للتصفح بواسطة الأجهزة الكفية

عرض النسخة المفصلة : يوميات مجهول


الهامس جهرا
07-05-2008, 09:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين .

عكفت طوال شهرين على كتابة " يوميات مجهول" بين هنا وهناك , وأنوى طرح العمل في منتدياتكم العامرة على حلقات يومية متسلسلة إذا كتب الله لي العمر لكن لا بد قبل ذلك من مقدمة :

ـ العمل شخصي يخص شخص صاحب هذا المعرف ويسمح بنقله لكن بشرط الإشارة لصاحبه , والمؤمنون على شروطهم .
ـ سأكون فخورا بمداخلات الأعضاء لكنني لن أستطيع الرد على أصحابها في وقتها حتى لا تتداخل ردودي مع سرد اليوميات التي ستطول وستكون ردودي بعد إتمام كامل اليوميات .
ـ اليوميات مزيج من عمل أدبي واجتماعي وحتى سياسي .. فكن على حذر .
ـ لا تستعجل الحكم على أي جزئية قبل تمام اليوميات والخطأ وارد لبشرية العمل ونقص التجربة .
ـ أتحمل كامل المسئولية عن ما تخطه يدي , وليس لي علاقة بالردود الخارجة عن حدود المعقول .
ـ إذا قدر الله وسبق أجلي تمام اليوميات فسيتم إتمامها فالنص موجود بالكامل لمن يقوم بهذه المهمة , ولا تنسوني من دعائكم .
ـ من يستطيع مساعدتي في وضع اليوميات في كتيب إذا كانت تستحق ذلك ـ وأظنها تستحق ـ فتسعدني مراسلته عبر الخاص .
مع أمنياتي لكم بمتابعة ممتعة .

Jathmi
07-09-2008, 01:13 AM
يعطيك العافية
وبانتظار يومياتك

XBS3
07-09-2008, 09:41 AM
الى الامام اخوي وقليل من هم من امثالك
تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية

الخفوق
07-09-2008, 12:51 PM
اخوي الهامس الموضوع جدا رائع

وقد طرح بأحد المنتديات وهي فكره الموظوع

لكني اعتقد ان اساس المظمون هوه الذي يختلف

يعطيك العافيه

الهامس جهرا
07-10-2008, 10:06 PM
" يوميات مجهول "
بين هناك وهنا
بقلم : ناصر فلوس
مشرف تربوي بتعليم جازان .
أبلغ من العمر 22 عاما , اسمي حسن حسين القوفشي ,أسكن إحدى قرى محافظة تعز ( جنوب اليمن ) , أعمل حمال أمتعة في فندق ( ymen softel ) بمبلغ متواضع لا يكفيني قوت ستة أيام بمفردي منذ ثمانية أشهر , لم أكمل تعليمي نظرا للظروف المادية التعيسة التي تعيشها أسرتي وكذا حال معظم إخوتي وجيراننا , والدي رجل طاعن في السن غير متعلم , منذ صغري وأنا أشاهده في أحد مكانين : في مزرعة العم ( عبده ) حيث كان يعمل لديه في حراثة مزرعته الكبيرة في أطراف قريتنا علما أن العم عبده يسكن تعز وكان له الدور المهم في الحصول على وظيفتي المتواضعة في الفندق الفخم . والمكان الآخر الذي كنت أشاهد فيه والدي هو ( مدكى جارنا العم علي ) لتخزين القات بصورة يومية ولساعات تتجاوز العشر ما عدا يوم السبت لأسباب لا أعلمها حتى الآن .
لي 9 إخوة من الذكور وفتاتين أنا أكبرهم , يدرس اثنان منهما ويعمل البقية مع والدي في مزرعة العم عبده ( بما فيهما أختاي ووالدتي ) , طعامنا تقريبا من مزرعة عم عبده ( طماطم وخيار وكوسة وباذنجان وملوخية وبامية .... الخ ) تحمله أيديهم بشكل يومي عند عودتهم بعد يوم عمل شاق ..حسب التساهيل ..

الهامس جهرا
07-10-2008, 10:12 PM
لا أحمل بطاقة أحوال مدنية أو أي إثبات لهويتي ولا أي أحد من إخواني أو جيراني الشباب وكل فتيان القرية تقريبا على نفس الحال ومعظم كبار القرية لا يحملون أي أوراق ثبوتية فنحن ليس لدينا الوقت لمثل هذه الأمور , لكن والدي يحمل إثباتا منذ أيام شبابه ولم يحتج إليه في يوم من الأيام فنحن تقريبا لم نخرج من محافظة تعز أبدا .
أشجع الفريق الأهلاوي ( أهلي جدة طبعا ) وأتابع معظم مبارياته التي ينقلها التلفزيون السعودي , ولا غرابة في ذلك فمعظم الشباب اليمني يميل لأحد الفرق السعودية وهو طبع متوارث من أبائنا وكبارنا ’ بل ونعرف معظم لاعبي الدوري السعودي , وتتقاسم فرق الأهلي والاتحاد والنصر تشجيع أكبر عدد من الشباب اليمني وبدرجة أقل فرق الهلال والشباب والاتفاق . وأشاهد صورهم بشكل يومي في صحف البلد ومجلاته , بل يصل الأمر أن تكون جلسة ( مدكى العم علي ) سهرة رياضية لمتابعة مباراة من الوزن الثقيل في الدوري السعودي .

الهامس جهرا
07-10-2008, 10:18 PM
الفندق الذي أعمل فئة خمس نجوم ويقع في أعلى مكان في تعز بعد ( جبل ربي ) حيث يطل على كامل المدينة من الجهة الغربية ويعطي لزواره وساكنيه مناظر بانورامية مميزة للمدينة, وصاحبه يمني من عائلة ( هايل ) الثرية فيه خير وصلاح حيث يمنع بيع الخمور في الفندق ويخلو من وجود ملهى ليلي كما هو حال أغلب فنادق هذه الفئة في بلادي ويتم التعامل ماديا فيه بالدولار.
أقابل يوميا في الفندق الذي أعمل فيه ناس من مختلف الجنسيات من أمريكا وبريطانيا وفرنسا والبرازيل وألمانيا واليابان والصين ولبنان ومصر والكويت والإمارات وقطر وعمان ...وكل دول العالم تقريبا . لكني أنجذب وأميل لصنفين من زوار الفندق : اليمنيين المقيمين في السعودية والخليج , والصنف الثاني : السعوديين .
اليمنيين المقيمين في الخليج ـ وتحديدا الحضارم ـ يركبون سيارات من ذوات الدفع الرباعي وتظهر عليهم علامات النعمة ويصرفون ببذخ وتتقدمهم كروشهم وتغطي الشحوم أجسادهم الغضة وأهم سبب لكل تلك النعمة الظاهرة عليهم ـ بدون شك ـ نتيجة عملهم في الخليج .
والسعوديون ـ آه يالسعوديين ـ أحب شعوب الأرض لنفسي ولعدد كبير من أبناء شعبي . لأسباب لا تخفى على لبيب .


عندما أرى سعوديا يدخل الفندق ـ وخاصة إذا كانت عائلة ـ وهم يرتادون الفندق بشكل متواصل وتحديدا في فترة الصيف أسابق أقراني من الفليبيين لخدمته خاصة أنني اليمني الوحيد وسط عدد من الفليبينيين كحاملي أمتعة وهم بشوشون على طول الدرب ويرتاحون لي أكثر من تعامل الفليبيين معهم , أبادلهم الأحاديث وأسمح لنفسي أن أطرح عليهم مجموعة تساؤلات عن ( السعودية ) لغرض مستقبلي أخطط له , فأنا أنوي في المستقبل القريب أن أدخل السعودية لأنها الحل الوحيد لتغيير حالي التعيس .

الهامس جهرا
07-10-2008, 10:28 PM
يعمل عدد كبير من شباب القرية والمحافظة في السعودية , يغيبون لشهور طويلة ثم يعودون محملين بالأموال ويقضون ليالي طويلة يجتمع حولهم الرجال في جلسات قات وكذلك تجتمع فتيات وسيدات القرية مع عائلة العائد لنفس الغرض وتستمر تلك الليالي ولا يوقفها إلا نفاذ رصيد العائد واستعداده للسفر من جديد .
يتمكن هؤلاء الشباب من الزواج وبناء المنازل وتطبيب أقربائهم في المستشفيات الخاصة وشراء المزارع والأراضي بعد العودة من غزواتهم المتتالية والمتكررة للسعودية .

الهامس جهرا
07-10-2008, 10:36 PM
غربت شمس اليوم الأحد وغرف الفندق الذي أعمل فيه خاوية وخالية من الزبائن العرب على غير العادة وهناك عائلة استرالية وأخرى كندية فقط , لا أجيد الانجليزية عكس بقية العمال الفليبينيين و موظف الاستقبال اللبناني صاحب عدة لغات أبرزها الانجليزية والفرنسية . ولا صاحبي اليمني ( أحمد ) الذي يعمل في النادي الصحي التابع للفندق والذي يكسب أكثر مني من زبائن الفندق وبالذات العرب حيث يدعي أنه مدلك جيد , بعد أن يعرض عرضه على الزبون يقوم بوضع الزيوت على أجسامهم ويعمل لهم مساجا ثم يستلم منهم أعطياتهم , وهو خريج جامعة العلوم والتكنولوجيا ويحمل البكالوريوس منذ ست سنوات ولم يحصل على وظيفة حتى أكرمه صاحب الفندق منذ سنة بوظيفة مشرف على النادي الصحي ومسبح النادي المطل على حافة الجبل .
وكذلك توجد ( آمنة ) خريجة جامعة صنعاء وتحمل البكالوريوس في الفندقة وتشرف على القسم النسائي في النادي الصحي , وكلاهما يحصل على مرتب متواضع بالكاد يكفيهما الحاجة والعوز .

الهامس جهرا
07-10-2008, 10:46 PM
في حدود العاشرة من نفس اليوم تدخل أسرة سعودية ـ عرفت ذلك من العباءة التي تلبسها السيدة رغم أن الرجل لا يلبس ثوبا ـ ويرافقهما طفل أظنه في السابعة من عمره وطفلة تبدو في الثانية .
يعرف أقراني الفليبيين أن الأسر السعودية تخصصي لذلك يتركون خدمتهم لي , أقترب منهم عند موظف الاستقبال اللبناني وأفهم من الرجل أنهم قادم من منطقة جازان ويقصد الفندق تحديدا بعد نصيحة صديق له ويتفق مع موظف الاستقبال على قضاء ليلتين كل ليلة بمئة دولار .
آخذ حقائب العائلة وأسبقهم أثناء صعود المصعد الكهربائي:
: السلام عليكم .
: وعليكم السلام .
: الأخ من السعودية ؟
: نعم .
:الله يحييكم .
: من جيزان , صح ؟
: نعم .
: أول مرة تزورون تعز .
: نعم . أول مرة , لكن هذه هي الزيارة الثانية لليمن .
: الله . نحن اليمنيون نحب السعودية .
: لماذا ؟
: السعودية حلم كل يمني !
: لهذه الدرجة!
: وأكثر , ما شاء الله , بلادكم فيها الحرمين الشريفين , ولنا فيها فرص عمل كبيرة .
: صحيح , واليمنيين موجودون هناك بكثرة وبالذات في منطقة جازان .
: ما هو عملك في السعودية؟
: أنا معلم .
: المعلمون في بلدنا لا يستطيعون السفر للسياحة كما هو حالكم .
: الحمد لله .
: أتمنى لكم إقامة سعيدة , وأنا في خدمتكم في أي لحظة .
: شكرا لك .
ناولني الرجل عشرة ريالات سعودية ودخل غرفته بعد أن فتحتها لهم وأدخلت الحقائب .

