منتديات العارضة

 

أمنياتنا لكم دوما بالمتعة و الفائدة
مساحة للإعلان مساحة للإعلان مساحة للإعلان

العودة   منتديات العارضة > • • قِـطـاف > صـحـة

إضافة رد
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 03-02-2008, 10:30 PM
يحيى الحربي يحيى الحربي غير متصل الآن
عضو من الدرجة الأولى
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2007
المكان: الخبر
المشاركات: 149
متألق كل ما تريده من فوائد ومعلومات عن التمر

فوائد نواة التمر بعد البحث :

1/ نواة التمر اذا احرقت وسحقت انبتت هدب العين , واحدت البصر , وسودت العين.
2/ بالنسبة لنوى التمر واستعماله كقهوة تعتبره النساء من أقوى المغذيات والمدرات لحليب المرأة المرضع ...
3/ يساعد نوى التمر إذا استعمل كبخور بعد الولادة ؛ لإعادة الرحم إلى مكانه ، وللتخفيف من آلام المفاصل ...
4/ يساعد نوى التمر في تسكين آلام الأسنان ، وذلك بتكسير النواة وجعلها في الفم ، واستحلابها ، فتقوم المادة الموجودة فيها بالتخدير لتميزها بطعم مر وقابض ...
5/ يستعمل ككحل ، وذلك بطحنه وتحميسه على النار حتى يسود يقولون يجعل العيون واسعة وجميلة... ويقال: إن الكحل المصنوع من نوى التمر يقوى رموش العينين...
6/ الأحماض الزيتية الموجودة في نوى التمر سبعة وهي مقتبسة من : المختبر التجاري 1960 1. حامض الكابريك 7 . 0 % Capric acid 2. حامض الكابريتيك 5 . 0 % Caprinic acid 3. حامض اللوريك 2 . 24 % Lauric acid 4. حامض الميريستك 3 . 9 % Myristic acid 5. حامض البالمتك 9 . 9 % Palmitic acid 6. حامض الأوليك لينوليك 2 . 25 % Oleic & Linoleic acid 7. حامض الستيريك 2 . 3 % Stearic acid " من كتاب نخلة التمر ص 288 لمؤلفه عبدالجبار البكر " . يبين الجدول التالي المحتويات الغذائية لنوى مجموعة من التمور القيمة الغذائية المادة 62.5 كربوهيدرات ( % ) 8.49 دهون (% ) 5.22 بروتين (% ) 16.20 ألياف (% ) 6.5 ماء (% ) 1.12 رماد (% )


وهذه الأملاح والمعادن والعناصر النادرة بالمليجرام لكل 100 جرام من نوى التمر ( من الشويمان ). الكمية العنصر 625-750 بوتاسيوم 160-270 كلور 60-68 كالسيوم 55-76 فسفور 50-60 مغنسيوم 43-52 كبريت 4-5 صوديوم 1.3-3 حديد 0.15-2.3 نحاس برون 2.36-3.24
ويتضح من جدول محتويات نوى التمر أن الفائدة ليست فقط فى التمر بل تمتد إلى نوى التمر أيضا حيث أنه يستخدم لعلاج السكر وتصلب الشرايين ولتفتيت الحصى . ويمكن استخدام الزيت الموجود فيها للاستهلاك الآدمي ويدخل في العديد من الصناعات وصناعة الصابون كذلك يمكن أن تستخدم النواة كعلائق للحيوانات كما بينها البكر (1972) كعلائق لتسمين الأغنام والعجول والأبقار الحلوب والجاموس ولتغذية الخيل. وفي دراسة أجراها القاسم وآخرون (1986) بهدف دراسة الفائدة الغذائية لمخلفات مصانع التمور (النواة ولب التمور) كعلف للحيوان وقد دلت نتائج دراستهم على أن النواة تحتوي على كميات أكبر من البروتين والألياف الخام والدهن الخام والمادة الجافة مقارنة بلب الثمار. بينما يحتوي اللب على كميات أكبر من الرماد والكربوهيدارت مقارنة بالنواة وكانت مخلفات مصانع التمور تضاف بنسبة صفر،10،20،30% إلى العليقه ولقد وجدوا أن هناك زيادة مضطردة في هضم المادة الجافة مع زيادة مخلفات مصانع التمور في العليقه. كذلك يذكر القاسم وآخرون (1993) أن تغذية حملان الحواشي على مستويات مختلفة من مخلفات التمور(النواة ولب الثمار) أدت الى سرعة في زيادة الوزن الحي وكان سمك دهن الظهر أعلى من نظيرها في الحملان التي تغذت على عليقة المقارنة الخالية من مخلفات التمور. لقد ذكر لينورمان،1883 أن الكلدانيون يدقون النوى وينقعونه ويتخذونه طعاماً للأبقار لإدرار اللبن وطعاماً للخراف للتسمين. نجد أن الأصقه (1988) وجد أن النوى وجبة غذائية جيدة للأسماك. يمكن كذلك أن يستخدم نوى التمر كمسحوقاً لتكحيل العيون وكان القدماء المصريين يستعملونه في تنظيف وتطهير جثث الموتى ونظراً لأن النواة تحتوي على مواد دهنية بنسب بين 8.5-10.5% فقد وجد أنه يمكن منها صناعة الصابون الطبي المتميز بمعالجة بسيطة كيميائية لها وإضافة بعض القلويات ثم يضاف بعض مبيدات الجراثيم والفطر فيصبح صابوناً طبياً جيداً للاستعمال العام ولعلاج بعض الأمراض الجلدية ولفروة الرأس. كذلك لقد وجد أن إضافة مسحوق نوى التمر بنسبة 15% إلى عليقة الدواجن قد زاد من وزنها دون حصول أي أضرار جانبية. وقد ذكر المانع ومحمود، 1994 أنه باستبدال نخالة الحنطة بمطحون نوى التمر الخشن والناعم في عمل الخبر المفرود فقد تبين أن المطحون الخشن يقارب في صفاته نسبياً لصفات نخالة الحنطة. كذلك وجد أن أقراص الفحم المصنعة من نوى التمر تستخدم لامتصاص غازات الجهاز المعوي ومعالجة انتفاخ البطن ولامتصاص بعض المواد السامة. كذلك نجد أن معهد البحوث الطبية المصرية قد توصل لعلاج جديد لمرض النقرس وهو مسحوق من نوى التمر نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من المواد القلوية. يمكن كذلك استعمال مسحوق نوى التمر كبديل للبُن لاستخدامه كقهوة.


