[1]:

          التعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة جبران سحاري مشاهدة مشاركة
            خير الدين الزركلي شامي، وليس قريباً من اليمن فقد نعذره .
            لكن أنت يا أبا عبد الله لن نعذرك بعد هذه النبذة .
            ماذا أصنع ؟
            القلب وما يهوى !
            وللناس فيما يعشقون ......... .
            مثل هذا الشعر لا أستسيغه
            وعندما تقرأه تضطر أن تغنيه وإلا ما استقام
            فإن جئت تقيمه كسرته
            وإن استمتعت به سكنت مبتدأه وخبره

            لكن أنت أدرى أنا لا أحكم عليه إلا من طعمه
            ولا أملك آلة الحكم المُثلى مثلك .

            التعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة جداوى غير مشاهدة مشاركة
              مشكور استاذ جبران على هذه المعلومات القيمه والمهمه وتقبل مروري :36_3_11[1]:
              أهلاً يا جداوي، وفقك لك للنفع الدائم .

              التعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة عاصم مشاهدة مشاركة
                ماذا أصنع ؟
                القلب وما يهوى !
                وللناس فيما يعشقون ......... .
                مثل هذا الشعر لا أستسيغه
                وعندما تقرأه تضطر أن تغنيه وإلا ما استقام
                فإن جئت تقيمه كسرته
                وإن استمتعت به سكنت مبتدأه وخبره

                لكن أنت أدرى أنا لا أحكم عليه إلا من طعمه
                ولا أملك آلة الحكم المُثلى مثلك .
                هههههههههههه .
                ما شاء الله حجج قوية ، وعبوات ناسفة .
                أريد أن أراك وأنت تغنيه .
                ذكرتُ أنه قد يجري على قواعد الفصيح دون فرق، والغناء ليس بلازم .
                خذ أول ثلاثة أبيات من قصيدة/ حيدر آغا (من يبلغ غزال رامة) فهي فصيحة تماماً .
                ثم عندي حل للإعراب إذا اضطررت لتسكين المبتدأ كقوله:
                الحشاشةْ لهنّ مرعى *** ولهنّ الدموعْ مواردْ
                وهو أن تقول: الحشاشة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها ضرورة تسكين البيت؛ لئلا ينكسر؛ سيراً على اللحن الغنائي له .
                ههههههه
                طول الإعراب زاد على الشبر .
                ومن لم يستسغه إلا بالغناء فله أن يأخذ منه ما وافق الفصيح كالشعر (الحكمي) .
                وشكراً مجدداً .

                التعليق


                • #9
                  ما شاء الله عليك يا جبران ، هذه محضرة كاملة تامة ،
                  ذكرتني بأيام الكلية و بأستاذي الفذ القدير الذي لن أنساه ما حييت الدكتور عثمان القرشي ،
                  و الآخر الذي لايقل عنه قدرًا الدكتور إبراهيم آدم ،
                  و غيرهما من مناهل الكلية العذبة و أنهارها الفياضة .

                  أسأل الله لهم زيادة في العلم و سعة في الرزق و قربًا من الله .
                  و الله إني قرأت كل حرف كتبته أنت هنا بنهم شديد ،
                  و أثناء ذلك أراهم بوضوح أمام عيني ،
                  حتى بكيت شوقًا إليهم .

                  حفظك الله ،
                  فأنت عندي في مصافهم قدرًا و إجلالاً .

                  التعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة نايف سحاري مشاهدة مشاركة
                    ما شاء الله عليك يا جبران ، هذه محضرة كاملة تامة ،
                    ذكرتني بأيام الكلية و بأستاذي الفذ القدير الذي لن أنساه ما حييت الدكتور عثمان القرشي ،
                    و الآخر الذي لايقل عنه قدرًا الدكتور إبراهيم آدم ،
                    و غيرهما من مناهل الكلية العذبة و أنهارها الفياضة .