الهامس جهرا
07-10-2008, 10:55 PM
يخرج الرجل وأسرته الصغيرة صباح الاثنين في حدود العاشرة صباحا للفطور في بوفيه الفندق المفتوح , ثم يطلب خريطة للمدينة من موظف الاستقبال ويسأل عن الأماكن التي يمكن زيارتها في المدينة , أتدخل بلطف وهو يهم بمغادرة الفندق :
: هل أستطيع خدمتك ؟
: أبدا , أرغب في معرفة أماكن يمكن زيارتها في المدينة ؟
: عليك بزيارة ( جبل ربي ) وحديقة الحيوان ومدينة الملاهي .
: شكرا لك .
: تحت أمرك .
يتوجه الرجل لسيارته ذات الدفع الرباعي لكني ألاحظ أنها قديمة بعض الشيء . ويغادر الفندق .

الهامس جهرا
07-10-2008, 11:00 PM
يصحو الرجل وأسرته ظهر الثلاثاء ويتوجه هو وطفله للنادي الصحي وتتوجه زوجته وطفلتها للنادي الصحي المخصص للنساء علما أن القسمين يحتويان على حمام ساونا وآخر بخار وجيم رياضي ..ويقضيان بقية يومهما مع طفليهما أمام المسبح المطل على كامل المدينة في منظر بانورامي ساحر .
دخلت غرفتهم بعد أن لحظت تعليقهم عبارة ( أرجو تنظيف الغرفة ) على الباب رغم أن هذه ليست مهمتي في الفندق لكنه ولهي بالسعوديين وعشقي لهذا الشعب الثري, وأثناء الترتيب وعند فتحي لأحد الأدراج وقع نظري على محفظة الرجل حيث يلزمه النزول للنادي الصحي بالمناشف فقط,. وامتدت يدي لها ووجدت مبلغا قدره 1200 ريال ومجموعة بطاقات بعدة ألوان, بدون وعي وفي لحظة ضعف أخرجت 700 ريال وأعدت المحفظة لمكانها وغادرت الغرفة ثم الفندق في زمن يسير .

الهامس جهرا
07-11-2008, 09:58 PM
بدأت تراودني أحلام الطفولة ليلة الثلاثاء بعد أن ظفرت بمبلغ محترم / 700 ريال سعودي أكبر مبلغ وقع في يدي يعادل ربما راتب وزير لدينا , وجانبي آمن ناحية الفندق فلا علاقة لي بتنظيف الغرف وهي المصادفة فقط وربما الحظ الذي جلب لي المبلغ وصاحبنا السعودي لن تفرق معه فقدان 700 ريال هذا إذا افتقدها , فهم يملكون الأرصدة الضخمة في البنوك ثم إني كنت طيبا فقد تركت 500 ريال في المحفظة , وأصلا لن أعود للفندق , ماذا جنيت من العمل فيه طوال ثمانية أشهر غير الدوران في دائرة مفرغة في كل مرة .
سأغادر لأرض الأحلام ( السعودية ) من صباح بعد غد .

الهامس جهرا
07-12-2008, 09:13 AM
يمر يوم الأربعاء علي بطيئا وأنا أعد العدة للسفر حيث أنوي استئذان والدي وأترقب في أي لحظة سؤال أي أحد من الفندق عني رغم أني مجاز هذا اليوم ولم أخبرهم نيتي ترك العمل في الفندق وأكبر سبب للسؤال عني هو مال النزيل السعودي الذي فقد , لذا علي الحذر والسفر بصورة سريعة ..
أبي .. السلام عليكم .
: وعليكم السلام يا ولدي .
:أستأذنك في السفر صباح الغد .
: إلى أين ؟
: السعودية إن شاء الله .
: متى وكيف ولماذا؟!!
: أريد أن أتزوج وأبني بيتا وأعتمر وأحج ..
: وعملك؟ لقد فعلت المستحيل حتى تحصل عليه .
: لا نضحك على بعض .. لو بقيت العمر كله في عملي الحالي لن أحقق أي شيء في حياتي .
: والمال . المسافة طويلة يا ولدي .. وأنت تعرف الحال .
: لا تشغل بالك .. يفرجها ربنا .. المهم أن تسمح لي وترضى عني .
: الله يوفقك يا ولدي .

الهامس جهرا
07-12-2008, 11:03 PM
في صبيحة الخميس بعد أن أعددت نفسي وصرفت 100 ريال سعودي بما يقارب 26 ألف ريال يمني بعملة بلدي غادرت في باص تعز باتجاه الحديدة غربا .
وصلنا الحديدة بعد مغرب ذاك اليوم وقصدت منزل خالي العم ( حسين الجوبعي ) في الحي الجنوبي والذي لم أره منذ أربع سنوات عندما زارنا بمفرده وبقي عندنا عشرين يوما عندما كانت أمي مريضة ولم يتركنا إلا بعد أن تماثلت للشفاء .
لا أدل دار خالي حيث هي المرة الأولى التي أزور فيها الحديدة ولم أكن أتوقعها كبيرة بهذا الشكل فلا قريتي ولا حتى تعز بحجم الحديدة ,لكنني سألت عن حارته ورددت اسمه على كل من مررت به لكن محاولاتي باءت بالفشل ونال مني التعب نصيبا فلجأت لأحد الفنادق وطلبت عشاءا وخلدت للنوم في وقت متأخر .

الهامس جهرا
07-13-2008, 12:04 PM
صحوت يوم الجمعة متأخرا ولم أتمكن من تناول فطوري حيث موعد صلاة الجمعة التي أحرص على أدائها منذ نعومة أظفاري بخلاف بقية الصلوات التي لا أؤديها إلا إذا كنت برفقة والدي أو بمعية أي شخص آخر من الحريصين والمحافظين على الصلاة كـ أحمد الذي يعمل في الفندق فهو حريص جدا على الصلاة ويحرجنا دائما بالصلاة معه .
اغتسلت وذهبت للجامع القريب من الفندق وصليت الجمعة مهملا صلاة الفجر لذاك اليوم .
أثناء ذهابي للجامع تعرفت على ( جابر ) وهو في مثل سني تقريبا وصل صباح اليوم للحديدة قادما من محافظة (لحج) جنوب تعز بحوالي 100 كم لنفس السبب / السفر للعمل في السعودية , لكن الفرق بيني وبينه أنه صاحب تجربة فقد عمل في السعودية لأكثر من مرة ووصل حتى جدة بينما لا زال عظمي طريا وتنتظرني متاعب جمة ـ حسب قوله ـ .
بعد خروجنا من الصلاة دعوت جابر للغداء في مطعم الفندق الذي أسكنه وحجزت له غرفة مجاورة لغرفتي ( طبعا مريش وعندي فلوس كثير ) ودخلت معه في حوار طويل عن السعودية والعمل فيها والدخول إليها , وكانت معرفتي به كالهدية التي نزلت علي من السماء فأنا أمام خبير وصاحب تجربة عريضة ستوفر علي مشوارا طويلا .
نسيت في غمرة فرحي بمعرفة جابر خالي الذي يسكن الحديدة , وذكرته أثناء حديثي مع جابر في جلسة تخزين القات بعد الفراغ من وجبة الغداء فذكر جابر أنه يعرف أين يسكن جماعة عائلة ( الجوبعي ) وهو لقب عائلة خالي , ووعدني بإيصالي لمنازلهم بعد أن يأخذ قسطا من الراحة سينام خلالها بعد مشوار سفر بدون نوم من ( لحج ) للحديدة .

الهامس جهرا
07-14-2008, 01:23 AM
اسمع طرقا على باب الغرفة في حدود العاشرة مساء , افتح الباب وإذا بي أمام ( جابر):
: مسا الخير .. آسف للإزعاج .
: بالعكس .. كنت في انتظارك بعد الفراغ من غفوتك .
: أريد أن آكل شيئا ..
: أبشر .. غالي والطلب رخيص ..
بعد أن طلبت العشاء وأثناء انتظاره :
: متى تنوي السفر للسعودية ؟
: بعد ظهر الغد بحول الله , وطبعا ستكون رفيقي .
: طبعا , أنت نزلت علي من السماء ولن أفرط في مرافقتك.
: توقع المتاعب والمشاكل واستعد لها !
: بالتأكيد , فنحن ندخل بلدا غير بلدنا بطريقة غير شرعية وربما واجهنا الطلقات النارية .
: أعرف كل ذلك .
: والوضع هذه الأيام على الحدود في منتهى الخطورة فقد قتل ضابط سعودي في الفترة الأخيرة في مواجهة مهربي القات وتحدث مثل هذه المواقف باستمرار.
: عموما , أنا رفيفك منذ هذه اللحظة وتحت طوعك .
: على بركة الله .
: لن أنسى أن نمر على حارة خالك قبل ذلك للبحث والسؤال عنه .
: تصدق .. نسيت خالي.

الهامس جهرا
07-14-2008, 11:07 AM
صباح السبت رافقت جابر لحارة خالي وكان محقا فقد وصلنا لمن يعرفه لكنه أخبرنا أن خالي في أبوعريش في السعودية يعمل في أحد مزارعها في قرية تسمى ( بديع الخرم ).
وسوف أبحث عنه بعد وصولي هناك ـ بحول الله ـ حيث تبرع جابر ووعد بإيصالي إليه فهو يعرف كل المنطقة الجنوبية تقريبا ويعرف كل قراها من الجبل للبحر حسب قوله .
........................
غادرنا الحديدة في حدود الثانية ظهرا يوم السبت باتجاه الشمال في صندوق هايلكس موديل 82 يشاركنا حوالي 13 فردا غير السائق 7 في المقاعد الأمامية والبقية معنا في الصندوق بأجر زهيد تبرعت أن أدفعه أيضا عن جابر جزاء اهتمامه بي وحرصا على عدم التفريط بي .
.....................
وصلنا ( حرض ) المنفذ الشمالي لليمن المحاذي لمدينة الطوال السعودية قبل غروب الشمس ونصحني جابر بالبقاء في أحد مقاهيها لتناول العشاء ومضغ القات وشرب الشيشة والالتقاء بأحد هوامير التهريب لمساعدتنا في مهمتنا التي ينوي جابر تنفيذها بعد منتصف الليل وغمز لي أن أجهز مبلغا لزوم العملية فأنا أصلا أملك مالا وفيرا استعدادا لمثل هذا الغرض وغيره لكنه لا يعلم ذلك ومن مصلحتي ألا يعلم ذلك .

الهامس جهرا
07-15-2008, 12:20 AM
في المقهى قابلنا ( قايد ) رجل ضخم الجثة عريض المنكبين في وجهه العريض أكثر من علامة يبدو أنها آثار ضربات سكين أو خنجر ويعرج بشكل خفيف ..
: كيف حالك ( جابر ) ..
: الحمد لله .
: أراك اليوم تصطحب شخصا جديدا .
: تقابلنا بالمصادفة في الحديدة .
: وهل يريد دخول السعودية ؟
: طبعا , لكنها المرة الأولى , وأريد منك أنت تعطيه ( كورسا ) لمثل حاله .
يلتفت إلي :
: أهلا .
: أهلا وسهلا .
: ماذا تريد أن تعمل في السعودية؟
: بصراحة , لم أفكر في هذا الأمر . مستعد أشتغل أي شيء .
: ماذا كنت تعمل في اليمن ؟
: كنت أعمل حمالا في فندق وقبلها كنت أعمل في حراثة الأرض .
: أما الفندقة فأنت تحلم , والحراثة ممكن ننظر في أمرها .
: هل ترغب في كسب عالي وسريع أم تتحلى بالصبر في انتظار أجر جيد في زمن طويل .
: سؤالك غريب !
: لا غريب ولا يحزنون , إجابتك تحدد الدور والعون الذي سنقدمه لك بعد ذلك .
: من أنتم ؟
: بدأنا الغلط .
يتدخل جابر :
: الشباب هم العنصر الأهم في مشوار حياتك القادم .
: أووف .. لهذه الدرجة .
: نعم . عن طريقهم ييسر لك رجالهم و رجال سلاح الحدود اليمني طريق الوصول للأراضي السعودية , ويوفرون من يستقبلك في السعودية ومن يقوم بنقلك ....
أتوجه بكلامي لـ قايد :
: لي أكثر من هدف , الوصول لخالي والحصول على المال .
: هل أنت مستعد للدفع للوصول لهذه الغايات الآن ؟
: لم أفهم !
: إذا لم يكن لديك المال الآن يمكنك خدمتنا مقابل مساعدتنا لك ودون أن تغرم مالا .
: كيف ؟
: سيتولى جابر إجابتك على هذا السؤال .. سأضطر لمغادرتكم الآن .
ينصحني جابر باستئجار غرفة لمبيتنا الليلة في ( حرض ) ومناقشة تفاصيل ما أشار إليه قايد فأستجيب مجبرا ..