7/وهذه معلومات أخرى جاءت في جريدة الرياض :


يمكن الاستفادة من نوى التمر حيث يمكن انتاج ما يعرف ببديل الكاكاو (أو الشاكليت) وقد اجريت البحوث على ذلك وثبت نجاحها عندما خلطت مع الآيسكريم لم يستطع من اجريت عليهم التجربة التمييز بين الآيسكريم المضاف اليه الشاكليت أو المضاف إليه مسحوق نواة التمر المحمض.
كما وأن أحد الشركات الأجنبية قد انتجت ما يسمى الآن ببديل القهوة بدون كافيين من نواة التمر ويستعمل بكثرة في سلطنة عمان.
ويمكن كذلك انتاج مادة (الفورفورال) من نوى التمر وهي تستخدم في مجالات هامة مثل مصافي النفط وكمذيب لها في انتاج المبيدات الحشرية.
وجاء : أن عدداً من البحوث أجريت في عدد من الجامعات في المملكة عن النخيل وقد أثبتت أن النخلة لها فائدة أكبر وذات قيمة غذائية كبيرة وأن تركيب نواة التمر من حيث العناصر يشابه إلى حد كبير التركيبة الغذائية لحليب الأم المرضع وهذه الحقيقة يجب الاستفادة منها واستغلالها في إعداد حليب الأطفال المصنع وبعض الأطعمة مثل الخبز والمعجنات ومما لا شك فيه أن قيمتها الغذائية الطبيعية سوف ترتفع وتعم الفائدة بعون الله
جريدة الرياض اليومية
السبت 5 رمضان 1426هـ - 8 أكتوبر 2005م - العدد 13620
التجارب أثبتت فائدتها لمرضى السكر والوقاية من «السرطان»
الأحسائيون يحولون «نواة التمر» إلى قهوة ذات منافع صحية
لاحساء - تحقيق وتصوير : صالح المحيسن:
(عمتنا) كنية أطلقها الرسول صلى الله عليه وسلم على النخلة، وهي ذاتها التي يفضل الكثير أن يكنى بها النخلة إمعاناً في الحب لهذه الشجرة المباركة! ولعل أكثر صفة تنعت بها النخلة أنها (كريمة) فهي كلها خير، حيث لا يرمى منها شيء فتهب صاحبها كل ما تملك!!.
فمن المعروف أنها تنتج الرطب ومن ثم التمر والدبس، إلا أنها لا تقف عند هذا فقد استفاد الفلاح من كل أجزائها، بدءاً من جذعها مروراً بسعفها الطري واليابس ورواكيبها (الكرب) وانتهاءً عند ليفها، ولم يكن يرمى منها سوى نواة التمر (الطعّام) وهو الجزء المتبقي بعد أكل الرطب أو التمر!. وهكذا مرت سنوات طويلة والناس ترمي هذه النواة ظناً منهم ألا فائدة منها، إلا أن الأيام أثبتت خلاف ذلك، فقد استثمر أهل الأحساء نواة التمر وحولوها إلى مشروب قهوة ذات مذاق طيب لا تختلف عن القهوة المعروفة، لكنها تتميز عن القهوة بما تحمله من منافع صحية، وهذا ما أكده ل (الرياض) الدكتور عدنان الوايل المتخصص في مواد العطارة والنباتات العشبية حيث أشار إلى أنها مقوية للأعصاب ومعالجة لحالات مثل الربو والعيون والأغشية المخاطية وخافضة للحرارة وغيرها الكثير!!.
ولمعرفة المراحل التي تمر بها النواة حتى تصبح قهوة معدة للشرب التقينا بالمواطن إبراهيم علي الرمضان الذي يملك خبرة جيدة بصناعتها، فشرح لنا ذلك..
نواة التمر.. هكذا تصبح قهوة !
تحدث إبراهيم عن مراحل الاستفادة من نوى التمر وتحويلها الى قهوة شارحاً ذلك بقوله:
في البداية نقوم بعملية نزع الرواسب من النواة وغسله، ثم ينقع في الماء أكثر من مرة، ثم نقوم بغسله بالماء الحار أكثر من مرة أيضاً، ثم نقوم بعد ذلك بدعكه باليد، ثم ينقع مرة أخرى، ثم ينشر في الشمس لمدة تتراوح من أسبوع إلى 10 أيام، بعدها يؤخذ ويوضع في المحماس لمدة ساعة تقريباً حتى تصبح النواة خالية من أي رطوبة، بعدها ينشر في مناسف حتى يبرد تلقائياً، وهنا لابد من الإشارة إلى أنه يتعذر وضعه عندما يكون ساخناً في المطاحن، وبعد أن يبرد يوضع في المطحنة ليكون جاهزاً لبيعه على الزبون. وحول ما إذا كانت هناك كيفية معينة لإعداد القهوة من نواة التمر قال إبراهيم : أبداً فإعداد قهوة نواة التمر مثل القهوة العادية، والبعض يفضل أن يضاف معها الزعفران والهيل ليعطيها مذاقا أفضل. وعن كيفية الحصول على نوى التمر بكميات كبيرة أشار إبراهيم بأنهم يشترونها من مصانع تعبئة التمور المنتشرة في الاحساء التي كانت في السابق ترميه، أما الآن فهم تبيعه عليهم ليستفيدوا منه في صنع القهوة.
التجربة خير برهان..!
استطرد إبراهيم في حديثه عن قهوة نواة التمر، حيث روى حكاية زبائنه مع هذه القهوة فقال: أنا لا أعرف تماماً ماذا يقول العلم عن هذا النوع من القهوة، ولكن ما عايشته من خلال زبائني أن أحدهم كان ولا يزال يأتيني لشراء هذا النوع من القهوة لوالدته المصابة بارتفاع كبير في السكر والذي كما يقول هو أن صحتها تتحسن بشكل ملحوظ عند شربها لهذه القهوة، والسكر ينخفض دون الشعور بأي تعب أو إجهاد في نبضات القلب، كما تشعر به في الأنواع الأخرى من القهوة!!.
ويضيف إبراهيم أن كثيرا من زبائنه هم من الوافدين المقيمين بالمملكة الذين يعانون من ارتفاع السكر ويداومون على شراء هذه القهوة بصورة أسبوعية تقريباً، ويؤكدون له في كل مرة على أن قهوة نواة التمر تخفض من السكر لديهم وهذا ما دفعهم على الاستمرار في شرائها!. ويحكي شخص آخر حكاية حدثت لوالد صديقه، الذي كان والده يرقد في المستشفى بسبب ارتفاع حاد في السكر ما أوصله إلى احتمالية بتر أحد أصابعه، وخلال تواجده في المستشفى وبعد نصيحة أحد الأشخاص أحضروا له قهوة نواة التمر وبعد تناوله للقهوة ولمدة 4 أيام متواصلة، أجرى الدكتور تحليلاً على نسبة السكر لتخرج النتائج مفاجئة للجميع، حيث إن السكر انخفض لمعدلات طبيعية جداً، وكان هذا مثار استغراب الطبيب الذي سأل عما فعله ليخبره بتناوله هذا النوع من القهوة!!.

من مواضيعي أيضاً
» "الاتصالات السعودية": توفير خدمة "الجوال كنترول" للتحكم في المكالمات والرسائل
» طريقة صيد الرومي
» الملك عبدالله وأبوة حانية
» سائق طائره متهور
» مذاكرة الشباب

__________________
أن يكرهك الناس وأنت تثق بنفسك وتحترمها أهون كثيرا
من أن يحبك الناس وأنت تكره نفسك ولا تثق بهـــا ..
إضافة رد مع إقتباس
مادة دعائية
  #2  
قديم 03-02-2008, 10:35 PM
يحيى الحربي يحيى الحربي غير متصل الآن
عضو من الدرجة الأولى
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2007
المكان: الخبر
المشاركات: 149
إفتراضي تابع