                    أسأل الله لهم زيادة في العلم و سعة في الرزق و قربًا من الله .
                    و الله إني قرأت كل حرف كتبته أنت هنا بنهم شديد ،
                    و أثناء ذلك أراهم بوضوح أمام عيني ،
                    حتى بكيت شوقًا إليهم .

                    حفظك الله ،
                    فأنت عندي في مصافهم قدرًا و إجلالاً .
                    أثابك الله يا نايف، ورفع قدرك، قد سعدت بحضورك أيما سعادة؛ لأنك قارىءٌ نهم، وبارعٌ فهِم .

                    التعليق


                    • #11
                      أخي نايف
                      الدكتور عثمان القرشي أين هو هذه الأيام , أين يعمل ؟

                      التعليق


                      • #12
                        آخر تواصل و لقاء كان بيني و بينه في الفصل الدراسي الماضي في أبي عريش ،
                        حفظه الله أينما كان و حيثما حل .

                        التعليق


                        • #13
                          أخي نايف:
                          هل كان د. عثمان القرشي يحدثكم عن الشعر الحميني؛ لأن الذي أعرف أنه لا يُدرّس وإنما حسب اهتمام المحاضر إذا رأى ذلك؟

                          التعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة جبران سحاري مشاهدة مشاركة
                            أخي نايف:
                            هل كان د. عثمان القرشي يحدثكم عن الشعر الحميني؛ لأن الذي أعرف أنه لا يُدرّس وإنما حسب اهتمام المحاضر إذا رأى ذلك؟
                            لا لا يا جبران ،
                            أنا أقول أنني لما قرأت موضوعك المستفيض عن هذا النوع من الشعر ،
                            تذكرت أولئك الأعلام و ما كانوا يسبغوننا به من علم في محاضراتهم ،
                            و قد منحتنا أنت محاضرة في ذلك .
                            أما الدكتور القرشي فقد كان غالب ما علمنيه العروض و القافية و النحو ،
                            و كان يرعى محاولاتي الشعرية حتى خارج المحاضرة في مكتبه ،
                            بل حتى خارج الكلية و الدوام أينما قابلته أعرض عليه أو يطلب هو مني ذلك .
                            لم يكن كبقية أساتذة الكلية مستعليًا ،
                            لا بل منحني رقم جواله و أعطاني الإذن بسؤاله في أي زمان و مكان ،
                            بل و قال بالحرف الواحد أنا زميلك و أخوك و ليس أستاذك .
                            لقد كان يرعاني بحق ... اللهم اجعلني به بارًا .
                            أشكره أشكره أشكره ثم أشكره .

                            التعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة نايف سحاري مشاهدة مشاركة
                              لا لا يا جبران ،
                              أنا أقول أنني لما قرأت موضوعك المستفيض عن هذا النوع من الشعر ،
                              تذكرت أولئك الأعلام و ما كانوا يسبغوننا به من علم في محاضراتهم ،
                              و قد منحتنا أنت محاضرة في ذلك .
                              أما الدكتور القرشي فقد كان غالب ما علمنيه العروض و القافية و النحو ،
                              و كان يرعى محاولاتي الشعرية حتى خارج المحاضرة في مكتبه ،
                              بل حتى خارج الكلية و الدوام أينما قابلته أعرض عليه أو يطلب هو مني ذلك .
                              لم يكن كبقية أساتذة الكلية مستعليًا ،
                              لا بل منحني رقم جواله و أعطاني الإذن بسؤاله في أي زمان و مكان ،
                              بل و قال بالحرف الواحد أنا زميلك و أخوك و ليس أستاذك .
                              لقد كان يرعاني بحق ... اللهم اجعلني به بارًا .
                              أشكره أشكره أشكره ثم أشكره .
                              والله أنت حريٌّ بالاهتمام، وإذا لم يهتم بطالبٍ مثلك فبمن يا ترى ؟!.
                              فجزى الله هذا الأستاذ خيراً إذ عرف مواهبك وشجّعك .
                              ولهذا فأنت قائمٌ بواجب شكره .

                              التعليق

                              KJA_adsense_ad6

                              Collapse
                              جاري التنفيذ...
                              X