الهامس جهرا
07-15-2008, 02:46 AM
يخبرني جابر أنني يمكن أن أحمل كمية قات على ظهري أو على حمار أو على أكثر من حمار وأقوم بنقلها وتسليمها لشخص ينتظرني وراء الحدود ..مقابل نقلي داخل الأراضي السعودية ونقلي حتى داخلها والاحتفاظ بالمبلغ المالي الذي في حوزتي لظروف أصعب .
: قد لا تجد عملا لأيام داخل السعودية وأنت أيضا محتاج لمبالغ لرشوة الجنود السعوديين عند القبض عليك .
: الجنود السعوديين !
: نعم , قبض علي جنديين في مدينة أحد المسارحة مع ثلاثة من أبناء جلدتي وأثناء نقلنا لمركز الشرطة كانا يشيران بطريقة غير مباشرة ويسألان إن كان لدينا مال فغمزني الذي يجاورني أنهما يريدان مالا لكي يطلقوا سراجنا فأخرج كل واحد منا 50 ريالا سعوديا وسمحا لنا بالنزول وشرعا في مطاردة جديدة لغيرنا , وكان ذاك درسا مهما لي في بداية دخولي للسعودية .
: وهل كلهم على هذه الشاكلة ؟
: بالتأكيد لا . عليك أن تكون ذكيا ولماحا في مثل هكذا مواقف وأن تتصنع الخضوع لكي لا تتعرض للضرب و الإهانة وأن تفهمها وهي طايرة ولا تعرضها علانية فقد تكون أخطأت الشخص ووقعت في أسوأ حال , وتسجن بتهم عديدة بدل أن يتم ترحيلك فقط .

الهامس جهرا
07-15-2008, 11:41 AM
يبلغ جابر قايد موافقتي في صباح الأحد ويتم طوال النهار تجهيز حمولتي وحمولة جابر وحمولة عشرات الشباب والرجال منهم من يحمل الكمية على ظهره ومنهم من يسحب مجموعة حمير وموعد المغادرة بعد منتصف الليل .
نذهب ونقابل قايد في أطراف مدينة حرض الشمالية الشرقية وأشاهد أنوار القرى السعودية من بعيد ويخفق قلبي كأني في موعد مع عشيق ..
يحدثنا قايد :
: ستسيران خلف دليلكما محمد ( أحد رجال حرس الحدود اليمني) وتلتزما بالهدوء وخفض الصوت بل والسكوت المطبق وتلتزما أي تعليمات يصدرها لكما ..
: نعم .
: يترككما محمد عند الشبك , تعبرانه وتدخلا قرية ( المصفق ) وسيستقبلكما شخص يدعى ( سعيد ) تعرفانه عندما ينطق اسمي أمامكما , تسلماه الحمولة ويتولى هو أمركما بعد ذلك .

الهامس جهرا
07-15-2008, 11:47 AM
حانت ساعة الانطلاق وفضلنا حسب نصيحة جابر أن نأخذ الحمير فهي مدربة حسب قوله لدرجة أنها إذا أحست بالخطر
تسقط على الأرض كأنها في حالة نفوق وقد شاهدت ذلك بأم عيني وهي تدل الطريق ولا تخطئه أبدا لكثرة إرتياده ذهابا وجيئة .. وأعتقد أن أفضل معاهد تدريب الحيوانات تعجز عن تدريب الحمير على ضوء ما رأيت !
أظلمت السماء حتى لا يكاد يرى أحدنا كفه وبدأنا سحب سبعة من الحمير محملة بالقات بكميات كبيرة يسبقنا ( محمد ) ويخفق قلبي كلما اقتربنا من هدفنا ويساورني إحساس أن رصاصة طائشة ربما أصابتني من بندقية أحد رجال حرس الحدود السعودي وتنتهي أحلامي على هذه الصورة , لكن الهدف يستحق التضحية .. ثم أنني كنت أستعين بقراءة آية الكرسي وسورتي الفلق والناس التي أحفظها من صغري .
بعد مشوار مرعب يتركنا دليلنا أمام شبك لا نهاية له مشقوق تعبره الحمير ونتبعها ونودع ( محمد ) وبعد برهة تتوقف الحمير عن الحركة وتنزل أقدامها وتهبط بسلام في مشهد غريب ويخفض ( جابر ) رأسي ويأمرني بالسكوت فحركة الحمير هذه وسكونها ينبئ عن خطر ما .
نبقى في موقف سكون لدقائق تجاوزت العشر بدأت أسمع بعدها صوت سيارة يقترب رويدا رويدا ولا أرى أنوارا ـ يبدو أنها مطفأة ـ وكنت حينها أسمع أنفاس صديقي جابر بشكل واضح وبدأ يتحرك ويسحبني معه ويترك الحمير مكانها ثم أصبحنا نزحف حتى غبنا عن الحمير ..
واختفى صوت السيارة بعد نصف ساعة زاد خلالها تعرقي بطريقة غير معهودة :
: هل تتوقع أن يقبض رجال سلاح الحدود على الحمير ؟
: الحمير تعرف طريقها وقد تصل لبغيتها أو تعود للمكان الذي انطلقت منه .
: والقات ؟
: هل تتوقع أن حمولتها قات فقط .
: ماذا تقصد ؟

: القات يخفي داخله أسلحة خفيفة وحبوب مخدرة من كل شكل ولون وقوارير خمور مستوردة , وأشياء أخرى أستحي من ذكرها ستراها بأم عينك .
: مستوردة ! أشياء تستحي من ذكرها !
: الشباب السعودي لا يقبل بالخمور المحلية ويفضل المستورد ويدفع الكثير للحصول عليه . أما الأشياء فهي مواد صحية ـ إباحية ـ ومما يمنع بيعه داخل السعودية .
: والقات .
: طبعا هو مطلوب لكن العائد المادي من غيره أكثر ولا مقارنة .
: لم أكن أعتقد أن الأمور بهذا الشكل .
: كثير من شباب منطقة جازان عاطل عن العمل إما لعدم إكماله الدراسة أو لظروف أسرية كافتراق الوالدين أو انشغال الأب بزوجة ثانية أو تخزينة يومية تمتد معظم يومه أو عدم حصوله على عمل مع وجود شهادة دراسية , وهؤلاء هم خير معين لنا نحن وللمهربين من أمثال قايد وسعيد وغيرهما في استلام ونقل المهربات ونقلنا بين المحافظات بل حتى خارج المنطقة . وعدد كبير من الموظفين وتحديدا من العسكريين .
: يساعدكم العسكر؟
: نعم , هناك من يسهل مرور سيارات المهربين من نقاط التفتيش أو يخبر عن وضع النقطة مقابل مبالغ مالية .
: ومن منطقة جازان توزع المهربات لكامل مناطق المملكة .
: آه كم أتمنى أن أعتمر وأحج .
: بسيطة جدا , المهم أن نصل وأعدك أن يتحقق ذلك .
: هل زرت مكة ؟
: نعم ’ وبقيت في جدة لخمسة شهور أيضا .
: وهل حججت ؟
: اعتمرت فقط , وسنحج أنا وأنت هذه السنة بإذن الله .
: بإذن الله .

جارة الوادي
07-15-2008, 03:45 PM
متابعه
يعطيك العافيه

الهامس جهرا
07-16-2008, 03:07 AM
بعد مرور ساعة تقريبا سحبني جابر وبدأنا ندخل في جنح الظلام حتى دخلنا قرية ( المصفق ) ولا زالت الحياة فيها حتى لكأنك لا تتخيل أنك في حدود الساعة الرابعة فجرا من صباح الاثنين .. طرقات القرية يتحرك فيها الجميع وقوافل الحمير في كل مكان وأصوات البشر عالية ولا أثر لأي عسكري .
مبانيها تختلف عن مباني بلدي عمائر من دورين وثلاثة , الكهرباء في كل مكان , سيارات من كل لون , حقا هناك فرق.
: إلى أين يا جابر ؟
: إلى منزل ( سعيد )
: وهل تعرفه ؟
: نعم , إنه شاب سعودي في الأربعين من عمره أحد هوامير التهريب , يمتلك قاطرة من السيارات المجهولة وغير المقيدة باسم والأعوان وله علاقات واسعة , يسجن ثم يخرج في السنة أكثر من مرة .
: وهل يسكن في القرية ؟
: لا , لكنه يستأجر مجموعة أحواش في القرية يستخدمها في استقبال المهربات وتوزيع الحمولة على الأعوان وتسليم الحمالين ومن أرسلهم أجورهم واستلام الأموال من المتنفعين ناقلي المهربات لتجار بيع القات والمخدرات .
: كنت أعتقد أنك لا تعرفه عندما أشار علينا قايد أن نتعرف عليه من خلال ذكره اسمه لنا .
: إنه وضع احترازي في حال لم أتمكن من الوصول أنا يتعرف عليك بهذه الطريقة .
: لكننا بدون حمولة .
: لا تستعجل الأمور .
.................
يدخلنا ( جابر ) أحد الأحواش ويصيبني الذهول فقطيع الحمير الذي كان معنا داخل الحوش ..
: إنه قطيع الحمير !
: ألم أقل لك .
يقابلنا رجل يعلو الشيب مفرق رأسه :
: أهلنا جابر .
: أهلنا .
: سبقتكم حمولتكم .
: المهم أنها وصلت .
: أعرفك بصديقي حسن .
: أهلا وسهلا .
: مرحبا .
: تبدو عليكم آثار التعب .
: صدقت .
: حسنا , ستصلون الفجر وتأخذون قسطا من الراحة ثم لنا حديث .
نتوجه لإحدى الغرف نصلي ثم يأتينا الفطور وأراقب ساحة حوش المنزل الواسعة وعدد كبير من البشر يظهر على سحنات أكثرهم أنهم يمنيون .
: هل يسكن القرية عوائل يا جابر ؟
: سؤال غريب !
: ألاحظ أن القرية مكان غير صالح لسكنى العوائل .
: معك حق لكن الأهالي متعودون على هذا الوضع وهناك نماذج مكررة لقرى حدودية بنفس الشكل .
في أرضية الحوش الواسعة أمام ناظرينا يتم إنزال الأحمال وفي وضح النهار بعد أن بدأت الشمس في الشروق وفعلا كما قال جابر غالب الأحمال قات لكن هناك أشياء أخرى يتم نقلها لغرفة داخلية والتعامل معها بكل تؤدة وحذر .
يغلق جابر الباب وندخل في نوم عميق ...