وللطب رأي..؟
وبما أن الحديث عن موضوع ذي صلة مباشرة بصحة الإنسان لذا كان لزاماً علينا أن نأخذ رأي الطب في ذلك، فتوجهنا بالسؤال للدكتور عدنان الوايل الخبير في النباتات العشبية ومواد العطارة، الذي أشار الى أن نواة التمر يحتوي على العديد من العناصر الفعالة ومنه : البروتين، حمض النيكوتين، كاروتين، مواد دسمة، هرمون بيتوسين، فيتامين الثييامين والريبوفلافين، البوتاسيوم والحديد والفسفور والكالسيوم. وبين الدكتور عدنان أن نواة التمر واسمها العلمي (phoenixdacty Lifera) لها عدة استعمالات صحية فهي مقو عام ومطهر وملين ويستخدم للسيلان ولأمراض العيون وحالات الربو، كما أنها قابضة لأوعية الرحم بعد الولادة، وملينة للأغشية المخاطية، ومشهية، ومقوية للجنس، وتعمل على تجديد الدم، وخافضة للحرارة وتسهم في علاج بعض الأمراض الجلدية، كما أنها واق بإذن الله من السرطان. ويحذر الدكتور الوايل من شرب هذه القهوة من النساء الحوامل سيما في الأشهر الثلاثة الأولى وذلك كونها تعمل على انقباض الرحم.

الكثير من المهتمين بشؤون وشجون النخلة رأوا في الاستفادة من نواة التمر كقهوة هو استثمار في أطنان من النوى كانت ترمى لدينا في المملكة، وتمنوا أن تصل هذه القهوة السعودية الى كافة الأسواق العربية والدولية وأن يتم الاهتمام بها والترويج لها كونها منتجا محليا صِرفا! فيرى الأستاذ خالد البرية أن البعد الصحي الإيجابي لهذه القهوة وخلوها من الأضرار الجانبية ستكون عناصر ارتكاز قوية جداً لتسويقها بسهولة ليس على الصعيد المحلي فحسب بل وحتى على المستوى العالمي وسنكون حينها السباقين في هذا المنتج على وجه التحديد، وأبدى عدد من المواطنين استغرابهم من غياب دعم وزارتي التجارة والزراعة لمثل هذا المشروع الهام، والذي ما أن يجد الدعم المعنوي والمادي من قبل الوزارتين إلا وسيكون له مردود مادي كبير على زراعتنا وعلى اقتصادنا بوجه عام!


منقول

من مواضيعي أيضاً
» شاطر شاطر (فديو)
» منظر طبيعية من جبل حميه
» تشغيل الهاتف الثابت الثاني في السعودية خلال الربع الثالث من 2008
» "الاتصالات السعودية": توفير خدمة "الجوال كنترول" للتحكم في المكالمات والرسائل
» الماسنجر الجديد وندز لايف للجوالات المطوره

__________________
أن يكرهك الناس وأنت تثق بنفسك وتحترمها أهون كثيرا
من أن يحبك الناس وأنت تكره نفسك ولا تثق بهـــا ..
إضافة رد مع إقتباس
  #3  
قديم 03-12-2008, 10:24 PM
ابو تركي ابو تركي غير متصل الآن
عضو متميز
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2007
المشاركات: 2,861
إفتراضي

جزاك الله خير اخي يحيى الحربي على هذه المعلومات الرائعه

تقبل مروري

من مواضيعي أيضاً
» الأعمال المملّة تدفع الدماغ إلى ارتكاب الأخطاء
» طرائف (1)
» وداعاً للسنكرز والتويكس والباونتي والمارس
» طرفة
» دهون البطن تسبب الخرف

إضافة رد مع إقتباس
  #4  
قديم 03-13-2008, 12:56 AM
يحيى الحربي يحيى الحربي غير متصل الآن
عضو من الدرجة الأولى
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2007
المكان: الخبر
المشاركات: 149
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة السحاري مشاهدة مشاركة
مشكور اخي الغالى على المعلومات الرائعه تقبل مرورى
شكرا على مرورك عزيزي السحاري

من مواضيعي أيضاً
» شاطر شاطر (فديو)
» طريقة صيد الرومي
» فرشاة أسنان جديدة بتقنية البلوتوث
» مذاكرة الشباب
» "الاتصالات السعودية": توفير خدمة "الجوال كنترول" للتحكم في المكالمات والرسائل

__________________
أن يكرهك الناس وأنت تثق بنفسك وتحترمها أهون كثيرا
من أن يحبك الناس وأنت تكره نفسك ولا تثق بهـــا ..
إضافة رد مع إقتباس
  #5  
قديم 03-17-2008, 11:22 PM
عبده حسين لغبي عبده حسين لغبي غير متصل الآن
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2008
المشاركات: 68
إفتراضي

الف شكر أخي يحي الحربي علي الوصفه الطبيه والله قهرني السكر ولم اعرف ان علاجه نوات التمر من بكره ابره اشرب هل قهوه يابو خالد

من مواضيعي أيضاً
» حوار بين الحليب والكولا
» وفاء كلب كرمكم الله
» السبل المعينه علي تربية الاولاد
» فوائد حليب الابل
» الغدر ومطاوعة النساء

إضافة رد مع إقتباس
  #6  
قديم 04-19-2008, 12:26 PM
Moon's Avatar
Moon Moon غير متصل الآن
عضو فاعل
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2007
المكان: فـــوق الـــقــمــر
المشاركات: 2,042
برهان شوفو اخر معلومه عن التمر



*********** التـــــــــمر**********

هل تصدقون بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي الذي بداخله (( ‏التمر القديم )) ‏يلتهم الاميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الانسان لولا فضل الله في التمر لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض لا يعلم مداها إلا الله.