الهامس جهرا
07-16-2008, 12:43 PM
يتهادى إلى مسمعي ضوضاء وصخب قريب , افتح عيني بتثاقل ولا أجد جابر في سريره الأرضي , أتجه للباب , جابر في ساحة الحوش يعين في التحميل لسيارات الزبائن ...
: إنه موعد قدوم الزبائن .. وسننطلق مع أحدهم حسب تعليمات سعيد .
: وأين ستكون وجهتنا ؟
: قرية بديع الخرم لمقابلة خالك .
: متى ؟
: الآن .
: سنغادر مشيا إلى الصين الشعبية وهناك نقابل ( ضيف الله ) لنقلنا .
: هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه.
: لماذا تضحك ؟
: صحيح أنا لم أكمل تعليمي لكن على الأقل لا يغيب عن فهمي أن الصين بلد آسيوي بعيد جدا ويستحيل علينا الوصول إليه .
: آسف , نسيت أنك تدخل السعودية للمرة الأولى .
: ماذا تقصد ؟
: الصين واليابان اسمان لأماكن سكنى مؤقتة للمجهولين على مشارف وادي صامطة .
: هكذا يزول العجب .
نتجه للصين والتي تتكون من شريط طويل من المنازل المؤقتة من الكراتين والزنك والحديد الصدئ والغريب أثناء مروري بها وجارتها اليابان أن سكانها من العوائل والأطفال في حالات واضحة من البؤس وشظف العيش في مناظر لا تشاهد إلا في مجاهل أفريقيا وغابات أمريكا الجنوبية . في بلي لم أرى هذا البؤس !
نركب سيارة ( ضيف الله ) شاب سعودي في العشرينات من عمره خارج ( الصين ) , سيارته كامري سوداء اللون , رافقنا رحلتنا أربعة من أبناء جلدتنا غيري وجابر .
اشترى ضيف الله تخزينته فقط وأخذ حمولته من البشر وأجرته مدفوعة مسبقا من سعيد ـ بالنسبة لي ولجابر ـ جزاء إيصالنا للحمولة ليلة البارحة حسب اتفاق بينه وبين قايد .
تلفونه الجوال على إذنه تقريبا طوال الوقت ويبدو أنه يكلم شخصا آخر يسبقه ويبين له تفاصيل طريقه الذي سيسلكه ونقاط التفتيش التي قد تعترضه وهو يسلك طرقا زراعية متعرجة مررنا خلالها بقرى عديدة وبسرعة كبيرة لدرجة أحسست أن السيارة ستنقلب بنا في أكثر من مرة .
يتوقف بنا بعد حوالي الساعة في قرية اسمها ( العروس ) ويأخذ من كل واحد من الأربعة الذين معنا 50 ريالا , ويواصل سيره ثم ينزلنا أمام مزرعة صغيرة .. ويسلم جابر ورقة فيها رقم جواله للإتصال به عند الرغبة في النقل من مكان لآخر .

الهامس جهرا
07-16-2008, 05:37 PM
: هنا يعمل خالك .
: جيد .
ندخل المزرعة قبيل غروب الشمس ونقابل اثنين من أبناء جلدتنا يسألهم جابر عن خالي فيشيرون لغرفة في أقصى المزرعة , الغرفة بلا باب وخالي يجلس يشرب الشاي على الأرض ..
: معقولة .. حسن .
: السلام عليكم .
: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أقبل رأس خالي ..
: كيف فعلت ذلك يا ولد ؟ وما أدراك عن مكاني ؟
: البركة في الخبير جابر .
يلتفت لجابر ..
: أهلا يا ولدي .
: أهلا بك .
: أعذرني , لقد فوجئت برؤية حسن ونسيت الترحيب بك . لم أره منذ سنوات طويلة ولم أتوقع رؤيته هنا تحديدا .
: لا بأس .
: شكرا على كل شيء .
: لا شكر على واجب .
: استريحوا , سأحضر لكم العشاء .

الهامس جهرا
07-17-2008, 01:36 AM
إنه فجر الثلاثاء .. زقزقة العصافير وخرير المياه تهادت إلى مسمعي بعد نوم عميق طوال ليلة أمس .
خالي يسقي المزرعة ..
: صباح الخير خال .
: صباح النور .
: أين جابر لا أرى له أثرا ؟
: لقد غادر قبل شروق الشمس قاصدا ( قرية السادلية ) .
: وأين تقع ؟
: جنوب أبو عريش .
: ولماذا لم يخبرني أو يصطحبني معه .
: أنه يسكن هناك مع مجموعة من اليمنيين وستعمل أنت معي .
: في المزرعة .
: بالطبع , هل لديك خيار آخر ؟
: لا أدري , لكني كنت أعتقد بأني سأعمل مع جابر .
: جابر يعمل سباكا تحت الطلب وبين رفاقه الذين يسكن معهم النجار والدهان والحداد والمبلط والبناء والكهربائي وأظن أنك لا تتقن مثل هذه الأمور .
: وكيف يتقنها هؤلاء ؟
: تعلموها هنا بالمشاهدة والمشاركة حتى صاروا ( معلمين ) فيها .
: وكم سيكون أجري هنا ؟
: لن يتجاوز 200 ريال إذا وافق صاحب المزرعة.
: فقط .
: شاملة طعامك ومقر سكنك ونومك وحتى تخزينتك اليومية .
: ومتى أبدأ العمل ؟
: حالا , وسأكلم لك صاحب المزرعة عندما يجلب لنا الغداء فقد لا يكون في حاجة لخدماتك .
: على بركة الله .
أنفذ أوامر خالي , يسلمني مسحاة أمهد بها طريق الماء لري المزروعات ثم يضع بين يدي ( محشا ) ويطالبني بحش / قص القصب , ننتقل بعدها لقطف ثمار الطماطم ثم الفلفل وتجميعهما في كراتين معدة لذلك لتسويقها وبيعها في السوق ـ حسب كلام خالي ـ ونقوم بإخراج ( البقل ) من باطن الأرض وتنظيف جذورها البيضاء وربطها في حزم لبيعها ..
بعد أن صارت غلة السوق جاهزة يقدم للمزرعة شاب يبدو أنه لم يتجاوز السادسة عشر من عمره على سيارة نيسان غمارة واحدة يخبرني خالي أنه ابن صاحب المزرعة ونقوم بتحميل غلة السوق ثم يغادرنا ..
: أخبرني الولد أن والده لن يستطيع الحضور للمزرعة .
: وما معنى ذلك ؟
: معناه أن قرار عملك من عدمه سيتأجل للغد .
: خيرا إن شاء الله .
وأنا أتمشى في المزرعة بعد الظهيرة لاحظت أن العمال يجمعون من الأشجار المحيطة بالمزرعة اللوز المحلي بكميات كبيرة وفهمت منهم أنهم يقومون ببيعها حيث يقف بعضهم على الطريق الرابط بين أبو عريش وجازان القريب من المزرعة بينما يذهب أحدهم بما يجمع بعد أن يضعها في أكياس صغيرة أما مدارس الأولاد والبنات ويبيعها لهم أثناء خروجهم في نهاية يومهم الدراسي .

الهامس جهرا
07-17-2008, 01:48 AM
مع صبيحة يوم الأربعاء أقوم بتقطيع أوراق الملوخية والجرجير وتجميعها في حزم متساوية ..
لقد بدأت أرتاح لهذا المكان , يكفيك الهواء العليل والراحة النفسية التي يجلبها الجو الطبيعي ومناظر الخضرة وصوت الماء الجاري والعصافير وحنو خالي علي واهتمامه الزائد ..
مع موعد الغداء يدخل باب المزرعة رجل كبير في السن صاحب لحية بيضاء وقامة قصيرة على نفس السيارة التي جاءنا فيها الولد الصغير صباح أمس ..
: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يرد خالي ..
: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته , سلامات عم سالم .
: الله يسلمك , أبدا كان عندي موعد في مستشفى الملك فهد .
: هل ستجري عملية ؟
: نعم , أعطوني موعد لها بعد ثلاثة شهور .
: مويا زرقاء ولا بيضاء .
: يقولون زرقاء .
: على فكرة عم سالم , هذا ولد أختي حسن .
: أهلا وسهلا .
: كنت أريدك في موضوع على جنب لو سمحت .
يسحب خالي صاحب المزرعة في طرف قصي ويدور بينهما حوار بكل تأكيد موضوعه عملي بالمزرعة .
...................
يؤذن للعشاء ويبلغني خالي أسفه لعدم قبول صاحب المزرعة لعملي عنده لاكتفائه بالعدد الموجود ويخبرني أنه سيرافقني لقرية السادلية حيث جابر حسب نصيحته ..

الهامس جهرا
07-17-2008, 02:00 PM
http://www.alshabakah.net/vb/showthread.php?t=5801

الهامس جهرا
07-17-2008, 02:05 PM
عند بزوغ فجر الخميس نسير باتجاه الجنوب الشرقي عبر القرى المتناثرة مزودين بمئونة ماء وخبز ..
: المزارع هنا كثيرة لكن أرى أن تجرب حظك مع جابر وجماعته .
: لا بأس , ربما يكون نصيبي معهم .
: ربما يكون أفضل لك , العمل في المزارع يناسب كبار السن أمثالي .
لي ثلاث سنوات في المزرعة وأصبحت جزءا مني ولو كنت أستطيع تركتها لرافقتك ..
: كفيت ووفيت خالي .
...................
ونحن ندخل قرية قال لي خالي أن اسمها ( المبترية ) يعترض طريقنا شاب ..
: فاضين ؟
: كما ترى .
: أريد منكم أن تنزلوا مكيفات المنزل وتقوموا بتنظيف الحوش .
: لك ذلك .
: أتعاون وخالي في تنزيل ثلاثة مكيفات وتحميلها في صندوق سيارته ونقوم بتنظيف الحوش ويسلمنا 50 ريالا ثم يتكرم بتوصلينا معه لقرية السادلية .
..........................
القرية كبيرة وفيها مدارس للبنين والبنات وتنتشر العمائر في حواريها وفيها مجموعة بقالات وورش حدادة وميكانيكا وبناشر لتغيير الزيوت ومحلات للخياطة النسائية ..
يسكن جابر ورفاقه في بيت شعبي يعرف مكانه كل زبائنهم وعددهم غير ثابت يزيد وينقص حسب ظروف عملهم وإمساك وترحيل الجهات الحكومية لهم ..
خليط من أبناء كل المحافظات اليمنية تقريبا يتجاوز عددهم العشرين في أحيان كثيرة في غرفتين وحوش يلجأ للنوم فيه عدد كبير عندما يكون تواجدهم كاملا ..
...............
يتركني خالي في معية جابر الرجل الشهم صاحب الفزعة ..
: عليك أن تشاركنا قيمة الإيجار والأكل منذ هذه اللحظة .
: طبعا , ولكن ماذا سيكون عملي ؟
: ستكون عاملا تحت طلب أي معلم من الموجودين هنا حسب حاجتهم لك .
ـــــ معلم = صاحب القيادة في مهنته التي يجيدها , عامل = مساعد للمعلم يقرب له وينفذ طلباته .

الهامس جهرا
07-18-2008, 02:32 AM
بدأت أول أعمالي يوم السبت ـ بعد أن كان يوم أمس ( الجمعة ) راحة ـ عاملا مساعدا لمعلم البناء حيث قام ببناء دورة مياه في قرية الشابطة ( جنوب السادلية مباشرة ) وكنت أنقل له البلك وأخلط وأعد خلطة الأسمنت والبحص وأقربهما له وفي نهاية اليوم أحصل على 20 ريالا كأجرة يومية من المعلم ومثلها لزميلي الآخر بينما يحصل المعلم على نصيب الأسد من الأجر الذي يعتبر سرا بين صاحب العمل والمعلم .
لكنها الطبقية حيث يخبرني ( جابر ) أنه ظل زمانا طويلا حتى تمكن من مهنة السباكة فترقى وأصبح معلما يستعين بعمال يتكفل بأجرهم اليومي .
الشباب السعودي الذين نعمل في بيوتهم لطفاء جدا وكرماء تصل حدود كرمهم لتوفير تخزينة العمال خاصة ممن يخزنون القات ويحبوننا عكس البنقالية والهنود والباكستانيين رغم أنهم مقيمون بطريقة شرعية ..

الهامس جهرا
07-18-2008, 03:25 AM
عملت أيضا مع معلم الدهان والبويا يوم الاثنين في قرية العروس ( جنوب السادلية بـ 10 كيلو تقريبا ) ولكن هذه المرة كان العمل أكبر / دهان عمارة من دور واحد استمر العمل فيها طوال ثلاثة أسابيع كان أجري فيها 40 ريالا يوميا , والأهم من ذلك أنني تعرفت نوعا ما على أصول هذه المهنة بعد معرفة بأصول مهنة البناء مع معلمي السابق .
شاب من سكان العزبة عندما لا يكون هناك عمل ينتقل لمدينة أبو عريش يبيع الماء أمام الإشارات ويعود بغلة جيدة , وثاني يجمع العلب الفارغة حيث يسلمها لرجل في شمال القرية ( يحمل شهادة البكالوريوس ولم يحصل على وظيفة ) مشهور بجمع الخردة وتأتيه الشاحنات بشكل أسبوعي من جدة يشترون منه كل ما يستقبله ويجمعه له زبائنه حتى من الشباب السعودي , وآخر يبيع الموز أو البرتقال أو الطماطم وسط المدينة وقد جربت كل هذه الأعمال في فترة قصيرة .

الهامس جهرا
07-18-2008, 06:34 AM
http://74.86.54.209/~alhorac/showthread.php?t=66800

الهامس جهرا
07-18-2008, 09:52 PM
http://www.benaa.com/Read.asp?PID=821382&Sec=6

الهامس جهرا
07-18-2008, 10:52 PM
: ألاحظ يا جابر أطفالا وبناتا وفتيات صغار في السن وسيدات يمتهنون الشحاذة في مدينة أبوعريش ,
كيف وصلوا إلى هنا ؟
: أغلب هؤلاء من سكان القرى الحدودية وبعضهم من عمق المحافظات اليمنية وفي العادة يكونون مجموعات يتبعون شخصا واحدا يملك سيارة يقوم بتوزيعهم في مختلف الشوارع والأماكن ويجمعهم ويوفر السكن لهم والطعام ويجمع منهم غلة اليوم .
وهناك نسخ منهم في كل مدينة من مدن جازان .
: يسكنهم رجالا ونساء مع بعض ؟
: نعم , أعرف سكنا لهم في الحارة الشمالية يسكن فيها ما يقارب الأربعين نفرا بين صغير وكبير وذكر وأنثى ..
ويقوم المسئول عنهم بتأجير السيدات منهم كخادمات في البيوت إما لفترات قليلة أو كثيرة بأجور جيدة .
: وكلهم من اليمنيين ؟
: أغلبهم , لكن هناك الأثيوبيات وهن أكثر طلبا لخدمة البيوت .
: السعوديات يعتمدن على الخدم تقريبا في كل شيء حيث يضللن نائمات طوال النهار تقريبا , وينال هؤلاء أعطياتهن وإلا نجحن قبل مغادرتهن ببعض مما تقع عليه اليد ويسهل حمله ..
: وهل هناك أعمال أخرى تقوم بها السيدات ؟
: ماذا تقصد ؟
: أظنك تفهم قصدي.
: هناك عجوز كانت تبيع في العلن الحطب بجانب سوق الأربعاء الشعبي وتمتهن السحر في الخفاء منذ عشرين عاما لكنه تم القبض عليها مؤخرا .
ويمتهن الإثيوبيات تحديدا البغاء .

الهامس جهرا
07-20-2008, 01:22 PM
بعد ما يقارب الشهر من العمل في القرى المحيطة بالسادلية وأثناء عودتي من عملي مع معلم الكهرباء في قرية ( المبترية ) بعد الظهر مباشرة لإحساسي بوعكة صحية حيث ارتفعت حرارتي وأحسست بالعجز عن الوقوف ..
أثناء دخولي للعزبة الخالية من العمال لوجودهم في أعمالهم أمتدت يدي مباشرة لتفقد مالي الذي جمعته طوال الفترة الماضية وما كنت أحفظه قبل وصولي للسعودية وكانت المفاجأة : كل ما أملك غير موجود .
من يمكن أن يكون فعلها ؟ وهناك تقريبا مثل ( فرمان ) يحرم أن يمد أحد يده لأغراض الآخرين .
كيف أستطيع إثبات ذلك ؟
زاد علي الصداع واستسلمت للفراش بعد أن قلبت العزبة طولا وعرضا دون جدوى .
عند عودة رفاقي حدث معركة كلامية حامية الوطيس كادت تصل للأيدي .... واستمرت المناوشات ليومين تاليين .

الهامس جهرا
07-20-2008, 08:01 PM
: أتمنى أن تتفهم غضب الجميع منك وحنقهم عليك في اليومين الماضيين يا حسن .
: لكن هناك من سرق تعبي طوال الفترة الماضية يا جابر .
: يؤسفني أن أبلغك قرارهم بخروجك من العزبة .
: لماذا ؟
: لأنهم يعتبرون أنك أصبحت مصدر إزعاج لهم .
قررت ساعتها العودة لخالي في ( بديع الخرم ) من صباح الغد الجمعة .

الهامس جهرا
07-21-2008, 08:27 PM
أثناء تجوالي في أبو عريش لبيع ( فل ) قمت بشرائه فجر اليوم ( الجمعة ) من بقية المال الذي كان في جيبي ولا يفارقني أبدا ,وقبل ذهابي لخالي , حولت الفل لعقد متساوية الأطوال تفاجأت بجيب الجوازات أمامي مباشرة أعجزتني المفاجأة عن الحركة وبقيت واقفا مثل المصروع حتى نزل الجندي وسحبني وأركبني الجيب حيث كان هناك اثنان قبلي داخل الجيب .
الساعة التاسعة والربع صباحا تقريبا ونحن ثلاثة في الجيب وهو ينطلق بنا لجهة لا أعلمها ينظر كل واحد منا للآخر وأتذكر في تلك اللحظات حكاية جابر مع جنود شرطة أحد المسارحة .. لكن الجنديين الشابين لا يلتفتان لنا ويبدوا أنهما ليسا من طينة من ذكرهما جابر لكن علينا انتظار الفرج .
للأسف لا جديد ويبدوا أنهما يتجهان صوب مركز الترحيل في مدينة جازان حسب ما فهمت من حديثهما مع بعض وتحدث أحدهما في هاتفه الجوال .
تمر اللحظات بين أبو عريش وجازان سريعة أمر خلالها بطيف المزرعة التي يعمل فيها خالي وأندب حظي العاثر الذي أوصلني لهذه الحال .

الهامس جهرا
07-22-2008, 12:03 PM
الساعة العاشرة تقريبا ونحن أما بوابة الترحيل في مدخل مدينة جازان ..
ينزلنا الجنديان وندخل غرفة كبيرة جدا فيها ما يقارب الألف شخص من أبناء جلدتنا ومن الجنسية الأثيوبية وعدد قليل من البنقاليين ومن كل الأعمار تقريبا ومن الجنسين .
نصلي الجمعة داخل المركز بعد أن خطب بنا شاب سعودي يبدو في العشرينات من عمره وكان موضوع خطبته ( الزكاة ) تم بعدها توزيع وجبة الغداء علينا وخلدنا للراحة طوال اليوم تعرفت وقتها على ( أحمد الجوخي ) من محافظة حجة / شمال صنعاء .
يخبرني ( أحمد) تلك الليلة أنهم سيتم ترحيلنا لبلدنا صباح غد السبت وأنه سبق أن تم ترحيله مرتين سابقتين لكنه هذه المرة أختار بنفسه طريقة سفره حيث عرض نفسه لدورية شرطة في مدينة صبيا ليتم إيصاله للحدود اليمنية بدون متاعب وبدون تكلفة مادية فقد وصل لمسامعه أن والدته مريضة ويرغب في زيارتها والاطمئنان عليها في محافظة ( حجة ) .

الهامس جهرا
07-22-2008, 03:50 PM
في صباح السبت تم إركابنا باصا للنقل الجماعي وكان هناك باصات أخرى تم تحميل غيرنا فيها كان لون بعضها أصفر ومكتوب عليها " لنقل الطالبات " .
امتلأ الباص فوق طاقته في حدود الساعة والنصف وهناك ما يقارب 250 شخص معظمهم واقفون وننطلق بالإضافة للسائق وسبعة من جنود الجوازات .
يتجه الباص ناحية الجنوب حيث سيقطع طريق جازان أحد المسارحة صامطة الطوال حسب الصديق الذي كان رفيقي ليلة أمس وتستغرق فترة الطريق ساعة ونصف تقريبا لمنفذ الطوال .
يغط عدد كبير من الركاب في نوم عميق وبالذات الجالسين في المقاعد أما أنا وصديقي الجديد ( أحمد ) فقد كتب لنا أن نكون في مؤخرة الباص .
يزيد السائق سرعة الباص شيئا فشيئا , يتجاوز السيارات الصغيرة بصورة غير معقولة , يتمايل الركاب النائمون والصاحون معه وفجأة .
صوت هائل وطيران غريب لجسمي ناحية الأمام وارتطام عنيف بأجساد مقطعة وبركة دماء كبيرة وحريق في مقدمة الباص وأصوات أنين وصياح وبكاء .... وظلام وغياب عن الواقع .

الهامس جهرا
07-23-2008, 09:20 PM
ما الذي حدث ؟
لقد اصطدم الباص وجها لوجه وهو في حالة تجاوز بصالون فيه عائلة مكونة من ثمانية أفراد لقوا حتفهم ما عدا رضيع في العناية المركزة وكان نتيجة ركاب الباص 47 متوفي وأكثر من 90 مصابا إصاباتهم متفاوتة وأنا أحدهم ..
كل هذه المعلومات عرفتها وأنا على السرير الأبيض في مستشفى جازان العام علما أن المصابين تم توزيعهم بين ثلاثة مستشفيات هي بالإضافة للمستشفى الذي أنا موجود فيه مستشفى الملك فهد المركزي ومستشفى أبو عريش العام .
استنفار كبير حصل ساعة الحادث وبعده من كل الجهات الحكومية , سيارات الإسعاف ومركبات متنوعة للدفاع المدني ودوريات للمرور والشرطة وزيارات متتالية من كبار المسئولين في المنطقة لنا في المستشفى ..
وسط كل تلك الأحداث غاب عني أن أسأل عن صديقي ( أحمد الجوخي ) , لا أعلم عنه شيئا . إصابتي خفيفة ولله الحمد وسيكون موعد خروجي بعد ظهر الغد ( الأحد ) حسب الطبيب المشرف على إصابتي .

الهامس جهرا
07-23-2008, 09:26 PM
يتم إعادة ترحيلي في باص ( نقل الطالبات ) عصر الأحد وأفاجأ بـ ( أحمد الجوخي ) على أحد كراسي الباص ..
: الحمد الله على سلامتك .
: الله يسلمك .
: ما الذي حصل معك ؟
: لا شيء , خرجت من الحادث دون أي إصابات وتم إعادتنا لمركز الترحيل حتى هذه اللحظة .
: أما أنا فقد غبت عن الوعي وأفقت في المستشفى لكن إصابتي كانت خفيفة ولله الحمد .
: ما حصل كارثة بكل المقاييس .
: الحمد لله أننا خرجنا منها أحياء .
: الحمد لله .