***

هل تعلمون
بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يقربنه الجن

***

هل تصدقون
بأن حبوب اللقاح لتمر (( ‏الدنكار)) ‏تعالج عقم النساء

***

هل تعلمون
بأن أعظم غذاء ودواء لرجال الفضاء
هو التمر وهو أكثر من الكافيار صحياً

***

هل تعلمون
بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية

***

هل تعلمون
أن التمر لو غلي وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين

***

هل تصدقون
بأن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في العالم


هل تعلمون
بأن تمر البرني يعد أكسيرا للشباب وفيه سر عظيم بأنه ينشط الغدد ويقوي الأعصاب


***

هل تعلمون
بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 ‏سعراً حرارياً يقابلها 315 ‏سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية
تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية

***

هل تعلمون
بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما شجاعا لا يهاب الموت

***

هل تعلمون
بأن هناك نوعاً من النخيل يموت بموت صاحبه



منقوووووول


تحياتي لكم
777
77
7


من مواضيعي أيضاً
» أصغر ثلاجه في العالم Usb
» صور لتهريب حليب الاطفال عبر الأنفاق الى غزة
» حشرة تجلب الملايين لمصر وممنوع قتلها لاهميتها
» الجافا للمتصفح والمواقع برنامج لا غنى عنه أبداً إصدار حديث java 6 Update 10
» دعاية شامبو

__________________


إضافة رد مع إقتباس
  #7  
قديم 04-19-2008, 01:36 PM
برق ورعد برق ورعد غير متصل الآن
عضو من الدرجة الأولى
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 174
إفتراضي

بارك الله فيك اخي مووووون على هذه المعلومه القيمه والحقيقه ان النخله شجره كريمه تعطي الكثير وتاخذ القليل

من مواضيعي أيضاً
» ساحر يستخدم كادره الطبي من الجان
» اروع الكلمات باختصار
» 30 ريالا مهرا لعقد قران ( عمير )
» رابط مفيد يختصر الوقت والجهد للبحث عن اكثر من موقع
» احذروا ماكدونالدز

إضافة رد مع إقتباس
  #8  
قديم 06-19-2008, 05:47 PM
ابو اسامه's Avatar
ابو اسامه ابو اسامه غير متصل الآن
عضو من الدرجة السادسة
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 664
إفتراضي تناول بضع تمرات في الصباح

تناول بضع تمرات في الصباح


فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول : " من تصبح كل يوم بسبع تمرات عجوة ، لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر ويقول أيضا : " يا عائشة ، بيت لا تمر فيه جياع أهله ، يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله ، أو جاع أهله ، قالها مرتين أو ثلاثا " .

وتقول عائشة رضي الله عنها لابن أختها عروة : والله يا بن أخي إن كنا لننظر إلى الهلال ثم الهلال ، ثلاثة أهلة في شهرين ، وما أوقدت في أبيات رسول الله عليه السلام نار . فقالت : يا خالة ، ما كان يعيشكم ؟ قالت : الأسودان: التمر والماء ، إلا أنه قد كان لرسول الله عليه الصلاة والسلام جيران من الأنصار كانت لهم " منائح " وكانوا يمنحون رسول الله عليه السلام من ألبانهم فيسقينا " .

فإذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام وأزواجه يعشن الشهر والشهرين على التمر والماء ، وإذا كان المسلمون الأوائل قد فتحوا ربع المسكون من الأرض في ثلث قرن ، وإدارة التموين في جيوشهم لا تقدم لهم في كثير من الأحيان سوى جراب من التمر وقليل من الماء ، وإذا كان الله تعالى قد خص مريم بطعام واحد وهي في فترة المخاض :

( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ) مريم 25

فلا بد أن يكون في التمر من الخير الكثير . وإني لأعجب إذ أرى أناسا يشكون من الإمساك ، والتمر في متناول أيديهم ، فبلادنا بلاد التمر . فإن كنت تشكو من الإمساك فتناول بضع تمرات في الصباح . ولا غرابة أن نجد دعايات المجلات الطبية الأمريكية تدعو إلى تناول تمور كاليفورنيا للتخلص من الإمساك الذي يشكو منه 18 % من الناس في أمريكا .

ومن المدهش أن تضع المصانع الأمريكية التمور في زجاجات صغيرة كزجاجات الأدوية ، وتوصف تلك التمور علاجا للإمساك . والتمور غنية بالألياف ، فالمئة جرام من التمر ( وهي تعادل 10 – 21 حبة من التمر) تحتوي على 8.5غ من الألياف . المنظمات الصحية العالمية الآن تدعو إلى الإكثار من الألياف ، لا للتخلص من الإمساك فحسب بل لما تقدمه الألياف من فوائد أخرى .

والتمر غذاء مناسب جدا للمصابين بارتفاع ضغط الدم ، فهو فقير بالصوديوم وغني بالبوتاسيوم . والأبحاث العلمية الحديثة تدعو المصابين بارتفاع ضغط الدم غلى تناول غذاء فقير بملح الطعام ( وهو كلوريد الصوديوم ) وغني بالبوتاسيوم . كما أن التمر غني بمعدن هام آخر هو المغنيزيوم . فنقص المغنيزيوم مشكل تصيب عددا ملحوظا من الذين يتناولون حبوب الديجوكسين أو المدارت البولية والمصابين بهبوط ( قصور ) القلب .

والتمر أيضا غني بالحديد ، فتناول مئة جرام منه يعطي سدس حاجة الجسم اليومية من الحديد . وأكثر الناس حاجة للحديد هم النساء في سن الطمث ، والحوامل ، واليفع ، والمصابون بفقر الدم بنقص الحديد لأسباب أخرى .

وقد صدق من قال : إن في التمر منجما من المعادن .

فاجعل التمر غذاء متوفرا في بيتك ، ففي الصباح يمكنك تناول بضع تمرات وخاصة إن كنت لا تتناول طعام الإفطار، فتذهب إلى عملك ، ولديك طاقة كافية من الحريرات . وليحذر المصابون بمرض السكر من الإفراط في التمر .

واجعل التمر بديلا عن الحلويات ، فتناول حبة أو حبتين منه بعد الغذاء بدلا من قطعة شوكولاتة أو قطعة من الحلويات وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال :

" بيت لا تمر فيه جياع أهله "

من مواضيعي أيضاً
» صور قصـوٍرٍ وبسآتينُ فرٍنسـٍا
» فن تنسيق الأزهار
» مهرجان جدة الثالث للأفلام برعاية "mbc" و"العربية"
» امرأة تغتصب شاباً مرتين
» صبا مبارك «ملكة سبأ» رمضان المقبل

إضافة رد مع إقتباس
  #9  
قديم 08-05-2008, 05:15 PM
ابو احمد's Avatar
ابو احمد ابو احمد غير متصل الآن
عضو من الدرجة الثالثة
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2008
المشاركات: 334
إفتراضي التمور تنشط الجسم وتقوي الأعصاب وتكافح الأورام

التمور.. تنشط الجسم وتقوي الأعصاب وتكافح الأورام!!


تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان


التمور غذاء شهي طيب المذاق فضلاً عن قيمته الغذائية العالية يمكن تناوله بأكثر من طريقة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بيت لا تمر فيه، جياع أهله) وثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (من تصبح بسبع تمرات، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر) وفي الصحيحين عن عبدالله بن جعفر قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب) وتقول السيدة عائشة رضي الله عنها: (كان يأتي الهلال والهلال، والهلال ثلاثة أهلة في شهرين ولا يوقد في بيت رسول الله نار) فقال عروة بن الزبير فما كان طعامكم: قالت (الاسودان: التمر والماء)
وتعتبر التمور غذاءا صحيا مركزا طبيعيا وتمتاز عن كثير من الاغذية باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم، فالتمور غنية بالمواد السكرية 70% كما انها غنية بالاملاح المعدنية وبعض الفيتامينات. وتمتاز سكريات التمور بأنها سريعة الامتصاص تذهب رأساً إلى الدم ثم الخلايا الجسمية ولا يحتاج امتصاصها إلى عمليات هضم معقدة كما في المواد النشوية والدهنية، كما تعتبر التمور مصدراً جيداً للبوتاسيوم والحديد وهي معتدلة في محتواها من الكالسيوم وتحتوي على نسبة عالية من الفسفور والذي يعتبر منشطاً للقوى الفكرية والجسمية. ايضاً التمور غنية بفيتامين (أ) ومتوسطة في فيتامينات B2)، (B1 ومنخفضة في فيتامين ج ومن المعروف ان فيتامين أ يساعد على زيادة الوزن كما انه ذو فائدة في تقوية الاعصاب البصرية وفي مكافحة العشى الليلي. والتمر يقوي الاعصاب عموماً ويلين الاوعية الدموية لاحتوائه على فيتامين B6)، B2، B1 ).
يوجد البروتين والدهن في التمور بنسب قليلة إلا ان هذه المواد الغذائية من التمر مفيدة للجسم ايضاً. ستظل التمور الغذاء المفضل في الصحراء لامكانية حفظها جيداً وتخزينها وقتاً طويلاً بدون التعرض للفساد. وتقدم اصنافها يومياً اما طازجة مع الوجبات الغذائية وفي الضيافة مع القهوة وفي كل الاوقات او تدخل في صناعة منتجات غذائية متعددة كالتمور المجففة والمحفوظة تحت تفريغ والمربى وشراب الحليب بالتمرالدبس) والحلويات والفطائر والبسكويت وغيرها من المنتجات.
أهم العناصر الغذائية المكونة للتمور:
سكريات ( 60- 70%)، ماء ( 13- 20%)، بروتين ( 1.2- 1.9%)، أملاح معدنية ( 1.2- 1.5%)، دهون ( 1.0- 1.8%).