الهامس جهرا
07-24-2008, 10:21 AM
نصل قبيل غروب الشمس منفذ الطوال ويتم إنزالنا ونتجه بأعداد ضخمة من مجموعة باصات تتوالى تباعا ناحية الأراضي اليمنية وتحديدا ناحية منفذ حرض اليمني .
: يا خسارة , عدت كما ذهبت صفر اليدين .
: لا عليك , تستطيع العودة الآن كما يفعل معظم المرحلين .
: لكنني لا أحمل أي مال .
: أنظر هناك .
يشير صديقي أحمد الجوخي إلى رتل من الحمير تتجه داخل الأراضي اليمنية .
: الذي أعرفه أن الحمير تستخدم لنقل المهربات داخل الأراضي السعودية وليس العكس !
: تحمل الحمير كما ترى أكياس الدقيق حيث يباع عندنا بأضعاف ما يباع به داخل السعودية .
: الآن فهمت سبب أزمة نقص الدقيق في السعودية , كنت أسمع شكوى المواطنين الدائمة من عدم وجود الدقيق في أسواقهم .
: يخزن كبار التجار السعوديين الدقيق في مستودعات على الحدود ويتعاونون مع خبراء التهريب من بلدهم وبلدنا وكل يأخذ نصيبه بعد ذلك .
: وهل يهرب أشياء أخرى من السعودية ؟
: طبعا , عند البنزين والديزل مثلا .
: وما هي وسيلة تهريبهما ؟
: الحمير أيضا , والسيارات في الكميات الكبيرة .
..........................
أقضي ليلة الأحد في أحد مقاهي حرض برفقة الخوجي وأنا في حيرة بين العودة للسعودية أو السفر لدار أهلي خائبا .

الهامس جهرا
07-25-2008, 10:05 PM
صباح الإثنين يغادر الخوجي لحجة وأبقى لمزيد من التفكير وتردد في العودة بالخيبة والخسران .
يظهر أمامي مباشرة شخص سبق أن شاهدته .
: قايد .!
: أهلا , استعجلت العودة , لماذا ؟
: تم ترحيلي .
: شيء متوقع في أي لحظة .
: هل تستطيع إعانتي في العودة ؟
: طبعا , هذه هي مهنتي .
: ومتى يمكنني العودة .
: الليلة لو أردت .
: لك ذلك لكني جائع الآن .
: ستتناول الفطور على حسابي وموعدنا بعد العشاء .

الهامس جهرا
07-25-2008, 10:50 PM
الساعة العاشرة وقايد لم يظهر بعد , هل تخلى عن وعده لي ؟
: مساء الخير .
: ما شاء الله , أطفالك .
: لا يا حبيبي , هؤلاء ستقوم بإيصالهم لنفس الرجل ( سعيد ) .
: وماذا سيفعل بهم . هل سيبيعهم ؟
: هناك من ينتظرهم ليجني من ورائهم أموالا من الشحاذة .
: وأين أهلهم ؟
: لقد استلموا مقابل تسليمهم لنا وهم راضون بذلك .
لعن الله الفقر / أهمس بذلك في صدري .
: وهذه السيدة ؟
: خريفة , هذه زوجة معلم سعودي في الخامسة والخمسين من عمره تزوجها قبل شهر ويرغب في دخولها إليه .
: ولا تدخل إلا عن طريقكم ؟
خدماتنا واسعة وشاملة فوق ما تتصور .

الهامس جهرا
07-26-2008, 11:01 AM
وأنا أصطحب الأطفال والسيدة بعد منتصف الليل وهم في حال خوف وترقب :
: خريفة هذا هو اسمك . صحيح ؟
: نعم .
: من أي محافظة ؟
: من المحويت ( غرب صنعاء ).
: كيف تزوجتي ؟
: جاءنا الرجل في الصيفية وتزوجنا .
: قبل ستة أشهر ؟
: تقريبا .
: لكن قايد .
: هو لا يعلم شيئا .
: كان الرجل يزورنا كل شهر تقريبا ويكون لقاءنا في أحد فنادق الحديدة .
: ألم تقولي أنك من المحويت .
: نعم . كان والدي يوصلني للحديدة بعد اتصال بينهما وأقضي معه يومي الخميس والجمعة ثم يعود والدي للعودة بي للمحويت .
: وما الذي جد .؟
: يقول الرجل أن زوجته أصبحت تشك وتفتعل المشاكل كلما أراد السفر لليمن ففضل أن أكون قريبة منه .
: متزوج ؟
: نعم . وله أحد عشر ولدا أكبرهم في مثل سني ـ حسب كلامه ـ .
: وأين يسكن في السعودية ؟
: وهل تعرف قرى السعودية جيدا ؟
: طبعا .
فرصة أشوف حالي فيها على الأقل على هذه المسكينة .
: يقول أنه يسكن قرية ( المعبوج ) غرب مدينة جازان .
: وهل ستسكنين مع زوجته ؟
: لا . زوجته لا تعلم بزواجه وهو يقول أنه استأجر شقة صغيرة في مدينة جازان سيتردد علي فيها .
: عذرا للسؤال . إنه كبير في السن وأنت في عمر الزهور .
: الله يخلي الفياقرا وأخواتها .
أوقفت تطفلي عند هذه النقطة , وقد علمت أن اثنين من الأطفال إخوة لها وواحد ابن أختها .

الهامس جهرا
07-26-2008, 06:26 PM
أوصلت الأمانة لقرية المصفق ( سبعة أطفال أعمارهم بين السادسة والثالثة عشرة والطفلة الزوجة / أعتبرها طفلة / ) لسعيد فجر الثلاثاء وأخذت غفوة في نفس الغرفة التي نمت فيها قبل شهر ثم غادرت للصين الشعبية حيث سيتم نقلي هذه المرة لقرية ( الجربة ) على الطريق الرابط بين أحد المسارحة و أبو عريش .
قرية الجربة تختلف كليا عن ( بديع الخرم ) و ( السادلية ) فهي أكبر من الاثنتين وتعتبر سوقا مهما للقرى المحيطة بها , تم إيصالي حسب الخطة للسكن مع مجموعة من اليمنيين في شقة تعلو المحلات التجارية على الطريق السريع .
رحب بي الساكنون بطريقة استغربتها وظللت يوما كاملا لا أعرف ما هو عملهم بالضبط وخجل من سؤالهم تاركا ذلك لمبادرة من أحدهم بعد ما رأيت من كرمهم حيث تناوبوا طوال يوم كامل تقديم الطعام والشاي والدخان والقات دون أن يسألوني أي سؤال .

الهامس جهرا
07-27-2008, 03:21 PM
بعد غداء الأربعاء وأثناء الجلسة لتخزين القات قررت البوح بما في نفسي .
: أرجوا أن تعذروني , أنا في غاية الخجل منكم ولن أبقى أكثر من ذلك بدون عمل .
يرد كبير القوم ( حاسر التومي ) :
: لا عليك , ستعمل معنا في الوقت المناسب , أنت في الوقت الحالي ضيفنا حتى إشعار آخر .
: اسمح لي عم حاسر . أنتم حتى لا تعرفون اسمي .
: لا يهمنا ذلك , المهم أن تقبل العمل معنا .
: وما هو عملكم ؟
: نعمل في كل شيء وحسب الظروف .
: أنا معكم وطوع أمركم .
: مستعد لبدء العمل الليلة .
: يا ليت .
: كنا نريد ضيافتك ثلاثة أيام لكن يبدو أنك لا تحبذ ذلك .
: جئت لأعمل لا لشيء آخر.
: إذا استعد الليلة .
أحسست بارتياح كبير بعد هذا الحوار وأكملت يومي في شوق لبدء العمل ليل هذا اليوم .

الهامس جهرا
07-27-2008, 07:43 PM
الساعة الآن في حدود العاشرة ليلا ولم يبادرني أي أحد بما هو مطلوب مني , ويدخل العم جاسر .
: اسمك حسن . صحيح ؟
: نعم . حسن حسين القوفشي .
: من محافظة تعز ؟
بالتأكيد عرف من لقب عائلتي أنني من تعز .
: بالضبط .
: اسمع يا حسن , نحن هنا لجمع المال بأي شكل كان , نعمل عمال بناء وفي سوق الخضار على بعد كيلوين في أبوعريش ونخدم سكان القرى المحيطة بنا بأي شيء .
: جيد .
: لكنه تمر علينا أيام بدون عمل ونحن ملتزمون بإيجار المكان الذي ننام فيه وإطعام أنفسنا وإرسال الأموال لأهلنا في اليمن .
: كل هذا مفهوم .
: لا بد من هذه المقدمة لأصل لمهمتك الليلة معنا .
: معكم بحول الله .
: عندما تمر بنا مثل هذه الأزمات نقوم بسرقة بعض المنازل في القرى المحيطة بنا .
: سرقة , وهل تسمي هذا عملا ؟
: إنها الظروف ونحن لا نلجأ لمثل هذا إلا في أحلك الظروف . ولك الخيار في القبول أو الرفض .
الآن فهمت سبب كرمهم الغريب , إنها طريقة لإحراجي للقبول بمشاركتهم سرقاتهم .
فعلا علي رد دينهم وكسب بعض المال فأنا صفر اليدين وليس لي خيار آخر في الوقت الحاضر .
وأنا أصلا حرامي , سرقت السعودي في بلدي وما المانع من سرقته في بلده !
: أراك أطلت التفكير .
: أنا رهن إشارتكم .
: جيد . ستقوم أنت وثلاثة من الشباب بسرقة منزل أحد الشباب في قرية ( السر ) / غرب الجربة .
: وكيف سنتعامل معه في حال كشفنا .؟
: لا تخف هو مسافر برفقة عائلته للعمرة وزيارة الأقارب في جدة ولن يعود قريبا .
: ما شاء الله .
: نملك معلومات كبيرة عن سكان القرى المحيطة بنا ولا نستهدف إلا البيوت الخالية وفي الظروف الآمنة .
: والشرطة ؟
: لا وجود للشرطة في القرى , دوريات الشرطة موجودة في المدن فقط .
: وسكان القرية ؟
: لا نسرق إلا بعد منتصف الليل , وسكان القرى الجازانية متعودون على وجود العمالة بينهم ولا يجدون وجودنا في شوارعهم وبينهم غريبا , وكل هذه الأمور تسهل لنا مهمتنا .
: وما القرى التي سرقتم فيها من قبل ؟
: (السر ) أكثر من مرة و ( زبارة رشيد ) و ( الزخمية ) وكلها حولنا .

الهامس جهرا
07-27-2008, 09:45 PM
في حدود الثانية يتم تحركنا على سيارة قديمة تنتظرنا خارج القرية القريبة من ( الجربة ) ونقوم بمهمتنا بمنتهى السهولة ونغادر القرية بشكل طبيعي وسط السيارات والرجال الداخلين والخارجين من القرية .
حصيلة السرقة 3000 ريال سعودي ومجموعة مجهورات أخرجتها بيدي من دولاب غرفة النوم تقدر بآلاف الريالات ورسيفر ومسجل صغير وجوالين وعلبة مكياج نسائي .

الهامس جهرا
07-27-2008, 11:21 PM
: يجب أن تغادروا السكن فجر اليوم الخميس فالمضبوطات هذه المرة كبيرة جدا ومن الطبيعي أن يلحظ أهل القرية ما حصل بعد شروق الشمس .
: من تقصد يا عم حاسر .
: أنت يا حسن والشباب الذين كانوا معك والمسروقات طبعا .
: وأين سنقصد ؟
: يعرف الشباب وجهتهم .

الهامس جهرا
07-28-2008, 02:55 PM
ننطلق أربعتنا مع شاب سعودي كان في انتظارنا بعد اتصال العم حاسر به واتفاقه معه لإيصالنا لمحافظة العيدابي ( شرق صبيا وشمال العارضة ) .
نسلك الطرق الزراعية التي عن طريقها نتحاشى نقاط التفتيش على السيارة حتى نصل لمدخل العيدابي من جهة الغرب .
عمارة زرقاء من دورين تقف شامخة على الطريق السريع الرابط بين العيدابي وصبيا هي المكان الذي نزلنا فيه .
الساعة السابعة والنصف صباحا يدخلنا شابين يمنيين شقة في الدور الثاني من العمارة .
: يجب أن نخفي الغلة لمدة أسبوع على الأقل حسب تعليمات العم حاسر حتى تحين الساعة التي يمكننا فيه تقسيمها .
هكذا بدأ صاحب الشقة حديثه لنا ( واسمه جعل ) وسلمناه ما نحمل ودخلنا في نوم عميق امتد لساعات الليل الأولى .