الفوائد الغذائية والصحية
تناول بضع تمرات مع كوب من الحليب في وجبة الفطور يضمن للانسان الحصول على معظم احتياجاته اليومية من الحديد والكالسيوم.
والتمر للاطفال بديل جيد للحلويات الصناعية التي تضر بأسنانهم وصحتهم عامة ويساعد على تقوية وتحسين حالتهم الصحية. وتناول التمر مع الوجبات الغذائية يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة من التمثيل الغذائي. ولا يعرف سكان الواحات والمناطق الصحراوية مرض السرطان لاعتمادهم على التمر كغذاء رئيس وهو غني بعنصر الماغنسيوم كما ذكرنا وهو واق من مرض السرطان. وبدء الافطار بالتمر له الكثير من المزايا الصحية والغذائية:
- التمر غني بالطاقة السكرية كما ذكرنا، وعليه فهو يزود الجسم بأهم متطلباته الغذائية وهو السكر الغذاء الاساسي والوحيد لخلايا المخ والأعصاب.
- التمر غذاء سهل الهضم، ولا يرهق المعدة.
- يحد التمر من الشعور بالجوع الشديد.
- يهيئ التمر المعدة لاستقبال الطعام بعد ركودها طوال اليوم بتنشيط الافرازات والعصائر الهضمية.
- يقي من الاصابة بالقبض (الامساك) الناتج عن تغيير مواعيد تناول الوجبات الغذائية او انخفاض نسبة الالياف في الوجبات الغذائية.
- تعمل الاملاح القلوية الموجودة في التمر على تصحيح حموضة الدم الناتجة من الافراط في تناول اللحوم والنشويات والتي تتسبب في الاصابة بكثير من الامراض الوراثية كالسكري والنقرس والحصوات الكلوية والتهابات المرارة، ارتفاع ضغط الدم، البواسير.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه)، قال: والعجوة (وهي من التمر) من الجنة وفيها الشفاء. والتمر دواء المصابين بالهزل لغناه بالسكريات الاحادية التي لا تحتاج إلى عمليات هضم وخلوه من المواد التي تعيق امتصاصه، وجود الالياف بنسبة عالية تساعد الامعاء على حركتها الاستدارية وتجعل من التمر مليناً طبيعياً ممتازاً. ولغناه بعنصر البوتاسيوم يساعد على طرد الكميات الزائدة من الصوديوم من الجسم والتي تؤدي إلى اختزان الماء كما ان التمر مدر للبول ويغسل الكلى وينظف الكبد من السموم الموجودة به نتيجة احتوائه على نسبة عالية من السكريات البسيطة. يقلل من سرعة التهيج العصبي الناتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية، اذ انه يشترك مع بعض الاغذية كالجزر والسبانخ واللوز والمشمش في ميزة الحد من النشاط الافرازي للغدة الدرقية التي تؤدي زيادة نشاطها الافرازي إلى سرعة التهيج العصبي وتوتر الاعصاب ولاحتواء التمر على نسبة عالية من فيتامين (أ) على صورة الكاروتين فهو يمنع العشى الليلي. كل هذه الفوائد تجعلنا في موقع المحافظة على هذا المنتج ذي الفوائد

من مواضيعي أيضاً
» الحب‏‏ وراء تفوق طفلك
» أورام وتقرحات تفتك بجسد المقعدي والمستشفيات ترفضه
» بعض الوكلاء يبيعون أجهزة بدون نظان تشغيل لرفع نسبة الأرباح
» نقص ساعات النوم يزيد خطر الإصابة بالزكام
» المضمضة تقاوم السرطان

إضافة رد مع إقتباس
  #10  
قديم 04-21-2009, 10:05 PM
كحيلان's Avatar
كحيلان كحيلان غير متصل الآن
عضو فاعل
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المكان: في عقـر قلبها
المشاركات: 2,339
متألق فوائد التمر


قال الرسول صلى الله عليه وسلم "من تصبّح بسبع تمرات لا يصيبه فى هذا اليوم سم ولا سحر" كما قال;لا يَجُوعُ أَهْلُ بَيْتٍ عِنْدَهُمْ التمْر; وقال الله تعالى فى سورة مريم "وَهُزِّى إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً"...
التمر هو غذاء أوصانا به الرسول كما ذكر فى القرآن والسنة لما له من فوائد عديدة كما أنه دواء للعديد من الأمراض...