الهامس جهرا
07-28-2008, 03:04 PM
على العشاء ليلة الخميس ومع صوت فيصل علوي من مسجل داخل الشقة :
: ماذا تعملون هنا ؟
: كل شيء تقريبا .
: أرى أن مقر سكنكم خطير عليكم .

: بالعكس , صاحب العمارة أحد وجهاء المحافظة , ولا يتجرأ أحد على مساءلته أو محاسبته , وفي العادة تكون مداهمات الشرطة والجوازات وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للبيوت الشعبية داخل المدن ولا تقع العين مباشرة على مثل هذه العمارة .
: منذ متى تسكنون هنا ؟
: منذ أحد عشر سنة , وعلى فكرة كل شقق العمارة مسكونة بالمجهولين عن بكرة أبيها .

الهامس جهرا
07-28-2008, 07:23 PM
مع فجر يوم الجمعة يصحبنا ( جعل ) لمرمى البلدية على بعد كيلو من مقر السكن وصلناها راجلين .
في المرمى قرية متكاملة من المجهولين ذكرتني بالصين واليابان في وادي صامطة .
بيوت من القمامة تسكنها عوائل وأطفال يشعلون النار فيها باستمرار ويجمعون علب المشروبات الغازية والحديد في أكياس الدقيق والشعير حيث يبيعونها لأحد المستودعات في العيدابي . ويذكرني ذلك أيضا بتاجر الخردوات في قرية السادلية .
وهم ينامون ويعيشون تقريبا في المرمى .
بعد صلاة الجمعة في جامع العيدابي حيث كان موضوعها ( الإرهاب وكيفية مواجهته ) وصل إلى مسامعي شكوى المواطنين من انتشار الأمراض في الفترة الأخيرة كالملاريا وحمى الضنك وتخوف من عودة حمى الوادي المتصدع وكان كل اللوم يدور حول مرمى البلدية .
وأثناء جلسة القات مع صوت أيوب طارش ( جعل صاحب مزاج ) :
: أكيد أنك سمعت كما سمعنا شكوى المواطنين أثناء أحاديثهم الجانبية بعد الصلاة .
: تقصد شكواهم من المرمى .
: سمعتهم يتحدثون عن حمى الوادي المتصدع .
: يقع المرمى وسط مجموعة قرى انتشرت فيهم الأمراض بسبب الدخان المتصاعد من المرمى بشكل متكرر ويرقد بعضهم في أقسام مستشفى الملك فهد وهناك اشتباه بالإصابة بحمى الضنك وربما حمى الوادي المتصدع .
: الوادي المتصدع . اسم غريب !
: يعود المسمى لواد في دولة أفريقية أول ما ظهر الوباء فيها .
: ومتى حل بهم ؟
: منذ سنوات قليلة وكانت جازان وقتها غير جازان التي تراها الآن .
: ماذا تقصد ؟
: رب ضارة نافعة , كانت جازان قبل عشرين إلى ثلاثين سنة حالها كحال معظم المحافظات اليمنية الحدودية في كل شيء , ولما حل المتصدع لفت الحكومة للمنطقة المتأخرة بشهادة واعتراف ملكهم في زيارته الأخيرة للمنطقة .
: أنا أرى عيوبا كبيرة في جسد المنطقة . وكنت قبل مجيئي أتخيلها بغير ما رأيتها .
: لو خرجت لعسير أو جدة أو مكة أو المدينة لرأيت أحسن مما ترى هنا .
: وماذا يمكن أن أرى غير الذي هنا ؟
: شوارع واسعة ومباني بديعة وعالية وحدائق كبيرة وملاهي للأطفال وأسواق ومولات ضخمة , وحياة غير الحياة الموجودة هنا .
: ما أكثر الأجانب في السعودية !
: السعوديون لا يعملون بأيديهم ويعتمدون على الأجانب في أتفه الأمور لذا يكثر الطلب عليهم ويزدادون باستمرار .
--------------------------------------------------------------------------------

الهامس جهرا
07-29-2008, 10:00 PM
أقضي يومين آخرين في أسواق العيدابي وحاراتها ثم أقوم بزيارة خالي في ( بديع الخرم ) يوم الاثنين حيث يوصلني أحد الشباب السعودي بإيعاز من ( جعل ) :
: مرحبا بك . أول مرة أنقل فردا لوحده في العادة لا أقبل بمشوار يكون عدد أفراده أقل من سبعة .
: وما الذي جعلك توافق على نقلي بمفردي .
: المقابل المجزي من ( جعل ) ومعزته الخاصة لدي .
: هل لي أن أعرف هذا المقابل .
: بالطبع . مسدس ربع كان قد وعدني به منذ شهور , وقد استلمته منه اليوم قبل ركوبك السيارة .
: عذرا على السؤال . هل أنت موظف ؟
: لا . لكن لدي دخل جيد حيث أقوم بنقل خمس معلمات من منازلهن في صبيا لمدارسهن في القطاع الجبلي بشكل يومي , لكن الوقت الآن إجازة وهذا الدخل يتوقف لهذا السبب فيزداد نشاطي معكم في مثل هذه الظروف .
...................
أصل للمزرعة التي يعمل فيها خالي على أطراف قرية ( بديع الخرم ) ..
وأثناء دخولي تقابلني نظرات العمال المدهوشة والمفزوعة في نفس الوقت .
: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
: وعليكم السلام .. أهلا حسن .
: يبدوا أنه غير مرحب بي هنا !
: أبدا ولكن .
: ولكن ماذا ؟ أين خالي ؟
: لا أدري ماذا أقول لك .
: هل قبضت عليه الشرطة أو الجوازات ؟
: يا ريت .
: لقد بدأت ترعبني .
: عظم الله أجرك .
وقعت هذه الجملة علي كالصاعقة , كنت واقفا فجلست لا إراديا على ركبتي .
: كان يعبر طريق أبوعريش جازان ليلة البارحة وهو ضعيف النظر كما تعلم فدهسته سيارة مسرعة وتوفي في الحال .
..................
بعد أن غشيتني حالة بكاء لم أعهدها في حياتي رغم أني لا أعرف خالي جيدا وعلاقتي به محدودة لكني أعتقد أني كنت أبكي حالي .. وضعني الموجودون في المزرعة في إحدى الغرف ودخلت بعدها في نوم عميق امتد لصلاة العصر :
عرفت بعدها مصيبة أكبر , أثناء تعرض خالي للدهس فصل رأسه عن جسده وجثته في مستشفى الملك فهد ورأسه مفقود حتى هذه اللحظة !
: كيف مفقود ؟
: سحل خالك لمسافة طويلة وصاحب السيارة غير مدرك أنه دهسه .
: ومن يكون صاحب السيارة ؟
: يقولون أنه معلم , وهو قريب لأحد أطباء مستشفى الملك فهد .
: وأين هو الآن . هل هو في السجن ؟
: لا . يرقد في قسم التنويم في مستشفى الملك .
: هل أـصابه شيء.
: لا أدري . لكن على الأقل , غرفة مستشفى الملك ولا غرفة السجن , وأظنك تفهم مقصدي .

الهامس جهرا
07-30-2008, 11:20 AM
تصلني الأخبار صباح الثلاثاء وأنا في المزرعة أن رأس خالي ـ رحمه الله ـ قد وجد في سيارة من صدمه ويحثني من في المزرعة على الذهاب للمستشفى والإعلان عن قرابة الميت لي :
: هذا صعب , أنا لست مقيما شرعيا .
: إنها حالة إنسانية والمسئولون لن يحاسبوك عليها . اسألنا نحن وثق في كلامنا .
فعلا , ذهبت للمستشفى القريب من المزرعة ـ مشيا على الأقدام طبعا ـ وقصدت إدارة المستشفى وعرفتهم بنفسي وقرابتي بالمرحوم فوجدت كل إنسانية , سألوني في البداية عن ما يثبت صلة قرابتي به فبينت لهم وضعي وأني لا أحمل أي إثبات
ثم لم يسألني أحد بعدها عن ذلك نهائيا , قابلت خلال تلك الزيارة الطبيب شقيق صاحب السيارة التي قتلت خالي , أظهر لي تعاطفه معي وسألني عن عائلة خالي :
: أين تسكن عائلة خالك ؟
: في الحديدة .
: وكم عدد أفرادها ؟
: زوجته وأحد عشر ابنا وابنة .
: جمعنا مبلغا من المال ونريد منك إيصاله لهم .
دس الطبيب 8000 ريال سعودي في جيبي ووقعني على أوراق تنازل عن القضية وخرجت بعدها من المستشفى غير مصدق ما حدث .

الهامس جهرا
07-30-2008, 11:24 PM
في جيبي مبلغ خيالي لم أحلم فيه طوال حياتي , وقف لي قائد سيارة وأنا أمشي على طريق جازان أبو عريش السريع أنوي العودة للمزرعة :
: السلام عليكم .
: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
: هل تريد أن أوصلك بالسيارة .؟
: وأين تستطيع إيصالي ؟
: أي مكان تريده . حتى لو كان اليمن .
: أريد أن توصلني لقرية الجربة .
: لك ذلك .
: وكم ستأخذ مني .؟
: مئة ريال .
: أعطيك خمسين ريالا .
: هيا بنا .

الهامس جهرا
07-31-2008, 06:17 PM
إنه عصر الثلاثاء وأنا أمام باب سكن العم جاسر وجماعته بعد أن أوصلني صاحب السيارة كالعادة عن طريق الطرق الزراعية .
أدق الباب ويفتح العم جاسر :
: مرحبا حسن , وأين بقية زملاءك ؟
: في العيدابي .
: ولماذا تركتهم ؟ لم يكن هذا اتفاقنا .
أخبرته بكل ما حدث معي وقدم هو ومن معه التعازي وضيفوني على قات فاخر لا يشتريه إلا الأثر ياء .
فهمت منهم أن الغمة قد انزاحت ولم تكتشف السرقة وسيتم الليلة تقسيم الغلة بعد وصول طاقم العيدابي .

الهامس جهرا
08-01-2008, 01:43 PM
هاهو صباح الأربعاء يفتح خيوطه الأولى وقد حصلت على نصيبي ( 3000 ريال ) وقد رتب العم جاسر سفري حيث سيمرني ( ضيف الله ) الشاب السعودي الذي سبق أن قام بنقلي من قبل بعد الاتصال به .
أملك الآن 11000 ريال سعودي ستعيشني عيشة الملوك في بلدي إذا نجحت في الوصول لليمن .
ينجح ضيف الله في إيصالي ومعي من ساعدني في السرقة لآخر نقطة في الحدود السعودية اليمنية ويقبض من كل واحد منا 300 ريال سعودي وننجح في الوصول لحرض قبيل الغروب .
...........
نمت ليلة الأربعاء في حرض وغادرتها صباح الخميس ولم أنم تلك الليلة إلا عند أهلي في تعز .
لم أشر من قريب أو من بعيد عما حل بخالي لأهلي حرصا على الاحتفاظ بالمبلغ المالي ووصلت بعد أسبوعين أخبار عن وفاته بالسعودية استقبلتها بالحزن والبكاء مع والدتي كأنني أسمعها لأول مرة وتكفلت بسفر والدتي وكل أهلي للعزاء في الحديدة وتعرفت خلال الزيارة على ابنة خالي ( سعدية ) وهمست لأمي بعد عودتنا برغبتي بالزواج منها .

تزوجت بعد ثلاثة شهور منها بعد أن بنيت منزلا فخما في القرية وشريت مزرعة العم عبده التي كنت أنا وكل أهلي أجراء فيها وأصبحنا ملاكها , وأخرجت بطاقة أحوال وجواز سفر حججت بعدها لبيت الله الحرام بطريقة شرعية وكانت تلك هي الزيارة الأخيرة للسعودية .

الهامس جهرا
08-01-2008, 02:00 PM
انتهت اليوميات
الجزء الأول

الهامس جهرا
08-07-2008, 09:56 PM
يعطيك العافية
وبانتظار يومياتك
الله يعافيك .
شكرا لك .

الهامس جهرا
08-10-2008, 12:16 PM
الى الامام اخوي وقليل من هم من امثالك
تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية
شكرا لك ..

الهامس جهرا
08-10-2008, 01:27 PM
اخوي الهامس الموضوع جدا رائع

وقد طرح بأحد المنتديات وهي فكره الموظوع

لكني اعتقد ان اساس المظمون هوه الذي يختلف

يعطيك العافيه
نفس الموضوع ..

الهامس جهرا
08-10-2008, 01:36 PM
متابعه
يعطيك العافيه
الله يعافيك .
شرفتني بمتابعتك .

الهامس جهرا
12-06-2008, 02:13 PM
دعوة للقراءة والنقد ..

الهامس جهرا
04-20-2009, 12:16 PM
وصف وضعه بـ«الدوامة» وقرر العودة إلى اليمن «لبيع الحطب»... «المتسلل» محسن يروي لـ «الحياة» قصة التشرد بين المدن السعودية
الخبر - سلمان الشثري الحياة - 20/04/09//

لم يدرك محسن عبده، الذي قدم من موطنه اليمن متسللاً، صعوبة الحياة في المملكة بطريقة غير قانونية، إلا بعد أن تنقل في عدد من المناطق لجأ فيها إلى بني جلدته، إلا أن الجميع تخلوا عنه، خوفاً من أن يقبض عليهم بتهمة «التستر على مخالف»، فأصبح المأوى جل أمنياته.ويصف محسن الذي التقته «الحياة» في الخبر، تجربته التي ما زالت متواصلة بأنها «دوامة مظلمة». ويتذكر أنه بعد تسلله إلى أرض المملكة قطع كثيراً من الأودية والشعاب والجبال العالية، معرضاً حياته إلى الخطر، على رغم إدراكه أن «عدداً ممن قطعوا تلك الوديان لقوا حتفهم، إما بلدغة ثعبان، أو بالسقوط من الجبال العالية، أو هلكوا من العطش». ويقول: «فور وصولي إلى ظهران الجنوب، استقللتُ سيارة مع مجموعة مكونة من خمسة أشخاص، قدموا معي من اليمن، بعد أن اتفقنا مع مواطن يعمل سائقاً اعتاد تهريب المتسللين إلى داخل المدن بمبلغ يصل إلى 800 ريال عن كل فرد من أفراد المجموعة، لإيصالهم إلى جدة، ويستلمها فور وصولنا، إلا أنه بعد اقترابنا من مدينة رنية لاحظنا فرقة من قوة المجاهدين، حاولوا إيقاف السيارة التي كانت تقلنا إلا أن السائق لم يستجب، فأطلقوا أعيرة نارية على إطارات السيارة، لتتوقف»، مشيراً إلى أنها توقفت بعد أن «عطبت الإطارات، ولاذ الجميع بمَن فيهم صاحب السيارة بالفرار، إلا أن فرقة المجاهدين قبضوا على أحد أفراد المجموعة».
ويتابع محسن «من رنية انتقلنا إلى الخرمة سيراً على الأقدام في غالبية الطريق، ومنها ركبنا مع مهرب آخر إلى جدة، ونحن أربعة أشخاص»، مشيراً إلى أنه بعد وصولهم إلى جدة اتجهوا إلى الحراج في مكان يعرف بأنه «موقف العمال». ويضيف «فور وقوفنا؛ قبضت فرقة من الجوازات على اثنين من رفاقي، وبقيت أنا وآخر، وتمكنا من الفرار إلى القصيم، بعد أن ركبنا سيارة أقلتنا بـ500 ريال، متجهين إلى أقارب لنا لم نعرف مكانهم. ولم يمضِ يوم من وصولنا إلى القصيم حتى تم القبض على صاحبي، وبقيت وحيداً مفلساً، لكنني بدأت أفكر بطريقة أكثر توفيراً في التنقل بين المناطق».
وأبان أنه ركب على سطح شاحنة من غير أن يعلم سائقها، فأقلته إلى الرياض، ونزل في إحدى محطات الوقود القريبة من وسط المدينة. وفي الرياض تعرف على أحد المتسللين و»اتفقنا على ركوب شاحنة أخرى، لكن كانت الوجهة مختلفة، فأنا كنت متجهاً إلى الدمام، وصديقي انتقل إلى قطر من طريق شاحنة، ومن دون علم سائقها». ولفت إلى أنه عانى كثيراً في الطريق، و»منذ وصولي إلى المنطقة الشرقية لم أستقر في مكان، وكل مَن أقابله يحاول الابتعاد عني، ويرفض إيوائي، خوفاً من الجوازات»، لافتاً إلى أنه الآن في «ورطة» هو وصديقه الذي اتصل به أخيراً من قطر. فهو بلا سكن وكان طوال الفترة التي تنقل فيها بلا مأوى، ملمحاً إلى أنه لم يجد الراحة في نومه «لعدم توافر المكان المناسب لذلك. كما لم أجد عملاً، أو قوتاً، ما يضطرني إلى التسول، وطلب المساعدة من الآخرين في أوقات كثيرة». ورحل وهو يكرر «سأعود إلى وطني قريباً، سأبيع الحطب أرحم لي هناك».

الهامس جهرا
07-31-2009, 11:14 AM
واديا "الصين" و"اليابان" يزوجان مخالفي أنظمة الإقامة
الشخص القادر على الكتابة بإمكانه كتابة عقد النكاح وتوثيقه بالشهود


بعض مخالفي الإقامة بالقرب من أحد المنازل المهجورة

جازان: عبدالله البارقي
يحتفل بعض مخالفي أنظمة الإقامة بزواجهم في بعض المناطق الحدودية القريبة من محافظة جازان (جنوب المملكة). بعض هؤلاء احتفلوا بهذه الزيجات بطريقتهم الخاصة ولأسباب معينة ودون تكاليف. فيقول بعضهم إنهم يقدمون على الزواج لحفظ العرض وعونا لهم في جمع لقمة العيش سويا.
ففي المناطق الحدودية القريبة من جازان تتوافد قوافل من مخالفي أنظمة الإقامة الذين يتسللون عبر الحدود إلى الأراضي السعودية وقرر كثير منهم إقامة حفلات ومراسيم زيجاتهم في أشهر واديين محاذيين للحدود السعودية اليمنية وهما "وادي الصين" و"وادي اليابان" اللذين سميا بهذين الاسمين من قبل قاطني المحافظات القريبة من الحدود لكثرة المجهولين بهما. ولعل طابع تلك الزيجات المجهولة لا يكون فيه مبالغة كبيرة في التكاليف سوى بعض التجهيزات ووليمة العرس إذا استطاع الزوج تأمينها ليأخذ زوجته بعد ذلك ويغادر، ويسعى للبحث عن عمل له ولها.
وبمجرد الدخول إلى سوق صامطة - وهو سوق شعبي - يمكن مشاهدة الكثير من مجهولي الهوية وهم يبتاعون الحلي والملابس وتجهيزات الزواج. فصادفنا أحدهم ويدعى أحمد شوعي (يمني الجنسية) والذي أكد أن موعد زواجه يصادف الخميس المقبل وهو يحاول تأمين احتياجات العرس وتجهيزاته. وأضاف "إن من عادات وتقليد أهل اليمن إن يزين العريس زوجته بأفضل الحلل، ولكن الظروف تحول دون ذلك فما إن يتفق الطرفان حتى يبدأ العريس في دفع المهر لوالدها أو أخيها وإعطائه بعض الحلي، ولكن لكوننا قدمنا إلى السعودية من أجل العمل وشاءت الأقدار أن أتزوج هنا فهناك معوقات أبرزها أننا نقيم هنا بطريقة غير نظامية ومعرضين للترحيل في أي وقت".
وتابع شوعي "السكن غير متوفر, ولكننا تغلبنا على ذلك بإقامة حفلات الزواج في المنازل المهجورة أو في بعض الأودية المتعارف عليها، والتي عادة ما يجتمع فيها أصدقاء العريس وأهل العروس من أبناء جلدتهم وهناك من يؤمن لهم وليمة العرس، ممن تسمح لهم حالتهم المادية".
ويقول شوعي "نجد تعاطفا أحيانا من قبل المواطنين عندما يعلمون بنية زواجنا وأن سفرنا لبلادنا وإتمام مراسم الزواج سيكلفنا الكثير فيتكفل بعض المواطنين بكثير من النفقات تجهيز العرس، والموقع". وأشار شوعي إلى أن مأذون الأنكحة هو من أبناء جلدتهم وهو ممن يثقون فيه.
ويحكي شوعي قصة مواطن سعودي تكفل بدفع مهر زواج شاب يمني من فتاة يمنية من مجهولي الهوية ومنحهم موقعا في مزرعته وبعد فترة عندما علم منهم الجدية في العمل أمن لهم الإقامة بالصورة النظامية.
ذهبنا إلى وادي الصين والذي كانت مراسم زواج أحد المجهولين تقام فيه وحاولنا الذهاب مع أحد الأشخاص ممن يعرف الطريق إليه, وكان في غاية الخطورة بالنسبة لنا, وذلك لخطورة الموقع فوحدهم رجال الأمن من يستطيعون التوغل في تلك الأودية.
"الدليل" الذي رافقنا، كان يستخدم دراجته النارية ويدعى مبخوت علي وهو أيضا من المخالفين لأنظمة الإقامة وقد أطلعنا على موقع الزفاف في وادي الصين لأبناء جلدته، وكان زواجا لشاب يمني يقيم وزوجته حاليا بطريقة غير نظامية. وذكر لنا مبخوت أن الزواج كان مكلفا بالنسبة للعريس فقد تمكن من شراء خروفين من أجل المناسبة لأجل إعداد الوليمة. وأشار مبخوت إلى إن مراسم الزواج للرجال تكون منفصلة عن النساء اللواتي يخصصن إحياء المناسبة في أحد المنازل المهجورة والتي ستكون مقرا للزوجين حتى يتدبرا منزلا جديدا لهما. وأضاف أنه بعد انتهاء الاحتفال يصطحب الزوج زوجته إلى أحد تلك المنازل، ومن ثم يبدءان البحث عن عمل فالزوج يعمل في الأسواق أو المزارع فيما تقوم الزوجة عادة بخدمة بعض الأسر السعودية وربما هناك يجدان منزلا يؤيهما، والبعض منهم يسافر لجدة وعسير للعمل هناك برفقة زوجته. وبين مبخوت أن هناك مناسبات زواج لمخالفي أنظمة الإقامة تتم في الأودية ففي العرف اليمني يستطيع أي شخص قادر على القراءة والكتابة أن يكتب عقد النكاح، وتوثيقه بشهود وعند عودته إلى بلده يبدأ في الإجراءات النظامية لإضافة زوجته معه في وثيقة نظامية. مدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة جازان الدكتور عبد الرحمن المدخلي اعتبر أن في الأمر مخالفة مشيرا إلى إقامتهم بطريقة غير نظامية يجعل الزواج مخالفا للنواحي الشرعية وخاصة من وجود الولي وكذلك الوثائق الرسمية التي تكفل لهم إثبات ذلك