فوائد التمر:




• مفيد جدا لتوليد الطاقة للجسم
• مفيد لعلاج اضطرابات الأمعاء
• التمر غذاء ملين ولذلك فهو مفيد للغاية فى علاج الإمساك
• علاج للضعف الجنسي
• أثبت الطب الحديث أنه فعال فى الوقاية من سرطان البطن لأنه غنى بالألياف الطبيعية
• أثبتت الدراسات الحديثة فعالية التمر كعلاج من أمراض الجهاز التنفسى
• التمر يستخدم فى علاج الدوار والدوخة التى من أسبابهم انخفاض السكر فى الدم وانخفاض ضغط الدم..
• مهم أيضا فى المحافظة على صحة العيون فهو يقف كحارس لمكافحة العمى
• وقد أثبتت الدراسات الحديثة على توصية إعطاء التمر للأطفال الذين يعانون من فرط النشاط أو ذات طابع عصبى

والحامل كان لها النصيب الأكبر من الفوائد:
• أظهرت التجارب أن التمر يحتوى على المحفزات التى تساعد على تقوية عضلات الرحم فى الأشهر الأخيرة من الحمل مما قد يؤدى إلى سهولة الولادة، بالإضافة إلى أنه يساعد على وصول الدم إلى الرحم ويقلل من النزيف بعد الولادة..
• يعد التمر أفضل الأغذية للمرأة المرضعة وذلك لأنه يحتوى على عناصر تساعد فى زيادة حليب الأم ولأنه يحتوى على جميع العناصر اللازمة لجعل الطفل بصحة جيدة ومقاومة للأمراض..
• يساعد فى التخفيف من الاكتئاب ما بعد الولادة

نصائح صحية:
• التمر مفيد فى علاج التسمم الكحولى: فى مثل هذه الحالات.. اشرب ماء غارق فيه تمر طازج سيجلب الإغاثة السريعة...
• البلح علاج فعال لضعف القلب: اشرب ماء غارق فيه تمر طازج صباحا بعد أن تزيل البذورعلى الأقل مرتين فى الأسبوع لتقوية القلب..
• اذا كنت تشعر بالإرهاق تناول التمر خلال نصف ساعة ستستعيد قوتك ونشاطك فالتمر يرفع نسبة السكر فى الدم المسئولة عن هذا التعب..
• إذا تناولت التمر على الإفطار فلا تستطيع أن تأكل كثيرا بعد ذلك فهو يساعد على تجنب الإفراط فى تناول الطعام...
• إذا كنت تعانى من هشاشة العظام فالتمر غنى بالكالسيوم فهو يساعد على تقوية العظام..

حقائق عن التمر:
• كيلوجرام واحد من التمر يتضمن ما يقرب من 3000 من السعرات الحرارية التى تكفى وحدها لتوفير الحد الأدنى من الاحتياجات اليومية لرجل واحد يوم كامل...
• التمر يتطلب عناية كبيرة للاختيار.. فإن سطح التمر لزج مما يؤدى إلى جذب الغبار والشوائب من الهواء لكى تستقر عليه ولذلك من المستحسن شراء التمر ذات تعبئة وتغليف جيد ثم يغسل بدقة قبل الاستخدام...



وبالصحـــــة والعافيــــة

من مواضيعي أيضاً
» احلى الامثـال المغربية
» رسالة حب إلى مخزني القات
» كيفية وضع الروج بالخطوات ، صور
» أحقر الرجال على وجه الأرض
» بعد 60 سنة زواج كشفت له السر وهي على فراش الموت

__________________
إضافة رد مع إقتباس
  #11  
قديم 04-22-2009, 06:49 AM
الطائر المهاجر's Avatar
الطائر المهاجر الطائر المهاجر غير متصل الآن
عضو من الدرجة العاشرة
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2008
المكان: تبوك
المشاركات: 1,198
إفتراضي

كحيلان
الله يعطيك العافيه على هاذي المعلومات
اللي اكثرنا يجهلها مشكور يااخي

من مواضيعي أيضاً
» إغراءات زوجية خاصة ، ممنوع دخول الغير متزوجين
» اختبر ذكائك
» كيف تتعامل مع زوجتك وقت الدوره الشهريه؟
» كيف تتعامل مع المرأة بحرافه؟
» صور جميلة

__________________

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
إضافة رد مع إقتباس
إضافة رد

خيارات الموضوع
طريقة العرض

صلاحياتك
لا يمكنك إضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تحرير مشاركاتك

BB رمزفي وضع متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
فوائد ومعلومات عن الثوم والبقل والملوخيه كحيلان صـحـة 6 10-29-2009 03:15 PM
فوائد الريحان اللي نسميه مشموم‎ علي الجريبي صـحـة 4 01-02-2009 06:34 PM
فوائد الفواكه والخضروات الحسام صـحـة 4 12-31-2008 11:53 PM


جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الوقت الآن 06:21 PM.


كل ما يطرح في هذا المنتدى لا يعبر بالضرورة عن آراء القائمين عليه
Copyright © 2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
كافة الحقوق محفوظة © لمنتديات العارضة 2003